ارتفاع أسعار النفط.. تعرف على آثار تعليق السعودية صادرتها عبر باب المندب

ارتفاع أسعار النفط.. تعرف على آثار تعليق السعودية صادرتها عبر باب المندب
ارتفاع أسعار النفط بعد تعليق صادرات السعودية عبر باب المندب (ارشيف)

مثل إعلان السعودية تعليق تصدير النفط عبر باب المندب عقب هجوم الحوثيين الذي قالت إنه استهدف ناقلتي نفط سعوديتين غربي اليمن تطوراً اقتصادياً عالمياً، حيث كانت الآثار الأولية ارتفاع أسعار النفط.
وحسب تقارير صحفية، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، في تعاملات اليوم، بـ42 سنتاً أي ما يعادل 0.6% إلى 74.35 دولار للبرميل، بعد أن زادت 0.7% أمس الأربعاء.
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي خمسة سنتات إلى 69.35 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت ما يزيد على واحد بالمئة في الجلسة السابقة، وفقاً لوكالة رويترز.

وكانت السعوودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، أعلن الخميس إنها ”تعلق مؤقتا“ جميع شحنات النفط التي تمر عبر مضيق باب المندب بعد هجوم جماعة الحوثي على ناقلتي نفط كبيرتين.
وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في بيان إن الحوثيين هاجموا ناقلتي نفط سعوديتين عملاقتين في البحر الأحمر صباح الأربعاء مما ألحق ضررا طفيفا بإحداهما.

واعتبر الفالح أن تهديدات الحوثيين “على ناقلات النفط الخام تؤثر على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر”.

والإغلاق الكامل لباب المندب، الذي لا يتجاوز عرضه في أضيق نقطة 29 كيلومتراً، سيجبر ناقلات النفط القادمة من السعودية والكويت والعراق والإمارات على الالتفاف حول الطرف الجنوبي للقارة الإفريقية أو ما يعرف برأس الرجاء الصالح.

وحسب التقارير فإن ذلك سيرفع المدة الزمنية اللازمة لعبور إمدادات النفط ويضاعف التكلفة، وبالتالي ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.