[esi views ttl="1"]

أفل عام 2013 بكل مافية من الام.. ويحل عام 2014 بين الامل والخوف

نودع عام 2013 وجراحنا تزداد عمقا والامنا تنهش اجسادنا وعقولنا ولم نجد مداويا، العام المنصرم يغيب عنا وامتنا في محنة عصيبة، فرحنا بالربيع العربي قبل اعوام ثلاث وصفقنا لسقوط اربعة انظمة ظالمة قاهرة فاسدة ولكن.

( 1 )
في مصر، فرحنا وصفقنا عندما انتصر الربيع العربي هناك وانتخب الشعب المصري العظيم اول مواطن مصري مدني يحمل مؤهلا جامعيا عاليا من ارقى الجامعات الأمريكية، ولم تطل فرحتنا فالرئيس المنتخب بكل معايير النزاهة والشفافية اختطف من مكتبه الرئاسي من قبل ثلة عسكرية ونقل إلى مكان مجهول واليوم يحاكم بتهمة التخابر مع حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة، وسيطر الجيش على السلطة وعينوا مدنيا رئيسا للجمهورية مؤقت لا حول له ولا قوة ودخلت مصر في نفق مظلم لا تعرف نهايته، قتل من شعب مصر اكثر من 1300 قتيل منذ الانقلاب العسكري في 3 / 7 / 2013 وازدحمت السجون بقيادات فكرية دينية سياسية عالية المستوى إلى جانب جحافل من الشعب المصري الباحث عن الحرية والعدالة والكرامة. شريفات مصر يتعرضن للاغتصاب من قبل رجال جيش ورجال امن مصريين، كما تقول صحافة مصر، بلا رادع اخلاقي أو ديني لمجرد انهن يرفضن الانقلاب العسكري في مصر.

( 2 )
في ليبيا العروبة، تسير إلى المجهول، قبائل مسلحة في مواجهة الدولة، منذو سقوط نظام القذافي تشكلت حكومات متعددة لم يستقر بها الحال واخرها حكومة زيدان التي محاصرة وزاراتها ومقارها الرسمية من قبل اطراف تطالب بسقوط حكومته. اطراف اخرى تمنع انتاج النفط وتسويقة الامر الذي يؤدي إلى انهيار الاقتصاد الوطني الليبي، جماعات تطالب بالانفصال واخرى بالاتحاد الفيدرالي ولا نعرف إلى اين ستكون ليبيا في العام القادم 2014. المشكلة في ليبيا ان كل الذين يرفعون السلاح في وجه الدولة لا يمكن لاحدنا ان يتهمهم بالخيانة والعمالة لاي طرف خارجي ولا اظن انهم يعملون من اجل عودة نظام اللا نظام في عهد معمر القذافي ومن هنا تأتي صعوبة الحال في ليبيا.

( 3 )
تونس، ام الربيع العربي، تشتهر بكثرة مثقفيها واحرارها كما تشتهر بان بين صفوف مثقفيها من تعجبهم الحياة الفرنسية وانهم يحنون لادارة تلك الحقبة قبل الاستقلال. المثقفون في تونس يتغنون بالعلمانية والديمقراطية والتعددية ويطالبون بتطبيقها في تونس لكنهم يشترطون ان تاتي الديمقراطية بهم وليس غيرهم، واذا فاز اي حزب ليس منهم أو لا يسير في ركابهم فانهم لا يعترفون بنتائج الانتخابات ولو كان مشرفا عليها كارل ماركس وجان بودان. حزب النهضة التونسي حزب عريق في الساحة التونسية وله جمهورة ومشروعه الوطني وفاز في الانتخابات الحرة النزيهة ويصرون اصحاب “مدرسة نحن احق بالقيادة” لانكم اسلاميون لا تفهمون السياسة والعابها الدولية، واذا قيل لهم الا تؤمنون بنتائج الانتخابات وما تفرزه؟ يقولون نؤمن لكن لن نسلم لكم، وعندما يغلبون في الحوار ات الجارية يطالبون بالتوافق ولكن يجب ان يكون التوافق لصالحهم. نرجوكم يا مثقفي تونس الخضراء لا تكرهوننا في الديمقراطية.

