الليمون: فؤائد صحية من البشرة إلى القلب.. تعرف إليها

الليمون: فؤائد صحية من البشرة إلى القلب.. تعرف إليها
الليمون الحساوي (الرياض السعودية)

كثيراً ما توجد فواكه وأطعمة مفيدة، لكن بعضها ليس من السهل توفيره، لكن الليمون يحتوي فوائد رائعة، تشمل نسبة عالية من الفيتامين C المضاد للأكسدة الذي يحمي الخلايا من الأجسام الحرة ومحاربة السرطان (خصوصاً سرطان البشرة – الرئة والثدي والقولون). كذلك، يحمي الليمون القلب والبشرة ويمنع التجاعيد والشيخوخة المبكرة، إضافة إلى انه يقوي المناعة ويحارب الزكام ويزيد امتصاص الحديد في الطعام بخاصة المصادر غير النباتية.
ووفقاً لتقرير بصحيفة النهار، يحتوي الليمون على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تقلل نسبة الكوليسترول بالدم إضافة إلى محاربة الإمساك وسرطان القولون. تحتوي كل ليمونة على 3 غرامات من الألياف وهي نسبة جيدة وكافية.

يحمي العيون والقلب
هذا ليس كل شيء، اذ يتميز الليمون بغناه في الفيتامينات ومنها الفيتامين B1، B9 (وهذا الفيتامين تحتاجه المرأة قبل الحمل وخلال المرحلة الاولى من الحمل) والفيتامين A الذي يحمي العيون والكالسيوم ومعدن البوتاسيوم الذي يحمي القلب ويقلل من ارتفاع ضغط الدم.
تحتوي كل ليمونة ما بين 60 إلى 80 وحدة حرارية، 12-15 غراماً من السكر أو ما يُعرف بالفروكتوز. لا ترتفع نسبة السكر في الدم كثيراً عند تناولنا الليمون مقارنة بالموز والبطيخ والتمر وبالتالي يعدّل نسبة الانسولين بالدم ويقلل من خطر اكتساب الوزن الزائد. لكن من المهم تناوله بإعتدال لأن كثرته تؤدي إلى السمنة الزائدة.
وبرغم من ان الليمون حمضي إلا انه يترك في الجسم في بيئة قلوية (milieu basique) الذي يساعد في التخلص من سموم الجسم. فهو يحتوي على مادة الكولين التي تحمي الخلايا في الجسم والتي تعتبر مهمة لوظيفة الدماغ والعضل. لكن لكل من لديه حساسية ينصح بتفادي الليمون، كما ان السكر الذي يحتويه ممكن ان يتسبب بتسوس الأسنان لا سيما عند الأطفال، وضرورة تنظيف الأسنان بعد تناوله. بالإضافة إلى انه قد يُسبب ألماً أو انزعاجاً في المعدة بسبب نوعه الحمضي لا سيما عند الأشخاص الذين يعانون من حرقة في المعدة.