[esi views ttl="1"]

اذا اشركت إيران في الحرب

من ارتضى لنفسه أن يكون شاة أكلته الذئاب
مثل فرنسي

تتظاهر أمريكا وبريطانيا وفرنسا بانها ترفض اشتراك إيران في الحرب القادمة وهذا الادعاء مكشوف وكاذب لعدة اسباب جوهرية منها ما يلي :

1– ان كل احداث الوطن العربي والشرق الاوسط منذ نهاية السبعينيات وحتى الان تتميز بوجود تلاق وتنسيق ستراتيجي كامل الاركان بين أمريكا وإيران حول تلك الاحداث ابتداء من افغانستان وصولا إلى العراق . والسبب واضح ايضا وبلا غموض : فبما ان جوهر المخططات الغربية والصهيونية هو اشعال فتن طائفية في الوطن العربي فان إيران بصفتها الاقدر والانجح في اشعالها يجب ان يكون لها دور فاعل ومتميز ضمن اي خطوة رئيسة ، وعلى هذا الاساس فدعم الدور الإيراني في الوطن العربي يعد مصلحة ستراتيجية أمريكية واسرائيلية . وهذا ما تؤكدة بشكل خاص احداث العراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين ، ففي كل هذه الحالات لأمريكا دور حاسم في دعم الدور الإيراني وليس العكس كما يتم التظاهر احيانا .

2– رسميا وعمليا فان هناك تنسيقا وتعاونا لم ينقطعا بين أمريكا وإيران منذ فرض خميني ديكتاتورا على إيران ، وحكومة الصفويين في بغداد هي احدى حلقات العمل المشترك والتنسيق المستمر بين أمريكا وإيران ، وبالذات فان ما يسمى العمل ضد (الارهاب) ومنذ غزو العراق هو القاسم المشترك بين أمريكا وإيران في العراق ، ولذلك فان إيران تلعب دورا حاسما في تسيير العراق بارادة أمريكية حرة وليس نتيجة اجبار . ومن بين مظاهر العمل المشترك هو اصرار أمريكا مثل إيران على فرض المالكي رئيسا للوزراء وخطوة اخطر لا يمكن اغفال دلالاتها وهي تسليم العراق من قبل أمريكا إلى إيران بعد مغادرة قواتها العراق .

3– اعلنت أمريكا ودول اوربية انها لا تقيم علاقات تنسيق أو تعاون مع إيران في حالات كثيرة ومنها العراق لكن كل الوقائع كذبت تلك الاعلانات الرسمية واثبتت بان التنسيق والعمل المشترك هما احد اهم قواعد العمل الستراتيجي لأمريكا – وغالبا لبريطانيا وفرنسا - في العراق والوطن العربي عامة . ولهذا فان الادعاء بان أمريكا ودول اوربية لاتريد اشتراك إيران في الحرب على ما يسمى الارهاب هو كذب يشكل امتدادا لاكاذيب صارت ظاهرة تقليدية في سلوك الغرب .

4- والاهم هو ان ستراتيجية أمريكا الحالية ، ونتيجة عجزها بسبب ازمتها العامة البنيوية ، تقوم على رفض زج قواتها البرية في الحرب رغم ان الهدف كبير جدا وهو تجديد احتلال العراق ، والتوسع اقليميا في اليمن والسودان وسوريا ولبنان وليبيا وغيرها ، فكيف يمكن لأمريكا وبريطانيا وفرنسا تحقيق اهداف الحملة الجديدة من دون قوة برية على اساس ان القصف الجوي والصاروخي لا يمكنه تحقيق السيطرة على الارض من دون قوات برية ؟ ان كل حلفاء أمريكا في الحرب القادمة عاجزين عن زج قوات برية تناسب حجم الاهداف المتوخاة منها .

ان الانظمة العربية اما لا تملك القدرة البشرية أو الخبرة العسكرية والموارد المالية لخوض حرب معقدة في العراق وسوريا ، وتركيا ترفض خوضها فمن يتبقى لتنفيذ اهداف الحرب القادمة على الارض ؟ الجواب المنطقي هو ان الدولة الرئيسة التي تحركها ثأرات تاريخية وتتحكم فيها مطامع ستراتيجية وجيوبولتيكية في الوطن العربي تجبرها على خوض الحرب هي إيران وليس غيرها . بل هي الان تخوض الحرب التي ابتدأت فعلا منذ هروب قوات المالكي فقاسم سليماني يقود المعارك مباشرة في العراق ولا يتورع عن الظهور العلني في ساحات الحرب وتسريب صور له في العراق وهو يقود قوات إيرانية وميليشيات عراقية طائفية .

والصمت الأمريكي على دخول إيران الحرب مبكرا بقوات ضخمة وعلنا هو بمثابة اعتراف ورغبة بالدور العسكري الإيراني في العراق ، لهذا فلن يكون تطورا جديدا اشتراك إيران في الحرب وبدور حاسم ورئيس . اما لماذا تنكر أمريكا وفرنسا رغبتهما في اشتراك إيران فهي للاستهلاك المحلي أمريكيا واوربيا حيث عبأ الرأي العام على فكرة وجود صراع بين أمريكا واوربا من جهة وإيران من جهة ثانية ، لذلك فمن الصعب الانتقال الرسمي إلى حالة التعاون مع إيران وعلى مستوى حرب اقليمية دون حل المشاكل المعلقة بين الطرفين مثل المشروع النووي الإيراني .

5- ما معنى ونتائج الملاحظات السابقة ؟ دون اي غموض انها تعني اولا وقبل كل شيء اعاة تأهيل إيران نفسيا وسياسيا وغسل جرائمها ومسح اثارها عبر الدور الرئيس لها في المعارك البرية في الحرب القادمة في العراق حتى لو لم يعلن ذلك رسميا ، ويترتب على هذا الامر ان العراق وسوريا سوف تعادان إلى المربع الاول في العلاقة مع إيران ، اي إلى ماقبل كشف حقيقة إيران نتيجة ارتكابها بدم بارد سلسلة جرائم بشعة ولا نظير لها في تاريخ المنطقة الحديث خصوصا في العراق وسوريا ، وضياع تضحيات عشرات الالاف من الشهداء ونسيان الام ملايين المشردين واضعاف الوعي التي تبلور واكد بان إيران اخطر من اسرائيل على الامة العربية فتحولت كتل عربية من داعم لإيران أو غير مبال بسياساتها إلى مناهض لها .

ما تريده أمريكا وإيران وخلفهما اسرائيل بكل تأكيد هو اعادة انتاج الدور الإيراني وتكرار الكوارث بواسطته ولو بطرق اخرى مختلفة قليلا ، وهذه الاعادة هدفها اكمال ما بدأته أمريكا وفشلت في اكماله فاحالت (المقاولة) إلى إيران لتكمل عملية تهديم الكيان العربي برمته . ان إيران القوية وكما اكدنا مرارا مصلحة أمريكية صهيونية وضعف إيران وعزلتها اذن ضد مصالح أمريكا والصهيونية من هنا فان الحرب المتوقعة سيكون من بين اول اهدافها تجميل الوجه الإيراني الاقبح من الوجه الاسرائيلي من اجل تجديد الدور الإيراني وضخ مصادر قوة اضافية اليه بعد ان وهنت إيران واستنزفت وعزلت في السنوات العشرة الاخيرة .

وهذا التطور هو المصدر الاساس لخطر الحرب القادمة وهو إيران القوية المتجددة القدرات بفضل الدعم الغربي والصهيوني لدورها المرسوم ، إيران وبلا اي غموض هي (المهدي المنتظر) بالنسبة للغرب الاستعماري والصهيونية العالمية اللتان عجزتا عن مواصلة الحرب ضد الامة العربية نتيجة شيخوختهما وتراجع قدراتهما فاستعانتا بإيران ذات المطامع القديمة لتقوم بالدور المطلوب نيابة عن الغرب الاستعماري والصهيونية العالمية ولكن بالاصالة عن نفسها قبل كل شيء .

في ضوء الملاحظات السابقة يمكن بسهولة تأكيد ما يلي :

1 - ان ما تقوم به أمريكا من تحشيد عالمي واقليمي وعربي ومن تصعيد اعلامي متطرف ليس هدفه داعش وانما نقل كوارث الامة العربية من مرحلة إلى اخرى اشد خطورة وتتمثل قبل كل شيء بتوجيه ضربات مخططة لامل الامة في التحرر من كوارثنا الحالية وهو الثورة العراقية المسلحة ، فالثورة المسلحة هي الانتفاضة العربية الوحيدة التي تحولت إلى ثورة وفشلت كافة محاولات اجهاضها بتحويلها إلى حرب اهلية كما جرى في سوريا وتونس ومصر واليمن .