( 4 )
اليمن السعيد / الشقي، حال اخواننا في اليمن صعب للغاية امراض السرطان تنهش في رقابهم وافواههم من كثرة استخدامهم لنبتت القات المسمومة بالاسمدة الكيماوية، ومرض الايدز يغزو رجالهم عن طريق الهجرات الافريقية الغير شرعية، والفقر يذل رجالهم ويدفع بهم حتى إلى احضان تنظيم القاعدة. وفوق هذا وذاك حروب قبلية لم تضع اوزارها ونزعات طائفية تنهش في المجتمع ومماحكات بين احزاب اليمن السياسية، همهم مصالح احزابهم وحصص تلك الاحزاب في مستقبل اليمن، بناء الدولة القوية المتماسكة ليس همهم، النهوض باليمن اقتصاديا وعلميا وتنمويا واجتماعيا ليس الهدف لتلك الاحزاب، اليمن يسير من الوحدة إلى الفدرلة والتقسيم وهذا اضعافا لليمن شعبا ودولة.

( 5 )
سورية الحبيبة تعيش في حرب اهلية يصر بشار الاسد وعصابته والاحزاب الطائفية على بقائه في السلطة حتى يوم الدين. بشار الاسد استخدم كل انواع الاسلحة الفتاكة والطيران والبراميل المتفجرة ضد المدن والقرى ومن فيها بهدف كسر ارادة الشعب السوري الثائر على نظامه. قتل من الشعب السوري اكثر ما قتلت اسرائيل في كل حروبها مع العرب من تاريخ 1948، وشرد ملايين الاسر إلى خارج الحدود وعبر البحار. والحق ان نظام بشار الاسد نجا من عاصفة الربيع العربي بتواطؤ الدول الكبرى والجيش الإيراني وقوافل الشيعة من لبنان والعراق والخليج العربي واليمن والباكستان ومرتزقة من اوربا الشرقية. في “جنيف 2 ” اذا انعقد سيحولنه إلى مناقشات عقيمة ترتكز اولا على محاربة “تنظيم القاعدة” والفصائل الاسلامية السنية، اما الفصائل الشيعية فلا تمس. الشعب السوري لن تقهر ارادته ولن ينجر ثواره إلى محاربة انفسهم مهما كانت الخلافات بينهم.

( 6 )
وماذا عن خليجنا العربي؟ بعد اكثر من اربعين عاما من التعاون والتنسيق ومشاركتهم في ثلاتة حروب في الخليج ومشاركتهم في اسقاط نظام القذافي عسكريا، ظهر على السطح في قمة المجلس التي عقدت في مطلع ديسمبر الماضي ان هناك خلافات مستحكمة بين الاطراف المجتمعة، وهذا سيقود دول المجلس إلى نفق مظلم خاصة وان بعض دولة مهددة باضطرابات لا تحمد عقباها. في هذه الظروف اعلن وزير الدفاع الأمريكي السيد هيغل عن رغبة بلاده في ان تشكل دول المجلس “قيادة عسكرية موحدة” وقد استجابة تلك الدول وذكر هذا المشروع في البيان الختامة للقمة في الكويت.

إلى جانب ذلك ذكر وزير الدفاع الأمريكي في منتدي المنامة الامني في البحرين بان بلاده ستبيع لدول الخليج باعتبارها “منظمة واحدة” اسلحة بقيمة 70 مليار دولار وحثهم على انشاء “حلف عسكري” لترتيب تسلمها الاسلحة الأمريكية الموعودة.

( 7 )
العراق يا عرب عندما تولى قيادته الشعوبيون والفرس اختل توازن العالم العربي، واليوم المالكي وعصابته سيقضون على شرفاء العراق وقد قتلوا منهم في عام واحد اكثر من 8000 انسان تحت ذريعة محاربة الارهاب وتنظيم القاعدة. ان احد جرائم “الحوزة” االتي لا تغتفرهي تزكية المالكي وحزبه لرئاسة الحكومة العراقية لفترتين. الامل يا عرب في الله قويا اذا تعاونتم وتناسيتم خلافاتكم فانكم تستطيعون استرداد العراق المخطوف منكم من قبل الفرس واعوانهم في الداخل. والله ينصر من ينصره.

زر الذهاب إلى الأعلى