[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

كلمتي حول تقرير فريق القضية الجنوبية

هذه كلمة كنت أعددتها لألقيها في الجلسة العامة لمؤتمر الحوار الوطني تعليقاً على تقرير ‏فريق القضية الجنوبية، ولم أتمكن من إلقائها نظراً لرفع الجلسة للفوضى التي وقعت فيها ‏وتسببت فيها رئاسة الجلسة؛ لمحاولتها تمرير تفويض اللجنة التي يشكلها رئيس المؤتمر ‏لتحديد عدد الأقاليم ليكون ما تقرره نافذاً دون الرجوع إلى مؤتمر الحوار، بطريقة تصويت ‏فوضوية مخالفة لكل لوائح المؤتمر، وهو أمرٌ استمرأته هيئة الرئاسة في الفترة الأخيرة على ‏الخصوص واتخذته لها عادة، إنه فرض الرأي بمظهر ديمقراطي، وحقيقته نوع من السطو، ‏ولكنَّه السطو على آراء الآخرين والمصادرة لها، والحجة جاهزة " لقد صوت عليه مؤتمر ‏الحوار"، وهكذا سيتحول هذا الحوار إلى مجرد آلة إعلامية تُمرَّرُ من خلاله الآراء المفروضة ‏والطبخات الجاهزة التي تصنع خارجه.‏
وإليك الكلمة كما هي:‏
أيها الإخوة الأكارم:‏
لاريب أن الاتفاق خيرٌ من الافتراق، والائتلافَ خير من الاختلاف، ولكنّ أيَّ اتفاق لن ‏يُكتب له النجاح، ولن يدومَ له الاستقرار إلا إذا اتُخذ بطريقة سليمة، وانعقد والنفوسُ به ‏راضية، وسار بسفينته على أمواج هادئة، ولم توضع على جوانبها ألواحٌ بها مسامير خارقة، ‏تؤدي إلى خرق السفينة كلما هاجت بها الأمواج، وكنا نتمنى أن يكون هذا الاتفاق على هذه ‏الوثيقة، سار وفقاً لما اتفق عليه من لوائحَ وأنظمةٍ لهذا الحوار..‏

‏ ولكن للأسف تم تجاوز تلك اللوائح، بَدءاً بتشكيل اللجنة المصغرة، ثم تلاها كثير من ‏المخالفات، وللأسف فإن كثيراً من مخرجات هذا الحوار الذي جاء عبر تقارير الفرق، هو ‏الآخر لم يسِر وفقاً للنظام الأساسي لمؤتمَر الحوار، فهناك عدد من تقارير الفرق لم يوقِّع عليها ‏كثيرٌ من أعضاء الفرق، وقد استمرأ البعض هذه المخالفاتِ وصارت عادة وقاعدة، ومن ‏المُتوقع أن وثيقة المؤتمر النهائية سوف يتم إقرارها بطريقة مخالِفة أيضاً، وسوف يتمُّ ‏التصويت عليها حزمة واحدة وليست مادة مادة، ثم يقالُ للشعب اليمني زوراً وتضليلاً لقد نجح ‏الحوار، وإنني أقول إن الحوار إذا سار بهذه الطريقة إلى نهايته فإنه يسير نحو عدمِ ‏المشروعية وتنصُّلِ القوى والمكوِّنات من مخرجاته، حيث سيدّعي كلٌّ منهم أنه لم يتمْ التوافق ‏عليه وفقاً للأنظمة واللوائح المقرّة، وهذه علامةٌ واضحة على فشله وعدم إلزاميته لأيّ طرف.‏

ومن غير الممكن أن تتم التوافقات خارج هذا الحوار ثم يُجعلُ أعضاءُ الحوار المغيَّبون عن ‏هذه الاتفاقات تيوساً مستعارة ومحلِّلَة لمخرجاته، لا يُمكن أن يرضى أحدٌ منا بهذا على ‏الإطلاق، والذي يرضى بهذا أخشى أن يفقَدَ مصداقيّتَه، وإذا كان رؤساء المكونات سيعقدون ‏الاتفاقات والصفقات خارج المؤتمر، فلماذا يعقد هذا المؤتمر من الأصل.‏

