الاتحاد الأوروبي يتعهد بـ107 ملايين يورو لمساعدة الأشد احتياجاً في اليمن

نشوان نيوز - خاص

تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم 107.5 مليون يورو كتمويل جديد في العام 2018 لمساعدة اليمنيين الأشد احتياجاً، مع تزايد الأزمة الإنسانية في اليمن .
وجاء الإعلان أثناء الفعالية رفيعة المستوى لإعلان التعهدات للأزمة الإنسانية في اليمن أو ما سمي مؤتمر الاستجابة الإنسانية لليمن 2018، والذي نظمته الأمم المتحدة وحكومتا السويد وسويسرا في جنيف، حيث وبإعلان اليوم يرتفع التمويل الذي قدمه الاتحاد الأوروبي لليمن منذ اندلاع الأزمة في 2015 إلى 438.2 مليون يورو.

 

إنقاذ الأرواح

وأثناء الحديث في الفعالية في جنيف، قال مفوض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانديس وفقاً لبيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه إن “الاتحاد الأوروبي ملتزم بمساعدة المتأثرين من النزاع في اليمن. ومن أجل إنقاذ الأرواح على الأرض”.
وأضاف “يجب على جميع أطراف النزاع أن تضمن الوصول الإنساني الآمن دون عوائق باستمرار إلى كافة المجتمعات المتأثرة في اليمن. يعتبر تسهيل وصول الواردات التجارية من خلال جميع الموانئ اليمنية أمرا أساسيا. كما أن الحل السياسي هو أمر مُلح لإنهاء هذا النزاع الذي سبب المعاناة للملايين”.

 

آثار مدمرة
وتابعت مفوض التعاون والتنمية الدولية، نيفين ميميكا “لا يزال اليمن يعاني من الآثار المدمرة للنزاع. سيساعد الاتحاد الأوروبي الناس على النجاة وتقديم الدعم لهم على في مجالات الصمود والتعافي والاعتماد على الذات. سندعم المجتمعات المستضعفة والنازحين على وجه الخصوص، وسنزودهم بسبل العيش المستدامة للتغلب على الأزمة الراهنة”.
وحسب البيان، من إعلان اليوم، ستخصص 37 مليون يورو للمساعدات الإنسانية الطارئة من أجل تقديم المساعدات المنقذة للأرواح في عدة قطاعات كالصحة والتغذية والأمن الغذائي والحماية والمأوى والمياه والصرف الصحي. بينما يعتزم الاتحاد تخصيص مبلغ 66 مليون يورو للمساعدات التنموية لدعم مبادرات الصمود والتعافي المبكر بما في ذلك تقديم الخدمات الأساسية وسبل العيش المستدامة. وهناك مبلغ 4.5 مليون يورو من المبادرة الأوروبية الخاصة بدعم الاستقرار والسلام والتي ستساعد على تسوية أرضية العمل على استدامة المدن عند انتهاء النزاع وتوفير الدعم المرن والفعال لعملية السلام والانتقال السياسي المنبثق عنها.

وقال الاتحاد الأوروبي في البيان الذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إن تمويله ساعد على على استهداف تفشي الكوليرا الذي أنتشر في اليمن وعلى توزيع الغذاء من خلال برنامج الغذاء العالمي وكذلك دعم القدرات اللوجيستية والنقل للخدمات الجوية الإنسانية الخاصة بالأمم المتحدة.
وأوضح أن تعهدات الاتحاد الأوروبي تشمل حزمة تم اقرارها وتقدر بـ 41.5 مليون يورو ومخصص إضافي يبلغ 66 مليون يورو لايزال رهن استكمال إجراءات الموافقة في المجلس والبرلمان الأوروبيين”.

نشوان نيوز