[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

قلبٌ يعاود النبض في عالم مختلف!

عناصر التشابه بين خمسينات القرن العشرين وعقد "الربيع العربي" الذي بدأ مع العشرية الثانية من القرن الـ21 مدهشة فعلا... في مصر مواجهة وجودية بين الجيش والاخوان تتخذ هيئة صراع بين وطنية مصرية تخالطها شبهة التعصب وأحيانا فاشية طالعة من حناجر معلقين وسياسيين تستحثهم نزعات ثأرية من الاسلاميين وبين أممية دينية مركزها مصر, وفي الصراع بيرز اسم الفريق السيسي الذي يذكر أغلبية المصريين بجمال عبدالناصر (قطاع البطولة في الذات المصرية) الذي عطل العودة إلى الحياة الحزبية معتمدا على تأييد أغلبية رفاقه في تنظيم الضباط الأحرار وانحياز الصحافة المصرية إلى معسكره في مواجهة الرئيس (غير المنتخب ولكن المحبوب) محمد نجيب. السيسي بعد 3 أسابيع من تدخله لعزل الرئيس (المنتخب) محمد مرسي يذهب مباشرة إلى الشارع المصري (كما كان يفعل البكباشي) طالبا تفويضه في مواجهة الإرهاب.

بين الفريق والمرشد من الضغائن ما يذكر بالعلاقة المتوترة بين سلفيهما؛ البكباشي ناصر والمرشد حسن الهضيبي التي بلغت حد تبادل العنف اللفظي قبل أن تنفجر عقب محاولة اغتيال ناصر في الاسكندرية على يد أحد أعضاء الجماعة (حتى الآن يرفض الاخوان الاقرار بالرواية الرسمية للأجهزة المصرية مؤكدين أن محاولة الاغتيال خطط لها ناصر للنيل من الجماعة والانقضاض عليها. وفي الحالتين تتقدم القوة على حساب الأحزاب والمؤسسات السياسية ما ينذر بخريف سياسي يذكر بحقبة غياب الحياة السياسية في مصر طيلة الخمسينات والستينات والسبعينات، وهذه في رأيي أخطر ما يواجه مصر جراء العنف في الشارع).

مصر الحمسينات رفضت سياسة الاحلاف, وقاومت الضغوط الغربية التي استهدفت ارغامها على الانخراط في حلف شرق أوسطي أو اسلامي يكمل الحصار المضروب على المعسكر الاشتراكي. لدوافع خاصة قررت السعودية الانضمام إلى مصر من أجل تشكيل محور ثلاثي الاضلاع يضم أيضا سوريا التي كانت مهددة من جارتها الشمالية تركيا. وعملت واشنطن خلال عامي 1957 و1958 على تفكيك هذا المحور المناوئ لحلف بغداد وبدأت حرب باردة مصرية_ سعودية استمرت عشر سنوات. لا يوجد ضلع ثالث الآن لما يمكن اعتباره محورا عربيا جديدا ظهر جليا اليوم في خطاب الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز. فسوريا تعيش حربا مدمرة تتقاطع وترتطم فيها مشاريع اقليمية ودولية وتضطلع الرياض فيها بدور محوري بينما لا يكاد يظهر أثر لمصر الغارقة في أزماتها السياسية والاقتصادية.

لأسباب متنوعة يجد النظام الجديد في مصر نفسه مكرها على خوض حرب ديبلوماسية واقتصادية مع القوة الأولى في العالم المسنودة بحلفاء اقليميين, رسميين وغير رسميين, أبرزهم تركيا التي يحكمها الآن نظام اسلامي يتمتع بعلاقات متينة بجماعة الاخوان المسلمين. وفي الأثناء يظهر الرئيس الروسي بوتين على مسرح الأحداث فجأة مقدما عروضه للنظام الجديد في مصر الذي يواجه غطرسة العواصم الغربية, ما يذكر بالاختراق السوفييتي الكبير للشرق الأوسط عبر صفقة السلاح التشيكة في 1955 التي مهد لها الزعيم الصيني شوان لاي.

بينما تتبلور ملامح محور جديد قديم في العالم العربي بدءا من الموقف السعودي الصريح بتأييده للوضع الجديد في مصر تلتزم إيران (الثورة الاسلامية وليس الشاه) موقفا متحفظا (وإن بدا متعاطفا مع جماعة الاخوان) مما يجري في القاهرة, وتلزم اسرائيل الصمت, وتتصدى تركيا لدور "راس جسر" التدخل الدولي لإعادة الأمور في مصر إلى نصابها.

قبل 30 يونيو كان العالم العربي في حالة دوار جغرافي وحيرة وجودية, مشلول القلب (مصر) ومشدود الأطراف من العراق وسوريا إلى اليمن والسودان والصومال, تتناهشه القوى الاقليمية والدولية وتتنازعه العصبيات الطائفية والمذهبية والجهوية, وليس من المرجح أن يبارح هذه الحالة في المدى القريب حتى وإن أصاخ العالم كله السمع لقلب عاود النبض بعد سكتة أمتدت لعقود.

متشابهات لا حصر لها بين زمنين, بيد أن التاريخ لا يعيد نفسه, وعلى المحكومين بالحنين والمسكونين بعقد الماضي أن يتوقفوا عن الإمعان في الماضي والالتفات إلى المستقبل بما هو موضع الوجهة في قرن جديد وعالم مختلف تحتل حقوق الإنسان فيهما موقعا متقدما في الضمير الانساني!

زر الذهاب إلى الأعلى