وفي هذه العجالة هنا بعض الملاحظات أحب تسجيلها على الوثيقة:‏
‏1- جاء في المادة الأولى للوثيقة: يُصاغ دستورٌ جديد يقضي أن الإرادة الشعبية والمساواة ‏‏[يعدل إلى: "والعدل"] وجاء فيها: والتزامَ أعلى المعايير الدولية لحقوق الإنسان أساسُ سلطة ‏وشرعية الدولة الاتحادية على جميع المستويات. [أنا مندهش جداً، فلست أدري لماذا نجعلُ ‏المعايير والقوانين الدولية هي المرجع الذي نرجع إليه، وكأننا أمة لا شريعة لها ولا تاريخ، ‏وهل توجد في غير الشريعة الإسلامية تعظيمٌ وتشريعاتٌ لحقوق الإنسان أعظمُ مما في ‏شريعتنا الإسلامية، إن جعل المعايير الدولية أرفعُ من الشريعة الإسلامية هو منحى خطير ‏يدلُّ على حبِّ التبعية وعدمِ الثقة بالنفس، وكان أقلُّ الواجب أن يقال: والتزام أعلى المعايير ‏لحقوق الإنسان المقرة في الشريعة الإسلامية أساس سلطة وشرعية الدولة الاتحادية على جميع ‏المستويات"، أو تضاف عبارة: "بما لا يخالف الشريعة الإسلامية" بعد عبارة " والتزام أعلى ‏المعايير الدولية لحقوق الإنسان.‏

والاتفاق على مرجعية الشريعة هو الذي يحقق الأمن والاستقرار، والعيش بأمن وسلام. كما ‏قال الله تعالى: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ ‏كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) [الأعراف : 96].‏

‏2- تفويض اللجنة لتحديد الأقاليم لا نوافق عليه، فما لم يُحلّ موضوعُ الأقاليم داخل المؤتمر ‏بالتوافق لن يُحلّ خارجه بصورة تُرضي الشعب، وتَردُّ الحقوق، وتُوجد الضمانات، وأرى ‏أن حلَّ الإقليمين هو الحلُّ الأمثل مع سلبياته؛ وذلك أن كثرة الأقاليم تحتاج إلى دولة قوية، ‏وإمكانات كبيرة، ولن تستطيع دولتنا الضعيفة حلُّ مشاكلِ كثرةِ الأقاليم، مع ما فيها من ‏احتمال تمزيق اليمن إلى عدة دول، وكنت أقول أن بيان الرئاسة رغم خروجه بطريقةٍ مخالفةٍ ‏للنظامِ الداخلي؛ لأن مثل هذه القرارات يجب أن تكون من مخرجات الفرق لا من مخرجات ‏الرئاسة، أقول هذا البيان ربما أعطى بعض الأمان والضمان من إنشاء كيانات شطرية، ‏ولكن بعد أخبار الأمس بما حدث في دماج من إجبار طلبة العلم على المغادرة، وتهجيرهم ‏تهجيراً طائفيا قسرياً، وتسليمِ دماج بالمحصلة من قبل الجيش اليمني الذي دخل حسب اتفاق ‏مبرم مع أهالي دماج لمليشياتٍ مسلحة خارجة عن النظام والقانون، والدولة والشعب اليمني، ‏أعطاني مؤشراً خطيراً بالإضافة إلى مؤشراتٍ أخرى، أن هناك مؤامرة خطيرة تُحاك ضد ‏اليمن لتمزيقها طائفياً وإلى أكثرِ من دولة، وحينها لن تنفع أسطرٌ مكتوبةٌ على ورقة شيئاً، بل ‏سيحسم الأمرَ المدفعُ والرشاش.‏

ولذا أهيب بأعضاء المؤتمر أن يقفوا موقفاً تاريخياً ستذكره لهم الأجيالُ أن يحفظوا اليمن من ‏التمزيق، ومن تسليمِ أجزاءٍ من اليمن - ستكون شوكة مرة وصعبة في استقرارها في ‏حاضرها ومستقبلها– لآيات إيران ليُعيدوا المجدَ الفارسي حين كانوا يحتلون اليمن في القديم، ‏ولِيجعلوا من اليمنيين عبيداً، ومن نسائهم لعبة بنكاح المتعة، إنني أحذِّر كلَّ المكوّنات ‏السياسية وغير السياسية من هذا المصير المؤلم لليمن؛ لأن الطائفيةَ المقيتة التي ترعاها إيرانُ ‏في المنطقة وعلى رأسها اليمن ستجعل من الجميع عبيداً، وستنتهي كلُّ دعوات الحرية ‏والحقوق والرأي والرأي الآخر الذي تتغنى به الأحزاب، ولن يقبلوا منكم إلا تقبيلَ رُكبِ ‏السيد، وهؤلاء هم دعاة الدولة الدينية الكهنوتية الذين يجعلون من أنفسهم مفوّضين من الله.‏

أيها الجنوبيون وأيها الشماليون احفظوا بلادكم من التمزيق والتفتيت، وامنعوا الخارج من ‏التدخلِ في شئونكم، وتعاونوا فيما بينكم لإخراج بلدكم ويمنكم وشعبكم من الوضع المأساوي ‏الذي يعيشه، فليُعدِ الظالمُ ما أخذه من المظلوم، وليتسامحِ المظلوم وليقل: " عفى الله عما سَلف ‏ولا تَعُد" رُدُّوا الحقوق إلى أهلها، وكوِّنوا دولتكم الموحدة تحت ظلال الشريعة، فإن أردتموها ‏اتحادية فلتكن، ولكن لا تكن أكثر من إقليمين؛ لأنه بكثرة الأقاليم تكثر المشاكل، وتتضخم ‏الحاجات، وتتقزّم الطموحات، ولا تعطوا تفويضاً لأحد في اتخاذ هذا القرار، ولْتكُن لكم عبرةٌ ‏في التفويض الذي أعطاه أهلُ دماج، فهُجِّروا منها كما هُجِّر غيرهم، وصارت صعدةُ مغلقةً ‏طائفياً.‏

‏3- الملاحظة الثالثة : جاء في المادة 4: يحدّد الدستور في الدولة الاتحادية توزيع السلطات ‏والمسؤوليات بوضوح، ولا تتدخل السلطة المركزية في صلاحيات السلطات التنفيذية ‏والتشريعية [أرى أنه يجب أن تكون التشريعات مركزية إلا ما يختص في الجوانب الإدارية، ‏وأن يوجد مجلس نواب مركزي واحد].‏

‏4- جاء في المادة 8 المتعلقة بتوزيع الثروة: مع مراعاة حاجات الولايات المنتجة بشكل ‏خاص. هذه عبارة مجملة وتَحملُ تفسيراتٍ كثيرة، وستؤدي إلى تنازعٍ في مقدار حاجات كلِّ ‏ولاية، فأهلُ كلِّ ولاية قد يستغرقون كل الثروة المنتَجة لديهم، وسيطالبون بالمزيد لعدم ‏كفايتها، ولذا لابد من تحديد نسبة مئوية معينة، وإلا تحول هذا الحل إلى مصدر للتنازع ‏والتأزيم.‏

‏5- جاء في المادة 10: ينص الدستور الاتحادي على ضرورة تفعيل جميع الحكومات ‏ومؤسسات الدولة في دولة اليمن الاتحادية مبدأ المساواة [تعدل إلى العدالة]، عبر سن تشريعات ‏وإجراءات تتضمن اتخاذ خطوات فعلية لتحقيق تمثيلٍ للنساء لا تقلُّ نسبته عن ثلاثين في المائة ‏في الهياكل القيادية والهيئات المنتخبة والخدمة المدنية.‏
‏[آخر العبارة يناقض أولها الذي يقر مبدأ المساواة، حيث ينقضها بفرض كوتة خاصة بالنساء ‏وهذا يتناقض مع هذه المساواة، وإذا كان ولا بد من مشاركة المرأة فلتدخل بنسبة 100% فقط ‏والرجال بنفس النسبة، أما أن تعطى المرأة نسبة 130% والرجال نسبة 70% فهذا يتناقض ‏مع مبدأ المساواة والعدل].‏

‏6- أما المادة المتعلقة بدور المجتمع الدولي : فإن خلاصتها فرضُ الوصاية الدولية الدائمة ‏على اليمن، وهذا أمرٌ لن يرتضيَه الشعب اليمني، وقد ناضل أجدادُنا لدحر المستعمر، فإذا ‏بنا نحن الأحفاد نُدخله من جديد لكن بصور وأعذار شتى، إن الضمان الحقيقيَّ أن نكون ‏صادقين مع أنفسنا، وألا نجرِّب المجرّب، وأن يسلِّم من أوصل اليمن إلى هذه الحال المزرية ‏الرايةَ إلى الأجيال الصاعدة، لتقومَ بدورها في إصلاح الوضع، وتنفيذِ القرارات المتفق ‏عليها، لا أن نبحث عن الأيدي الخارجية التي تعبثُ بمصالحنا لتحقيق مصالحهم، ولم تأتِ ‏هذه الدول لمساعدتنا من أجل سَواد عيوننا، بل لحاجتهم إلينا في أرضنا وممرَّاتنا المائية ‏وثرواتنا، فلْتكُن بيننا وبينهم مقايضةٌ ندِّية نحقق مصالحَنا من خلال حاجتهم إلينا.‏
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى، وأطلب العذر إن كنت أغلظت في القول في حقِّ أحد؛ ‏لأن اليمن أكبرُ من الجميع وفوق الجميع، وليس لي غرض سياسي فيما قلت؛ فإنني من ضمن ‏المنظمات المجتمعية، ولست تبع حزب سياسي.‏
والسلام عليكم ورحمة الله.‏

زر الذهاب إلى الأعلى