[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رياضة

زين الدين زيدان الأكثر طرداً في تاريخ كأس العالم لكرة القدم

مع بداية العد التنازلي لمنافسات النسخة القادمة لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستنطلق في روسيا يوم الخميس المقبل، فإنه لا بد من إلقاء الضوء على الأكثر حصولا على بطاقات صُفر وحُمر عبر تاريخ المونديال.

وحسب وكالة الأناضول، يتربع الثنائي الفرنسي زين الدين زيدان، والكاميروني ريغوبرت سونغ على قائمة أكثر لاعبي العالم حصولًا على بطاقات حمر في تاريخ مشاركاتهم ببطولة كأس العالم، بواقع حالتي طرد لكل منهما.

ورغم تساويهما في عدد البطاقات الحمر، إلا أن زيدان يتفوق على سونغ في عدد الإنذارات (البطاقات الصفر) بواقع 4 بطاقات للنجم الفرنسي، بفارق إنذار وحيد عن اللاعب الكاميروني.

وحصل زيدان على أربع بطاقات صفر وطردين اثنين خلال 12 مباراة شارك فيها بكأس العالم، فيما حصل سونغ على ثلاثة إنذارات وطردين خلال تسع مباريات فقط.

ويعتبر النجم البرازيلي كافو أول وآخر لاعب في التاريخ يلعب المباراة النهائية في ثلاث نسخ متتالية (1994 و1998 و2002) ليتصدر لائحة أكثر لاعبي كأس العالم عبر التاريخ نيلًا للبطاقة الصفر حيث أشهرها الحكام في وجهه ست مرات، لكنه لم يطرد نهائيًا في أي مباراة خلال مشاركاته بالمونديال.

أما أسرع إنذار في تاريخ كأس العالم فأشهره الحكم الفرنسي ميشيل فوترو للإيطالي ماريني وذلك في الدقيقة الأولى من مباراة إيطاليا وبولندا في نصف نهائي مونديال 1982.

وفي ما يتعلق بأسرع قرار طرد فقد أصدره الحكم الفرنسي جويل كينيو للأورغوياني باتيستا بعد 56 ثانية فقط من مباراة منتخب بلاده أمام أسكتلندا في مونديال المكسيك 1986.

ومن أغرب وقائع الطرد عبر تاريخ كأس العالم، إشهار الحكم الإماراتي علي بوجسيم البطاقة الحمراء للأرجنتيني كلاوديو كانيغيا في مباراة التانغو السويد في مونديال 2002 لكثرة اعتراضاته على قرار الحكم وهو على مقاعد البدلاء.

وعلى صعيد المنتخبات، يعتبر لاعبو منتخب البرازيل الأكثر حصولًا على بطاقات حمر بواقع 11 بطاقة، يليهم نجوم الأرجنتين (10 بطاقات حمر)، فالأوروغواي بواقع تسع بطاقات.

وجاء في المرتبة الرابعة الكاميرون وإيطاليا برصيد 8 بطاقات، يليهما منتخبي ألمانيا وهولندا برصيد 7 بطاقات لكل منهما.

ويعتبر نهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010 بين إسبانيا وهولندا هو الأكثر من حيث إشهار البطاقات الصفراء والحمراء، حيث أدار المواجهة الحكم الإنجليزي هاوارد ويب، ليشهر 14 بطاقة صفراء منها 8 لهولندا تحولت واحدة إلى حمراء.

يذكر أن بطولة كأس العالم منذ انطلاقها عام 1930 حتى النسخة الماضية التي أقيمت بالبرازيل 2014، تم إشهار 2110 بطاقات صفر، و169 بطاقة حمراء.

زر الذهاب إلى الأعلى