تأثير البروباغندا على الشعوب

تأثير البروباغندا على الشعوب
 الشيخ عبدالعزيز بن مرضاح

عبدالعزيز أحمد مرضاح يكتب: تأثير البروباغندا على الشعوب


حقيقة قد يتلاعب البعض بالحقائق من أجل التأثير في أفكار الناس وبالتالي أفعالهم غير ما يقولون فعلاً، هذا ليس بالأنظمة الديكتاتورية او الديمقراطية فحسب، حتى لدى الفرد،ـ تمييز بروباغندا الانظمة الحاكمة أو الافراد تعد من المكائد ومغالطة للوقائع الملموسة في الواقع..

#حرب اليمن دليلاً حالياً على بروباغندا الدولة ودول التحالف أكاذيب اعلامهم ومآ ينشر بهآ من مواضيع ليس حقيقية. لتجد موطئ قدم لها فى الأراضي اليمنية… وأيضاً هناك من الأمثلة السابقة الحرب الأمريكية على العراق هو كيفية ترويج امريكا لحرب العراق و”بيع” فكرة شن الحرب للشعب الأمريكي..

ورغم أن البروباغندا ليست ظاهرة جديدة، إلا أنها أخذت بُعداً جديداً مؤخراً، فى تضليل الشعب، فالنازيون استخدموا خلال فترة حكمهم أساليب البروباغندا علانية لإقناع الناس بفكرهم وبأيديولوجيتهم. واليوم غالباً ما تكون البروباغندا مستترة أو خفية بقدر أكبر، وغالباً ما تنتشر عبر وسائط الإعلام الجديدة مثل وسائل التواصل الاجتماعي..

ومن الأمثلة أيضاً إن شركة “ميتا “(فيسبوك سابقاً) حذفت في الآونة الأخيرة، كما تقول، حملة تضليل كبيرة بمواقع الإنترنت ومختلف حسابات وسائل التواصل الاجتماعي في حين كانت يتم تجريد المعارضة من مصداقيتها.! وكمثال آخر، نأخذ حظر بث بعض القنوات الفضائية العربية والاجنبية..

قد يسHلك البعض ما هي البروباغندا بالضبط؟ وكيف يمكنني تمييزها ؟ في هذا المقال سوف نوضح ما هي البروباغندا؟
المعني اللغوي الأصلي لكلمة بروباغندا إنما المأخوذة من اللغة اللاتينية يدور حول الترويج والدعاية بكثافة والتطبيل لشيء “ما”، البروباغندا أصبحت تعني محاولة للتأثير في الرأي العام عن قصد أو تشكيله والتلاعب بالحقائق من أجل دفع “الناس” إلى توجه معين..

لربّما السياسيون وغيرهم من الأفراد يستخدمون “البروباغندا” بشكل مثير وموجه للتأثير في طريقة تفكير “الناس” وتصرفهم وشعورهم إذ يتم إقناع الناس بطريقة تلاعبية بتبني سلوك أو موقف معين، إن “البروباغندا” كمثال بكيفية تبرير السياسيين والحكومات أيضاً الأفراد على أسباب الحرب في اليمن واقنع لشعبهم بذلك كما حرب العراق وليبيا.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: الإشاعات الكاذبة