[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الأمين العام للأمم المتحدة لباسندوة: عقوبات لمن يعرقل التسوية السياسية في اليمن

أكد أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون انه سيتم اتخاذ اجراءات بحق من يعرقل سير تنفيذ عملية التسوية السياسية في اليمن والمرتكزة على المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة..

وقال كي مون أثناء لقائه برئيس الوزاراء الأستاذ محمد سالم باسندوة بمدينة إسطنبول التركية: " من يعرقل عملية التسوية السياسية في اليمن عليه ان يدرك سلفا انه يعرض نفسه لمشاكل واجراءات عقابية".

ونوه بان كي مون بما تم من خطوات على صعيد تنفيذ المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية.. مشددا على اهمية استكمال انجاز تنفيذ بقية بنود المبادرة الخليجية، ودعم الامم المتحدة والمجتمع الدولي ووقوفهم مع اليمن للخروج من الاوضاع الراهنة وانجاح المرحلة الانتقالية.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة على الشرعية الوطنية والاقليمية والدولية التي يتمتع بها رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي.

وأشاد بالسجل الحافل والدور الوطني لرئيس الوزراء محمد سالم باسندوة وثقته بقدرته على قيادة حكومة الوفاق الوطني، والدور الحيوي المعول عليها في اخراج اليمن من الوضع الراهن.. معربا عن تطلعه في زيارة اليمن خلال الفترة القريبة القادمة.

وتناول اللقاء سير عملية تنفيذ التسوية السياسية في اليمن بموجب المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة، والخطوات المتقدمة التي انجزت في هذا الجانب، وما يقدمه المجتمع الدولي والامم المتحدة من دعم ومساندة لليمن لتجاوز المرحلة الانتقالية والظروف الراهنة، وبما من شانه ضمان تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والامني، وتلبية مطالب الشعب اليمني في إحداث التغيير المنشود.

كما بحث اللقاء التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل بمشاركة كافة الاطياف السياسية اليمنية والدور الحيوي الهام لهذا المؤتمر في ارساء قواعد واسس صلبة للتوافق الوطني واقتراح الحلول الناجعة لقضايا ومشكلات البلاد، بما يكفل السير نحو بناء اليمن الجديد والدولة المدنية الحديثة والانطلاق باتجاه تحقيق الرخاء والتقدم.

وتطرق اللقاء إلى مسارات التعاون القائمة بين اليمن والامم المتحدة ومنظماتها العاملة، واهمية تعزيز اطر التنسيق والتعاون المشترك خلال الفترة الراهنة والقادمة، اضافة إلى القضايا التي ناقشها المؤتمر الدولي الثاني حول الصومال المنعقد بمدينة اسطنبول التركية وضرورة تكاتف المجتمع الدولي لتحقيق الاستقرار في الصومال.

من جهته رئيس الوزراء عن تقديره العالي لدور الامم المتحدة الداعم للمضي قدما في استكمال تنفيذ المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة ومساندة اليمن للخروج من الاوضاع الراهنة.. مثمنا الدور الذي لعبه ويلعبه مبعوث الامين العام للامم المتحدة إلى اليمن السيد جمال بن عمر في اطار العملية السياسية وتوافق الاطراف وما يبديه من حرص على انجاح المرحلة الانتقالية.

وأكد الاخ باسندوة حاجة اليمن في المرحلة الراهنة إلى دعم وتعاون كافة الاشقاء والاصدقاء ومساعدة الامم المتحدة ومنظماتها المختلفة لمواجهة التحديات التي افرزتها تداعيات الاحداث التي شهدتها اليمن العام الماضي وانعكاساتها المؤثرة على الجوانب الاقتصادية والانسانية والامنية.. مشيرا بهذا الشان إلى ما تبذله حكومة الوفاق الوطني من جهود كبيرة للتعامل مع هذه التحديات، واهمية تقديم الدعم اللازم لمساندتها في ذلك.

وحث رئيس مجلس الوزراء أمين عام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على ممارسة المزيد من الضغوط ضد من يحاولون عرقلة مسيرة التغيير وتنفيذ المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة..

زر الذهاب إلى الأعلى