[esi views ttl="1"]
آراءأرشيف الرأيالفكر والرأي

رسالة عاجلة إلى مآذن تريم: كيف للأرض أن تغيّر جلدها؟

لؤلؤةَ الوادي وسيّدةَ الضوءِ والحب والصلاة.. مدينة تريم الحبيبة.. ها أنذا أفردُ أحزان القلب، وأفرشُ أوجاع الروح بين يديك.. بينما يرتعش القلم بين أصابعي حائراً واجماً لا يعرف من أين يبدأ!

لقد تفتّت قلبي لأحداث الأسبوع الفائت في وادي حضرموت ومدنٍ أخرى في جنوب الروح، جنوب القلب، ومشرق الأضلاع، ما أشعلَ حريقاً من الأحزان في كياني، وعاصفةً من الأشجان والتساؤلات.. هل حقيقةً ما جرى.. مجرمون في شوارعكِ العتيقة المطمئنة يحرقون ويقتلون على الهويّة باعةً جائلين، وعمّالاً آمنين مسالمين باحثين عن لقمة العيش!

يقتلونهم تحت ظلال مآذنك، ويحرقونهم تحت أنداء قِبابك، ..ويْحَهُم! مِن أين جاءوا؟ وكيف لم يسمعوا أوْرادَ الأتقياء من أبنائك، أو يعوا أناشيد الأصفياء من أوليائك، هل سمعوها يوماً في حياتهم؟!..

رقّتْ قارّة آسيا لتسابيحِ صوتِك، وتراتيل روحِك، وإشراقات قلبكِ، ولم تعطف أو ترِقّ قلوب البعض ممن ينتسبُ إليكِ!.. ألم يكن أبناؤكِ هم الذين علّموا العالم معاني الصفاء، والنقاء، والوفاء، وقيم الأمانة، والمحبة، والتسامح؟

سيّدةَ النور والبهاء، ..كيف للدّمِ أن يصيرَ ماءً، وللدمع أن يضيعَ هباءً، وللأرضِ أن تُغيّر جِلْدَها، وتمحوَ تجاعيد سِحْنَتِها، وذكريات صخورها، وذاكرة ترابها.. لكنّكِ ورغم الرياح الهوج ستظلين تسبيحةَ قلوبنا، وَوِرْدَ صلاتِنا، ووَرد صباحاتنا.

سيدةَ الإنشاد، والشعر، والفن.. دعيني أفتح الجرح وأخبركِ بما حدث في سيئون! في سيئون واسطة القلب وشغافه كان علي أحمد باكثير-قامة سيئون وقمّتها- يقفُ مذهولاً على شُرفة داره وهو يسمع أخبار القتل على الهويّة! لبائعين جائلين، أو أصحاب الدكاكين، ..وفي هوجة التوحّش تلك لم يلتفت أحدٌ لأحزان ندائه، أو لأنين رجائه.. كان وحيداً غريباً مثل شجرةٍ في فلاة، وأعرف أن كثيراً من أبناء سيئون الرائعين غرباء في مدينتهم.. يقتاتون الصمت والذهول.

حتى محمد عبدالقادر بامطرف وفي مدينة الشِّحر مسقط رأسه الضخم بُحَّ صوته وهو يرى ما يرى! يقتلون ويحرقون على الهويّة إخواناً لهم!..

با مطرف مؤرّخ اليمن الكبير يفكّر أن يكتب مرثاةً طويلةً لكل ما كتبه.. لأطنانٍ من الأحبار والأوراق، وجبالٍ من البطولات والأبطال، ..لا يعرف كيف يعتذر لوائل بن حِجْر الصحابي الحضرمي اليماني، أو لحفيده العبقري عبدالرحمن بن خلدون. يتساءل با مطرف بحرقةِ المفكّر المؤرخ.. كلّ ذلك التاريخ، .. كلّ هاتيك الكتب عن تاريخ اليمن الواحد وعظمائه، وقبائله، وأعلامه لم تشفع لبائعٍ جائلٍ أراد أن ينجوَ بنفسه من حريقٍ يلاحقه، أو رصاصةٍ تنتظره!

سيّدةَ البهاء والضوء، ..أعرفُ أحزانكِ، وأشجانكِ.. أعرفُ من سمّمَ البئرَ، وأوغرَ صدرَ الحقول، ليكون الحصادُ مُرّاً، والجنونُ قُوْتاً، والكراهيةُ شراباً، .. لكنّكِ يا سيّدة الحُبِّ والسلام والأذان أكبرُ من كلّ آثامهم، وأخلدُ من آثارهم، ..منكِ نستمدُّ الحكمةَ والمحبّة، ومن ضوء قلبكِ نملأُ بطاريّة الروح كلما أخفقت بنا الدروب، وضاعت بنا السُّبُل، ..ولذلك، فإننا نثقُ أن التاريخ لا يكْذِبُ أهله، كما أن أوغاد السياسة وأفذاذ النخاسة لا يمكن أن يكونوا خُلاصة بلاد، وخَلَاصَ شعب، لقد نهبوا، وقتلوا، وذهبوا..

كما أن المجانين عابرون في حياتنا، مثل كثيرٍ من تُرّهاتنا المتعدّدة المتجدّدة، وقد شَغَلْنا بها العالم كلَّه لعقودٍ وعقود.. ولم نعقل بعد أنّ الحلّ كامنٌ في ضوء قلوبنا، وعقولنا، ..عَلّمْنا العالمَ حروف الضوء، وفشلنا في قراءة لغة شِعابِنا وشَعْبِنا، تضاريسِ أحلامنا، وتُخومِ أحزاننا، بعد أن ملَأَ الغبارُ عيوننا، وأثقل أهداب أرواحنا.. فهلّا أفْرَدْتِ خُضرة قلبكِ لأحزاني، وفرشْتِ بساطَ محبتكِ لأشجاني.. يا سيّدة الضوء، والحُبِّ والصلاة.

زر الذهاب إلى الأعلى