[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

لماذا نشارك في الحوار الوطني؟

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً وبعد:

ما هو الحوار الوطني؟

يمثل الحوار الوطني آلية من آليات المبادرة الخليجية وبرنامجها التنفيذي الذي قامت عليه التسوية السياسية بعد الثورة الشعبية عام 2011م، والتي لم يُرد لها النجاح دوليا؛ لكي لا يتم التغيير بعيدا عن الإرادة السياسية الإقليمية والدولية.

وقد حشدت الدول الراعية للمبادرة الخليجية والأوروبية بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مساعيها الدبلوماسية من أجل التواصل مع كافة الأطراف المختلفة والقوى اليمنية للمشاركة في هذا الحوار باعتباره يمثل أساسا للانطلاق باليمن إلى واقع جديد؛ بما في ذلك المحاولات التي بذلت مع الحراك الجنوبي الداعي للانفصال بشقيه الخارجي والمحلي، والحوثيين.

وهدف القوى الخارجية من هذا الحوار عدم إلغاء أي قوى سياسية موجودة في الساحة من معادلة السلطة والحكم في المرحلة القادمة، تخوفا من وصول القوى الإسلامية للسلطة بشكل مفاجئ في حالة ظلت القوى الليبرالية والسياسية مفككة كما جرى في مصر.

وعليه فإن الهدف غير المعلن للحوار الوطني هو إعادة صياغة المشهد اليمني بإرادة خارجية تحافظ على التوازنات والقوى الموالية لها بما يتيح إمساكها بالعملية السياسية وعدم خروجها عنها,وهو هدف إذا لم يتدخل الإسلاميون لعرقلته ومواجهته وقلبه فإن اليمن ستتجه نحو التغريب بقوة.

وفي المقابل في حال فشل الحوار الوطني وفق رغبة أطراف معارضة بغض النظر عن نتائجه، فإن اليمن قد يدخل في دوامة من الفوضى وعدم الاستقرار السياسي.

إن أهمية الحوار الوطني تتمثل فيما يلي:

1- كونه جزءا من المبادرة الخليجية المسنودة دوليا الملزمة للأطراف السياسية في السلطة والمعارضة.
2- الحوار سيشكل صياغة هوية الدولة وطبيعتها وهيكلها ومستقبل اليمن عموما, وسوف يصاغ الدستور في ضوء نتائجه.
3- لن يكون للحوار أي سقف أو أي شروط مسبقة من أي طرف وستكون جميع القضايا مطروحة للنقاش طالما تبناها طرف ما.
4- ستشارك كافة التيارات والقوى في الحوار وستطرح أفكارها وآراءها ومطالبها ما سيعطي الحوار قوة اتفاق ستعطى له هالة اتفاق اليمنيين.
5- كما أن نتائج الحوار الوطني ستكون ملزمة لمن شارك ومن لم يشارك باعتبار المساندة الخارجية والإجماع الداخلي وبالتالي فهي ستنعكس على الدعوة والحياة والدولة.

ولهذا اتخذ قرار المشاركة لما يلي:

إن أهمية الحوار الوطني تجعل منه منعطفا تاريخيا لليمن، ومن ثمَّ فإن المشاركة فيه تأخذ أهميتها من أهميته ومن أهمية ما يلي:
1- ضرورة تسجيل حضور قوي للخطاب الإسلامي وبالخصوص الدعوة السلفية، بحيث تطرح قضية الشريعة والحلول الإسلامية للواقع القائم ويعرف الناس مدى صلاحية الشريعة عمليا لمعالجة همومهم ومشاكلهم على أرض الواقع.
2- تكثير سواد الصالحين والإسلاميين في مقابل الأطراف الأخرى المناوئة للمشروع الإسلامي، وتحقيق سنة المدافعة والمغالبة. بالإضافة إلى مساندة القوى الإسلامية والوطنية تجاه أي ضغوط خارجية تمارس عليهم في سبيل رهن السيادة اليمنية.
3- مجادلة المناوئين بالحكمة والعلم والموعظة الحسنة ببيان تام وحوار رصين لعل ذلك يقنعهم، وإذا لم يمكن إقناعهم فلا أقل من الاحتساب وإقامة الحجة عليهم وإسقاط الواجب الكفائي في هذا الجانب.
4- المساهمة في رسم المستقبل اليمني باتجاه الصلاح والاستقرار وتطبيق الشريعة قدر المستطاع, وتقديم الحلول الأنسب والأصلح والأقرب لمراد الشارع نصحاً للمتحاورين ولجميع اليمنيين.
5- ضرورة إنجاح الحوار الوطني لإحلال الأمن والاستقرار في أقل ظروف نجاحه، خاصة وأن فشل الحوار له تبعاته على كافة الصعد الدينية والسياسية والاقتصادية والأمنية.
6- الدخول في هذا الحوار لا يفرض على المتحاورين الاعتراف بأي أنظمة جاهلية تناقض الإسلام بناء على ما رفعوه من شعارات تجاهه بأنه بدون شروط ولا سقف له.
ما هو المتوقع من المشاركة؟ (الإيجابيات):

إذا شارك الإسلاميون في اليمن، وعلى مستويات عدة، وبصور مختلفة، وبتنسيق وتعاون تام:
1. فإن من المتوقع أن يتم عرقلة أي مساعٍ مخالفة تريد من الحوار أن يخرج بهوية وصياغة جديدة للدولة والنظام السياسي تتعارض مع الإسلام, وتقوية جانب القوى المناوئة للإسلام والموالية للخارج.
2. في أحسن الأحوال قد تستطيع القوى الإسلامية فرض إرادتها ومطالبها على الحوار والخروج بنتائج إيجابية في العموم، وإن ظلت هناك نقاط أو جوانب غير مرغوب بها وهذا أمر طبيعي.
3. الانسحاب من المشاركة سيعني فشل الإسلاميين في الدفع بمشروعهم الإسلامي ليشكل واقع اليمن الجديد من خلال قناة يمكن أن تشكل عصا غليظة تسلط على الجميع.

ما هي تبعات المشاركة؟ (السلبيات):

لا يوجد فيما يظهر إلى الآن أيُّ تبعات للمشاركة الفاعلة في الحوار الوطني, وإن وجد شيء منها فهو يتمثل في عدم النجاح في تغيير أو إسقاط بعض الجوانب غير المرغوب فيها, أو فرض ما يجب أن يتبنى, وكذا الإلزام بنتائج الحوار بما فيها من مخالفات أو انحرافات, إلا أن هذا الإلزام يشمل المشاركين والمنسحبين من الناحية الواقعية.

*ممثل جمعية الاحسان في الحوار الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى