[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

14 أكتوبر.. عيد الاستقلال والحرية والوحدة

كانت الوحدة اليمنية حلم الجماهير ومعشوقتها، ولكنها كانت مستحيلة في ظل نظام الإمامة في شمال الوطن والاحتلال البريطاني في جنوبه، وعند قيام ثورة الـ26 من سبتمبر اقتربنا قليلاً من الحلم ولكن كانت الصعوبات والمعوقات وأبرزها وجود المحتل الأجنبي في جنوب الوطن تحول دون ذلك، و عندما اندلعت شرارة ثورة أكتوبر واتسعت رقعة المقاومة الشعبية والمسلحة للمحتل تضاعفت الآمال والطموحات، وأصبحت وحدة البلاد بشطريها أمراً ممكناً في ظل نظامين جمهوريين وطنيين رغم التباينات الكثيرة بينهما.

وإذا أردنا أن نؤرخ لليوم الذي نستطيع أن نسميه عيد الوحدة، بصفته كان اليوم الأول و الخطوة الأولى والصحيحة نحو انعتاق الوطن من الوصاية الأجنبية، وتحقيق الوحدة الوطنية الحقيقية بين مكونات السلطنات والمشيخات في جنوب الوطن في كيان واحد، ثم الانطلاق نحو وحدة الوطن اليمني شماله وجنوبه فذلك اليوم هو 14 أكتوبر 1963م.

ليس بخافٍ على أحد الصراعات المريرة التي مر بها الوطن اليمني على مستوى كل شطر، وكذلك على مستوى الشطرين قبل الوحدة المباركة، ثم في لحظة تأريخيه نادرة في 22 مايو 1990م تحقق الحلم وأصبح حقيقة وبالرغم من الاختلالات والتجاذبات والصراعات التي شهدتها مرحلة الوحدة، نتيجة لعدم النضج السياسي بين فرقاء العمل السياسي، أو بسبب انعدام الثقة، إلا أن كل تلك الصراعات لا نستطيع إلا أن نسميها خلافات سياسية لم تكن بسبب الوحدة، ولكن بسبب عدم كفاءة القوى السياسية وعدم إدراكها واستيعابها للوضع الجديد الذي أرادت أن تستمر في إدارته بأدوات النظام الشمولي القديم والحزب الواحد.

اليوم وبعد أن مر الوطن بمنعطفات سياسية وتأريخيه كبيرة وهامة، خاصة بعد الانتفاضة الشبابية في العام 2011م وما نتج عن ذلك من تطورات سياسية وتوافقات وطنية جاءت بالمشير هادي إلى قمة السلطة، وفتحت الأفق أمام مؤتمر الحوار الوطني الشامل، ليضع حلولاً لأعقد القضايا الوطنية ويعمل على إزالة الاحتقان والتوتر على قاعدة لا ضرر ولا ضرار وتحت سقف الثوابت الوطنية.

يجب علينا أن نجعل من يوم 14 أكتوبر يوم وحدة ووئام ومحبة وأخوة بين كل أبناء الوطن، ونتجاوز مصالحنا ومطامعنا ونرتقي إلى مستوى أرقى نعلي فيه مصلحة الوطن ووحدته وسيادته واستقراره على ما سوى ذلك، ونعلم أن العجلة إذا عادت إلى الوراء فسوف تحطم كل النجاحات التي تحققت ولن تعالج أي سلبيات، بل ستعود بالوطن ليس إلى المربع صفر وهو مربع التشطير بل ما دون الصفر من الكيانات والدويلات الكرتونية ذات القيم السالبة، الأمر الذي سيجعلنا جميعاً نندم على وطن أضعناه في لحظة حمق وتهور وأنانية ورغبة في تصفية حسابات وأحقاد قديمة.

أتمنى أن يقف كل مواطن يمني أمام نفسه من رئيس الجمهورية إلى اصغر مواطن ويسأل ماذا قدمت لوطني ؟ وهل أنا أعمل على رفعته أم أساهم في تدميره بعلم أو بدون علم ؟! لأن التأريخ لن يرحم أحداً وقف موقفاً سلبياً أو تغاضى عن أخطاء قد تقود الوطن نحو كارثة لا سمح الله، والأهم من ذلك ماذا سيقول أمام ربه إن ساهم في تمزيق أمة كل الآيات والأحاديث والآثار تحث على وحدتها والإخاء فيما بين أبنائها.

ولعل تزامن عيد 14 أكتوبر بعيد الأضحى الذي تتجلى فيه الوحدة الإسلامية في أبهى صورها هي محطة إيمانية ووطنية تذكرنا بمعاني الوحدة والأخوة لنحافظ عليهما وتعلمنا أن الأمة لا عزة ولا كرامة لها إلا بوحدتها، وبحلول هاتين المناسبتين العزيزتين أتقدم للجميع بأصدق التهاني القلبية داعياً المولى العلي القدير أن يحفظ وحدتنا ويعزز أخوتنا وكل عام وأنتم والوطن بألف خير.

زر الذهاب إلى الأعلى