2- وبقاء الثورة العراقية محافظة على هدفها الاصلي وهو تحرير العراق وليس تدميره بحرب اهلية يفضي إلى حصول انقلاب اقليمي وليس عربي فقط حيث ان العراق المحرر سوف يكون منارا لكل العرب الاحرار مرة ثانية كي يقوموا بدورهم التحرري الصحيح ، فهل تسمح أمريكا الان باعادة بناء ذلك الانموذج وبصورة افضل نتيجة تحالف واقتناع قوى عراقية ملايينه بذلك في طليعتها فصائل المقاومة بكافة تنظيماتها ؟

3 - الثورة العراقية المسلحة ورغم كل نواقصها تقدم لنا صورة لعراق جديد ديمقراطي تعددي تعلّم فيه الجميع من دروس الكوارث السابقة ، أو على الاقل تعلمت التنظيمات الرئيسة ، بان الحل الاوحد لانقاذ العراق هو في تحرره كله وليس جزءا منه اولا ، وبناء نظام ديمقراطي تعددي ثانيا ، وفي اعتماد حلول اجتماعية تنهي الفساد والامية والجوع والاستغلال وتوفر للعراقي حياة كريمة بلا اضطهاد ثالثا . فهل يمكن ان يدور صراع جبار كالذي نشهده من دون ان يكون التحرر الاقتصادي والاجتماعي اساسا للتحرر السياسي مع انهما يشكلان النقيض الحاد للخطط الاستعمارية ؟

4 - ومن بين اخطر مؤشرات الحرب القادمة انها تقوم على تأكيد وديمومة التلاقي الستراتيجي الأمريكي الإيراني الذي بدأت به كوارثنا الحالية وسقوط اخر احجار الدعاية السوداء التي تروج لوجود صراع رئيس بين إيران وأمريكا والكيان الصهيوني ، ولذلك علينا ان نتذكر بلا نسيان ولو للحظة بان اي تحالف أو تعاون بين أمريكا وإيران لن يكون الا خطوة اخرى اشد خطورة من الخطوات السابقة على المصير العربي . والحرب التي ستشن (ضد داعش) يتحمس لها كثيرون كانوا يتخذون موقفا رافضا لإيران لكنهم الان يطالبون علنا ، أو باستحياء ، بالتحالف مع إيران ضد داعش !!! كأن الخطر الإيراني لم يصل لحد الابادة الجماعية للعراقيين العرب ولم يصنع الفتن الطائفية وهي الخطر الاكبر الذي يهدد اغلب الاقطار العربية كما نراه في العراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين وكافة دول الخليج العربي .

5- عندما تعود إيران ضمن تحالف دولي تحت غطاء محاربة الارهاب فان ذلك هو تجديد لقوة إيران واعادة بناء لمعنويات اتباعها وضربة مؤلمة لكل من جعل هدفه تحرير وطنه من خطر مميت اسمه إيران .

الدرس الاكبر الان هو ان اعادة تسويق إيران كمنقذ لنا ليس سوى وصفة صهيونية صريحة يجب رفضها بالمطلق بعد ان وصلت تضحيات العراقيين وبقية العرب خصوصا في سوريا ولبنان واليمن إلى مرحلة اعطاء ثمراتها واهمها عزل إيران واسقاط كافة الاوهام حول اسلاميتها وامكانية اقامة علاقات صداقة معها . ان اهم مؤشر على نوايا الشر هو وجود إيران في الحرب ، فلا مكان لإيران بيننا بعد الان والمهمة الاساسية للعربي الذي يريد الحياة بكرامة وامان هي اجتثاث النفوذ الإيراني في كل الوطن العربي وليس اعادة تجديده . ولهذا فان مجرد التفكير بضم إيران إلى التحالف الدولي- حتى ولو دون اعلان ذلك - يعني انها حرب ضد العرب شعبا وهوية وجود .

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى