[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

الإعلام وفتنة الحوثيين

منذ أن بدأت قضية الحوثيين في اليمن تظهر إلى السطح بهذه القوة تناولها الإعلام العربي بشيء من السطحية لأنه لم ينزل إلى جذور القضية وأبعادها الداخلية والخارجية. وللأسف فإن القنوات الفضائية والصحف استضافت عدد كبير من المحللين الذين تناولوها بشيء من الجوانب البسيطة الظاهرة لمجرد الفرقعة والسبق والإثارة ولكن دون قراءة الحدث بعمق وهذا عكس الإعلام الغربي.

ولذا رأينا من يتحدث أن الحوثي هو صنيعة علي عبد الله صالح ومن يتحدث عن قصص مع أو ضد تماماً مثلما عمل الإعلام العربي مع قضية السلاح النووي الإيراني وكان المحللون يحددوا مواعيد ضرب إيران وكأن أمريكا والناتو بأيديهم وفوجئ الشارع العربي بالعلاقات السرية والمصالح المشتركة بين الغرب وإيران على حساب العرب ثم إن الإعلام صور القضية المصرية بواسطة أشخاص يستضافوا وتدفع لهم مئات الآلاف من الدولارات والفنادق وكانوا مهرجين يتصارخوا ولا يقدموا بديل أو إبداع وفكر عملي للخروج من الأزمة وأبعادها لما فيه مصلحة الأمة.

والحقيقة التي يتجاهلها الإعلام والقنوات المشهورة التي أتعبت نفسها بالضيوف أنصاف المتعلمين أو البسطاء أو من لا علم لهم بجذور القضية يخرج المشاهد بصفر من المعلومات.

الحقيقة أن الحوثي هو صورة وقناع يختبئ وراءه مجموعة من الأحزاب الشيعية اليمنية ذات الجذور. لم يرد الإعلام ورجال الأحزاب اليمنيين أن يتحدثوا عن أبعاد هذه القضية ليتم معالجتها وهي داخلياً:

1 – هذه المنطقة هي معقل الشيعة منذ تأسس هذا المذهب الدخيل على اليمن على يد الهادي يحيى ابن الحسين الرسي الذي فرض مذهبه بالقوة وسفك الدماء البشع كما يروي عنه من كتبهم أنفسهم في سيرة الهادي وكما روى غيرهم في التنكيل بالخصوم بأسلوب حاقد يتنافى مع أبسط قيم الإنسانية.

2 - إن هؤلاء نرجسيون يقدسون أنفسهم وينظروا بعين الاستكبار وعدم المساواة بين الناس فهم سادة وغيرهم عبيد، وأموال الناس وحقوقهم حلال لهم ومخالفيهم ليسوا مسلمين وأرضهم أرض خراج، وهذا ما كتبه مؤرخهم في سيرهم كسيرة علي الوزير ونبه إليه الشوكاني والزبيري من بعد.

3 - إن فرقة الجارودية التي هي جذر شيعة صعدة هي مذهب متطرف مثل الاثنا عشرية قبل قيام دولة إيران بسنوات طويلة.

4 - إن الأحزاب الشيعية القوية كحزب الحق واتحاد القوى الشعبية وحزب التوحيد وحزب الله اليمني هؤلاء جميعاً يختفون وراء هذا حتى لا يخسروا قواهم وهم يعملوا بأسماء مختلفة وبعضهم ضمن الأحزاب يخططوا للأبعد ولن يظهروا إلا عند قيام الدولة ولا يضعوا أوراقهم في السوق حالياً ولكن يخططوا ويرتبوا، والحوثيين هم في المقدمة والظاهر.

5 - إن الإعداد الثقافي والتأهيل والتدريب خارج اليمن في قم وبغداد والضاحية والمدربين في الداخل مضى عليه أكثر من عشرين سنة وليس وليد شهر أو سنة كما يزعم رجال الأحزاب اليمنيين والإعلام العربي لمغالطة الشراع.

أما البعد الخارجي فهو:

1 - إن إيران شكلت لهم مجلس شيعي أعلى بايع الخميني عند قيام الثورة وحدد الأهداف على مراحل طويلة وإن إيران لها أطماع في اليمن منذ عهد الخميني ولكنها تعمل على نار هادئة فهي ليست متعجلة فتخسر اللعبة.

2 - إن إيران وعراق المالكي والسيستاني ونصر الله أرادوا لليمن أن تكون شوكة ودولة لأهدافهم التوسعية للإمبراطورية الفارسية الصفوية التي تبدأ من العراق وسوريا ولبنان.

3 - إن إيران تدرب الإرهابيين وتصدرهم في مناطق السنة وتدعم الانفصال تمهيداً لتحقيق هذه الأهداف.

4 - لا يقرأ العرب تصريحات الملالي والمسؤولين الإيرانيين عند ذكرهم لليمن وزعمهم إن هذا الملف هو بأيديهم وإن اليمن ورقة إيرانية وهو ما لم يحرك ساكناً ولا شعوراً وطنياً عند الساسة اليمنيين ولا العرب وإعلامهم.

5 - إن برنارد لويس ودهاقنة الاستشراق والتبشير يستخدموا هذه الورقة لتمزيق العالم الإسلامي وضرب الأمة.

6 - إن الغرب بدعم مثل هذه الأمور وهذه الجماعات لأنها تمزق العرب وتحقق مصالح الشركات وتحمي إسرائيل وتجعلها متفوقة في المنطقة وهي حرب استنزاف مرتب لها وخلق عدو يجعل العرب بحاجة للغرب والقبول بوجود إسرائيل وفق شروطها أمام هذا العدو.

7 - إن هناك مصالح غربية إيرانية وتفاهمات حتى إسرائيل لتقاسم مصالح المنطقة وإن إيران مجهزة كشرطي المنطقة من قبل الإعلام وخداع المشاهد العربي وعناك قراءات في جذور هذه القضايا.

واستطاعت الأحزاب الشيعية في اليمن التسرب والانخراط في عدة مواقع وأحزاب واستطاعت أن تستخدم الإعلام بأسلوب سيكولوجي مدروس وفق إعداد وتدريب خبراء عراقيين وإيرانيين ولبنانيين درسوا في الغرب على أعلى مستويات وأن الآخرين شربوا ولا زالوا يشربوا ويتجرعوا بسذاجة ما يوجهه لهم الإعلام الإيراني.

إن تركيز القضية في الحوثيين وصنعهم كأنهم غول ونمور و.... الخ، هو خدعة للبعد عن الدور الإيراني وغيره وهو ما تريده إيران. ولذا نجد أن خططهم محكمة وتدبيرهم فيه مكر. ولكن للأسف ضعف الجانب الآخر وعدم وجود ورح الإطلاع والقراءة والأمية الثقافية والسياسية عند الأحزاب والإعلام قد ساعد على صناعة هذه الجماعة على غرار قصص الأطفال المخيفة، فمتى يقرأ وزرائنا ورجال إعلامنا وأحزابنا وعلمائنا ليبعدوا القناع المصطنع عن الحوثي ويروا اللاعب الحقيقي والخصم من طهران إلى بغداد وبيروت وأحزاب الشيعة. وللأسف إن بعضهم أعضاء في اللقاء المشترك، ويجاهروا بأهدافهم.

زر الذهاب إلى الأعلى