[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

أين نصيب بقية الأقاليم؟

حسنا، في مؤتمر الحوار جرى اعتماد التمثيل على اساس المناصفة، شمال مقابل جنوب، وتم تشكيل لجنة 8+8. المعنى الذي يستشف من هذا كله هو: لدينا اقليمين فقط يتفاوضان على صيغة ارتباط جديدة أو انفصال.

المغفلون من اصحاب نظرية "الاقاليم المتعددة" لـ"حماية الوحدة" لماذا لا يخبرونا أين هي بقية الاقاليم؟ أين ممثلوها؟ ما اسمها؟ اين حدودها؟ ما هي سماتها؟

تتحدث وثيقة لجنة الـ16 التي نشرتها وسائل الاعلام أمس أن "الشعب الجنوبي يحصل خلال الفترة التأسيسية على 50% من الوظائف العليا..."، أين بقية الاقاليم ما هو نصيبها؟ من وكيلائها؟ أين محمد علي أحمد خاصتها؟

***
الرئيس هادي قال اليوم انه لا يحق لأحد الاعتراض على مخارج مؤتمر الحوار الوطني!
أنا، بصفتي مواطن يمني، أملك الحق في أن أعلن رفضي للفيدرالية كما تطرح في موفنبيك، ولدي أسبابي التي ذكرتها من قبل عدة مرات والتي قد تبدو سطحية ومباشرة وتخلو من روح التعقيد الذي يتمتع به الفيدراليون وال"تقدميون" الكرام.

بالنسبة لي الفيدرالية من عدة أقاليم تفكيك غير مبصر لليمن وليست حلا لأي شيء، حتى للقضية الجنوبية وليست حرزا من الانفصال. الفيدرالية من إقليمين تفضي إلى الانفصال على الارجح وفي أسوأ الأحوال قد تفضي إلى تحلل ما تبقى من الدولة شمالا وجنوبا.

بصرف النظر عن أي منحى قد تأخذه الأمور، لا يزال انحيازي العاطفي لفكرة بقاء اليمن الموحد، دولة قوية لا مركزية بنظام محلي كامل السلطات على مراحل، نظام سياسي ديمقراطي متوازن وكفؤ ومرن وعادل... إلخ ألخ.

* من صفحة الكاتب على فيس بوك

زر الذهاب إلى الأعلى