كوريا الجنوبية تعقد اجتماعا طارئا لتشديد القيود على وصول اللاجئين اليمنيين

كوريا الجنوبية تعقد اجتماعا طارئا لتشديد القيود على وصول اللاجئين اليمنيين
كوريا الجنوبية (ارشيف)

أعلنت وزارة العدل في كوريا الجنوبية، بأنها ستعقد غدا اجتماعا للجنة العمل الخاصة بالسياسة تجاه الأجانب، بمشاركة مجلس بلدية جزيرة جيجو ، للتباحث بشأن اللاجئين من اليمن وبما من شأنه أن يزيد القيود.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، إن من المتوقع أن يتطرق الاجتماع إلى قضايا تعديل قانون اللاجئين وتشديد معاملات الحصول على تأشيرة الدخول من البعثات الدبلوماسية الكورية في الخارج، وتقصير فترة مراجعة مقدمي طلبات اللجوء.

وكانت وزارة العدل في كوريا الجنوبية قررت منع خروج اليمنيين من الجزيرة منذ نهاية أبريل الماضي، وحظرت دخول الأجانب إليها بدون تأشيرة دخول، بعد أن تدفق إليها العديد من اليمنيين الذين طلبوا اللجوء في كوريا الجنوبية.

ومع زيادة عدد اليمنيين في الجزيرة بصورة حادة، أدرجت وزارة العدل اسم اليمن ضمن الدول المحظور دخول مواطنيها، ابتداء من الـ1 من الشهر الجاري.

وبهذا تم إدراج اليمن ضمن قائمة الدول المحظور دخول مواطنيها إلى الجزيرة، التي تضم 11 دولة أخرى، بينها سوريا وإيران ونيجيريا وغيرها.

وسبق أن وفرت وزارة العدل 3 مراجعيين اضافيين للمراجعات السريعة بالاضافة إلى ارسال مترجمين متخصصين في اللغة العربية من الوزارة.

وستتم مراجعة الاجراءات الحكومية الخاصة باللاجئين والتشاور والتعاون المستقبلي بين الوزارات. ومن المخطط ان يعلن نائب وزير العدل كيم وو-سو وهو رئيس لجنة العمل لسياسة الحكومة الخاصة بالاجانب عن تدابير حكومية متى ما ينتهي الاجتماع.