اختتام المؤتمر الاول لمرضى الفشل الكلوي في اليمن برعاية يمن موبايل

نشوان نيوز - صنعاء   

اختتم الخميس في صنعاء، المؤتمر الاول لمرضى الفشل الكلوي في اليمن، والذي انعقد برعاية من شركة يمن موبايل للهاتف النقال، ونظمته مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان والمنتدى الانساني باليمن، في صنعاء.

وفي ختام المؤتمر أوصى المشاركون بضرورة انشاء صندوق يتولى تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية لمرضى الفشل الكلوى والعمل على زيادة عدد مراكز الغسيل في جميع المحافظات وذلك لمواجهة الارتفاع الحاصل في اعداد المصابين بالفشل الكلوي في اليمن، وفقاً لبيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه.

واعلنت مؤسسة الشفقة عن تبرعها بالف جلسة غسيل صناعية كما تبرعت جمعية صنعاء بمليون ريال دعما للصندوق، فيما أعلن المنتدى الانساني عن تبرعه بمليون ريال بالاضافة الي تبرع بعض المستشفيات بمجموعة من جلسات الغسيل الصناعية.
واكدت توصيات المؤتمر على ضرورة انشاء مركز حكومي لزراعة الكلى في اليمن واعادة النظر في القوانيين المتعلقة بزراعة الكلى والعمل على تشغيل مراكز الغسيل المتوقفة والتي فاقم توقفها من معاناة مرضى الفشل الكلوي .

وخلال افتتاح المؤتمر الذي اقيم بالتزامن مع اليوم العالمي للفشل الكلوي الخامس عشر من مارس القت الدكتوره / نجيبه الشوافي – وكيلة وزارة الصحة لقطاع السكان كلمة اكدت فيها تدهور القطاع الصحي برمته في اليمن نتيجه الحصار المفروض علي اليمن.

ودعت الشوافي الي ضرورة بذل المزيد من الجهود كون الوضع الاقتصادي والصحي في البلد فاقم من معاناة المرضى الذين انهكهم الفشل الكلوي

من جهته اشار رئيس المنتدي الانساني في اليمن، هلال البحري، الي ان الهدف الكبير من هذا المؤتمر هو الحصول على عشرة الاف جلسة غسيل كلوية.
من جانبه، قال واثق القرشي رئيس مؤسسة الشفقة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر اننا اليوم امام تحدي كبير يتمثل في زيادة اعداد مرضى الفشل الكلوي الذي اثقل كاهل المرضى وارهق حياتهم وارق اهلهم وذويهم لذا لابد من توحيد الجهود لمزيد من الدعم والمساندة وخاصة اصحاب المستشفيات الحكومية والمختبرات ومراكز التشخيص للتعاون مع مرضى الفشل الكلوي وتقدير ظروفهم الصحية واوضاعهم الاقتصادية”.

من جهته اكد الدكتور/ عبدالوهاب النهمي – ممثل منظمة الصحة العالمية على ان منظمة الصحة تسعى جاهدة الي تنفيذ عددا من البرامج والانشطة الهادفة الي التخفيف من معاناة مرضى الفشل الكلوي خاصة والامراض المزمنة عامه .

وفي الحفل استمع الحاضرون للطفل قصي البالغ من العمر 12عام والذي رسم في كلمتة القصيرة ملامح الوجع وقساوة الفشل الكلوي الذي اعاقه عن مواصلة تعليمه وسرق منه طفولته .

تخلل الحفل عرض فيلم وثائقي بعنوان (على أرصفة الالم) ومجموعة من الفقرات الفنية قدمتها زهرات مدارس الوحدة العربية.

المؤتمر الأول لمرضى الفشل الكلوي في اليمن