[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

«بابا» لا يموت تحت شمس الاصلاح ونجمة الاشتراكي وهلال الناصريين!

اللعبة إياها تتكرر في «يمن» يتم صناعته في فندق الـ5 نجوم.

في 2001 جرى بموجب اتفاق سياسي بين الرئيس السابق علي عبدالله صالح ادراج تعديلات دستورية في مدتي الرئاسة (من 5 إلى 7 سنوات) والبرلمان (من 4 إلى 6).

كان اللاعبان الرئيسيان سنتذاك هما الرئيس والإصلاح. وهما تذرعا بالحرص على المال العام وتوجيه الموارد الشحيحة لمتطلبات التنمية بدلا من تبديدها في استحقات انتخابية متقاربة زمنيا!

في فبراير 2009 قرر الرئيس السابق واللقاء المشترك (وفي الصدارة منه حزبا الإصلاح والاشتراكي) تعطيل العمل بالدستور وتأجيل الانتخابات البرلمانية من 2009 إلى 2011, علما بأن النواب الذين أقروا الاتفاق وباركوه كانوا انتخبوا في ابريل 2003 طبق التعديل الأول (2001). وكانت الذريعة هذه المرة اتاحة المزيد من الوقت للحوار السياسي بين الاطراف السياسية. لكن معلقين سياسيين وناشطين في الحراك الجنوبي عزوا خرق الدستور إلى التعقيدات في الجنوب جراء تنامي شعبية الحراك الذي ينوي مقاطعة الانتخابات وافشالها.

في الحالتين ظهر أن الرئيس السابق وحلفاءه المعارضين (!) لديهم القدرة على تسويق خروقاتهم باسم ترشيد الانفاق (في الأولى) وترسيخ الديمقراطية وقيم الحوار والمشاركة وتطوير النظامين السياسي والانتخابي (في الثانية).

رجل واحد, رشيد وديمقراطي, انتصر للحق والدستور والشرعية هو المهندس فيصل بن شملان الذي قرر الاستقالة من برلمان 1997, الذي تنتهي ولايته في ابريل 2001. قال هذا الحكيم اليماني إنه "لا يملك القبول بتزوير الإرادة الشعبية عبر تعديل دستوري (غير دستوري) يسمح بإضافة عامين إلى مدة الأربع سنوات التي انتخب على اساسها لتمثيل الشعب." في ابريل 2013 أكمل برلمان (تحالف صالح ثم هادي) 10 سنوات (والخير لقدام).

الآن, وبمألوف العادة, تحضر سلطة الأمر الواقع الانتقالية برعاية دولية (غربية وأمريكية خصوصا) لمرحلة انتقالية ثانية (يتجه المزاج العصابي في موفنبيك إلى اطلاق اسم دلع عليها هو المرحلة التأسيسية). المعلومات التي رشحت في مطلع العام الجاري تفيد بأن مدة الرئيس الانتقالي التوافقي عبدربه منصور هادي التي تنتهي في فبراير المقبل سيتم حقنها مباشرة بـ5 سنوات شمسية (هل يتذكر أحد الرموز الانتخابية للأحزاب؟). كيف؟ كان هذا هو السؤال الذي بدأ الرعاة الدوليون البحث عن اجابة له.

منذ الربيع الماضي درات مشاورات واتصالات بعيدا عن مؤتمر الحوار الوطني الذي بدأ أعماله للتو. خطر للبعض استخدام الآلية نفسها التي تم اعتمادها في تمرير المبادرة الخليجية, أي الذهاب إلى برلمان الـ10 سنوات, لكن هذا الخيار بدا مضروبا (كأصناف الخيار التي تباع في أسواق الخضار في اليمن), فالبرلمان ذو الأرقام القياسية فقد شرعيته التمثيلية (المشكوك بها أصلا) في 2009. هذا الخيار الضار بالصحة الانتقالية تم إهماله مؤقتا, وبدا النقاش في خيارات اخرى من شاكلة انتخابات توافقية غير تنافسية جديدة (استفتاء على المرشح الأوحد الذي يحالفه الحظ ويفوز دائما), قبل أن يتخلق من جوف "الشرعية الثورية" المستباحة بالمبادرة خيار "الجمعية التأسيسية" التي تتشكل من أعضاء مؤتمر الحوار الوطني, بما يضمن قاعدة تأييد فوري من هؤلاء المحظوظين.

في بلد الأحزاب الشائخة والزعامات الذهبية (الزعامات التي تحتفل بالبوبيل الذهبي لاحترافها السياسة) يسهل ايجاد مندوبي تسويق للخيارات المضروبة. كذلك شرع كتاب وناشطون مدنيون وحقوقيون وخريجو ساحات ثورية في الترويج لرئيس "يمدد ولا يبالي". فاليمن الذي يتم تصنيعه في فندق 5 نجوم, اليمن المتوهم في خيالات الطيبين, يتطب مرحلة تأسيسية أولا لإنجاز مهام الانتقال إلى الفردوس الفدرالي, وهل هناك من هو أقدر من هادي على قيادة هذه المرحلة. سيكون لليمنيين قائد مؤسس وجمعية تأسيسية, إذاً!

