غوغل تتجسس على مواقعكم عبر أندرويد

غوغل تتجسس على مواقعكم عبر أندرويد

كشف تحقيق أجراه موقع “كوارتز” أن شركة التكنولوجيا الأميركية “غوغل” تجمع معلومات عن مواقع مستخدمي نظام التشغيل “أندرويد” بشكل نشط حتى عند إيقاف خدمات تحديد الموقع.

ومنذ بداية عام 2017 وهواتف “أندرويد” تجمع عناوين أبراج الاتصالات القريبة وترسل هذه البيانات إلى “غوغل”، ويحدث هذا الأمر حتى عند إيقاف خدمات تحديد المكان، وهو ما يثير القلق، وفق الموقع نفسه.

وكانت أنظمة “أندرويد” تجمع بيانات الموقع في كل وقت، وبعد ذلك تنقل جميع المعلومات المخزنة مرة أخرى إلى “غوغل” عند الاتصال من جديد بالإنترنت. ووفق نتائج التحقيق، فجميع هواتف “أندرويد” الحديثة تأثرت بهذه الثغرة.

وحسب موقع صحيفة العربي الجديد، تم جمع عناوين برج الهواتف الخلوية من قبل نفس النظام الذي تستخدمه “غوغل” لإدارة التنبيهات والرسائل. ورغم أن هذه البيانات تُجمع منذ 11 شهراً إلى الآن، إلا أن المتحدث باسم الشركة يصر على أنها لا تخزن أياً من هذه البيانات أو تستخدمها.

وعقب نشر هذا التحقيق، تعهدت “غوغل” باتخاذ إجراءات لمنع حدوث ذلك في المستقبل، واعدةً بحل هذه المشكلة تماماً مع نهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال المتحدث باسم “غوغل”: “في يناير/كانون الثاني من هذا العام، بدأنا في النظر في استخدام رموز تعريف الهواتف الخليوية كإشارة إضافية لزيادة تحسين سرعة وأداء تسليم الرسائل”. ومع ذلك، لم نقم بإدراج الرمز التعريفي في نظام مزامنة الشبكة، بحيث تم تجاهل البيانات على الفور، وقمنا بتحديثها بحيث لم تعد تطلب الرمز”.

ورغم أن البيانات تسحب من أبراج الاتصالات، إلا أن سحبها من أكثر من برج يمكنه أن يحدد موقع تواجد الهاتف داخل دائرة نصف قطرها ربع ميل.

وهذه المرة الثانية في الأشهر الأخيرة التي تُضبط فيها عملاقة التكنولوجيا وهي تجمع بيانات المستخدمين في ظل ظروف مشكوك فيها، إذ في أكتوبر/تشرين الأول، ضبط متخصصون “غوغل” وهي تسمح لتطبيقات خارجية بتتبع النشاط البدني لصاحب الهاتف، حتى عندما يكون الجهاز غير متصل.

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية