[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

مخنق الأزمة اليمنية: بين العقل المفكر و"عقل الزواحف"

منح جوبتر- كبير الآلهة – العاطفة درجة تفوق أكبر كثيرا من العقل ، تقدر ب (24-1). ووضع أمام قوة العقل الوحيدة ، قوتان تتسمان بالاستبداد والعنف: الغضب والشهوة. فكيف يمكن للعقل أن يسود امام قوتين متظافرتين. إن هذا يتضح من (حياة وسلوك الجماعات البدائية والجاهلة). فالعقل يفعل الشيء الوحيد الذي يستطيعه ، ويظل يصيح بصوت أجش مكررا صورا من الفضيلة بينما يأمره الانفعالان الآخران أن يذهب ليشنق نفسه. وهكذا يستمر تزايد الضجة والهجوم فيما بينهما ، إلى أن يشعر "القائد" في نهاية الأمر بالإرهاق فيستسلم. عن أرازموس

تكشف الأحداث الدرامية الاخيرة ذات الطابع الهمجي والوحشي التي تعصف بالبلاد ، والذيكان آخرها حادث العرضي على أن القوى المناهضة لمسار التغيير والسلام الاجتماعي تسعي عبر تلك الوسائل إلى الاطاحة بالعملية السياسية السلمية برمتها. وهي تعتقد بذلك أنها تحافظ على موقعها الخاصومصالحها التي تكرست وترسخت على امتداد عقود غابرة خلت. لا شك إن هذا الاعتقاد المغلوط لا يستند على بصيرة ورؤية نابعة من عقل مفكر ناضج وقّاد، بل ينطلق من مواقف تحركها نوازع بدائية انفعاليةللشطر الآخر من هذا العقل. ولكن ما الذي يجعل تلك الجماعات الفتاكةوالمناهضة للتغيير تتصرف على هكذا نحو من العنف والهمجية بما يقود البلاد برمتها إلى الهلاك الكلي ، ويدخلاليمن في آتون صراعات وحروب لا تبقي ولا تذر بما فيهم أصحاب تلك النزعات والمصالح أنفسهم التي يتحكم عقلها الانفعالي بمسارها؟ للإجابة على هذا السؤال الحرج والهام ، فإننا بحاجة إلى فهم بسيط وسريع إلى المنشأ البيولوجي لسلوك هذه الجماعات المتمركز في دماغها.

يقول علماء البيولوجيا التطورية أن الكائن الانساني يحمل في دماغه عقلين: عقل انفعالي والآخر مفكر. تعود نشأة الأول إلى قرون سحيقة في التأريخ تمتد إلى مئات الملايين من السنين مع ظهور الثدييات. ويديرهذا العقل طبقات رئيسية ملتفة حول جذع الدماغ الذي يعتبر أكثر أجزاء الدماغ بدائية وهو جزء مشترك بين كافة أنواع الكائنات بما فيها الاكثر بدائية. فهذا الجزء البدائي من المخ ينظم وظائف الحياة الاساسية مثل التنفس والتمثيل الغذائي لأعضاء الجسم ويتحكم في ردود الافعال والحركات النمطية اللاإرادية والاستجابة بطريقة تحفظ البقاء كما كانت وما زالت تعمل الزواحف.

أما العقل المفكر فهو ذلك الجزء المرتبط بالقشرة الدماغية الجديدة والتي تشكل الطبقات العليا من المخ. وهذه القشرة الجديدة تمثل مركز التفكير الذي تميز الكائن البشري عن بقية الكائنات وتمنحه القوة والتفوق المطلق لمجابهة تحديات الحياة وتؤمن له القدرة والتصرف العقلاني المحكم على النجاة من الشدائد واستبصار المستقبل.

من الطبيعي والمنطقي النظر إلى تصرف وسلوك تلك الجماعات التي تمارس العنف والاختطاف ، التدمير والارهاب والاغتيال ، قطع خطوط الكهرباء وتفجر أنابيب النفط والغاز ، ودعاوى التشطير والتجزئة وما سواها من سلوكيات غير الأسواء والمضطربين والمتخلفين عقليا. وهي في مجملها جماعات يحكمها ويديرها العقل الانفعالي ذلك الجزء البدائي من الدماغ الذي تشترك به مع الزواحف والكائنات البدائية الأخرى. فهي لا تمتلك عقلا مفكرا ، أو في أقل الاحوال هو معطل عن الوظيفة. وقد ثبت بيولوجيا أن الكائنات التي ليس لها قشرة دماغية أو تكون قشرتها معطلة تفتقر إلى العاطفة والحب مثلها مثل الزواحف التي تختبئ منها صغارها فطريا بعد ولادتها خشية التهامها. فهي إذن لن تتوقف بمحض إرادتها عن ممارسة مثل هذا السلوك ، فذلك من طبعهاوطبيعتها. وما يمنعها سوى موقف مجتمعي تضامني رادع يحول بينها وبين سعيها البدائي الهمجي لتدمير أسس الحياة الانسانية في اليمن ومستقبل جميع اليمنيين. على اليمنيين أن يدركوا ان تسليم امورهم أو الاستسلام لهذه الزواحف هو الهلاك النهائي ، وأن كشفها ومجابهتها والتصدي الصارم والمسئول هو الطريقة الوحيدة للخلاص الآمن من مأزقنا الراهن والانطلاق نحو المستقبل.وعلى أشقائنا اولا وأصدقائنا ثانيا أن يعوا أن هذه الزواحف السامة سوف تسلل من شقوق الفوضى وجحور الظلام إلى بيوتهم لتقوض أمنهم كما قوضت أمن عشرات الملايين من اليمنيين ، ولذا وجب عليهم أن يهبوا وبأقصى سرعة لتقديم كل أشكال المساندة والمساعدة لهذا البلد وشعبه وذلك في سبيل القضاء على هذه الكائنات المدمرة.

زر الذهاب إلى الأعلى