***
لتمرير مخططهم اللصوصي يلعب رجال القائمة الذهبية اليمنية لعبتهم الأثيرة. دفع أصوات مدنية وشبابية ونسوية لتبني المقترح وتسويغه والبحث عن شماعات لتعليق المسؤولية عليها. الشماعة الجنوبية جاهزة كالعادة للاستخدام كما هو الحال من 20 سنة, فالانتقال الآمن والسلس يتطلب تطمين الجنوبيين بأن الرئيس المؤسس هو ذاته الرئيس الانتقالي, ورئيس من الجنوب كفيل بخفض منسوب توتر قوى الهيمنة والنفوذ في الشمال.

هناك شماعة الرئيس السابق علي عبدالله صالح, فهو, وليس أي أحد غيره, من يتحمل مسؤولية تعطيل المرحلة الانتقالية الحالية جزيئا بعدم تجاوبه مع قرارات الرئيس الجديد وبخاصه انهاء الانقسام في الجيش والهيكلة. غير بعيد من شماعة الرئيس صالح تظهر شماعة "الرئيس الشرعي" علي سالم البيض (كما في بيان مجلس الأمن الدولي الذي اختصهما بالتسمية), البيض الذي يطالب بفك الارتباط ويعلن معارضته المسبقة لمخرجات موفنبيك, ويتوعد بحرقها شعبيا. وهل من بديل أقدر من هادي في اسقاط البيض بالقاضية في الحلبة الجنوبية (المضاربة بين الجنوبيين, هكذا يفكر الرجال الجوف في المنتجع الشرقي!)

***
مسنودا من وجه كئيب آخر هو جمال بن عمر, يستعجل الرئيس هادي هذه الأيام انهاء اعمال مؤتمر الحوار كيفما اتفق. ويعتمد حلفاؤه ورجاله الأوفياء, وأغلبهم من رجال كل العهود, أساليب فظة ومهينة لقسر فرق العمل واللجان المصغرة على سلق مخرجاتها, المخرجات التي تم الايعاز بها إلى المشاركين. هذا الاندفاع العظيم, من هادي ورجال القائمة الذهبية وجمال بن عمر, باتجاه خط النهاية (ما يذكر بأبطال العدو في المسافات المتوسطة والطويلة التي تظهر وحدها في الجولة (اللفة) الاخيرة بعدتنحية أرانب السباق جانبا!) أشاع أجواء سلبية وقلقة في موفنبيك, خصوصا عند ممثلي وممثلات فئات غير حزبية راهنوا بكل شيء في سبيل بلوغ الحوار أية نهاية مقبولة تبرر مشاركتهم قبل توفير ضمانات ومن دون تنفيذ النقاط الـ20 المهيئة للمؤتمر.

المشاركون من خارج "القائمة الذهبية" و"الفرسان الأقنان", لا يريدون ملامسة اليقين الذي يشيع خارج موفنبيك. حالة إنكار جديدة في اليمن يتمترس داخل خيمتها ضحايا, وليس أبطال, الجولة الأخيرة في حلبة السباق. فالمؤتمر سينجح_ يقول بعض المشاركين_ في وقف الانحدار اليمني العظيم, وقفه فحسب! وستخيب رهانات المتربصين بالحوار من الناقمين المقيمين خارج اسوار المنتجع "الذهبي".

على أن الطنطنة اللفظية الرائجة في خطاب "الرجال الذهبيين" واتباعهم الخلص في موفنبيك, لا تحول دون التقاط أصوات المعترضين هناك, الأصوات التي تتعالى, يوما تلو الآخر.

****
رائحة الخيانة تفوح في القاعات وما من أحد في الجوار شاهد "الدخان الأبيض" فوق اسطح البروج المشيدة, معلنا اختيار "بابا" يمني جديد...

في موطن الأمراض المزمنة والجوائح المتعاقبة والسلالات السياسية التي لا تبيد, في بلد البرلمانات المستدامة والقيادات الحزبية الأبدية والرجال الخرفين المولعين بفلاشات المصورين, في دولة القائد المؤسس والزعيم الرمز والطغيان "الممدد له" يكون من العبث التحديق باتجاه موفنبيك انتظار لدخان أبيض , ف"بابا" اليمنيين, متعدد الشخصيات والوجوه واللكنات (صالح وهادي, هل ثمة فرق؟) يمدد ولا يبالي, لأنه لما يمت بعد, وليس مقدرا له أن يموت تحت "شمس" الاصلاح و"نجمة الاشتراكي" و"هلال" الناصريين!

- من صفحة الكاتب

زر الذهاب إلى الأعلى