السعودية توقع مع البنك المركزي اليمني تسليم 2 مليار دولار وديعة

السعودية توقع مع البنك المركزي اليمني تسليم 2 مليار دولار وديعة
البنك المركزي اليمني في صنعاء - خاضع لسيطرة الحوثيين (ارشيف)

أعلنت السعودية في وقت مبكر، فجر اليوم، أنها وقعت على اتفاق مع البنك المركزي اليمني لتسليمه ملياري دولار دويعة.
وأوضح وكالة الأنباء السعودية واس، أن وزير المالية حمد بن عبدالله الجدعان، ومحافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد بن منصور زمام، وقعاً بالرياض أمس، اتفاقية تسليم مبلغ الوديعة للبنك المركزي اليمني.
وفي تصريح له، أوضح وزير المالية السعودي أن” هذه الاتفاقية تأتي امتداداً لدعم المملكة للشعب اليمني الشقيق؛ ليصبح مجموع ما تم تقديمه كوديعة للبنك المركزي اليمني ثلاث مليارات دولار أمريكي”، وأضاف أن “هذا الدعم يعزز الوضعين المالي والاقتصادي في الجمهورية اليمنية الشقيقة، لاسيما سعر صرف الريال اليمني، ما ينعكس – بإذن الله – إيجاباً على الأحوال المعيشية للمواطنين اليمنيين”.
وكانت السعودية اعلنت في يناير الماضي، أنها قدمت ملياري دولار وديعة في البنك المركزي اليمني لإتقاذ العملة المحلية بناءً على طلب الحكومة اليمنية، بعد وصول الدولار الواحد إلى أكثر من 500 ريال يمني.

ويأتي التوقيع بعد أن شهدت الفترة الماضية تغييرات حيث أطاح الرئيس هادي بمحافظ البنك المركزي اليمني السابق منصر القعطيي وعين محمد منصور زمام خلفاً له، وكان الأخير وزيراً للمالية في السابق.

ومنذ نقل البنك المركزي اليمني إلى عدن في سبتمبر 2016 دخل اليمن بأزمة خانقة بسبب عجز البنك عن تسليم مرتبات الموظفين، حيث تبادلت مختلف الأطراف الاتهامات فيما بينها بالتسبب بالأزمة التي تأثر بسببها الملايين.