اليوم الوطني السعودي الـ88: احتفالات.. ومحطات هامة بتاريخ المملكة (فيديو)

اليوم الوطني السعودي الـ88: احتفالات.. ومحطات هامة بتاريخ المملكة (فيديو)
اليوم الوطني السعودي الـ88 (وكالات)

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بتمديد إجازة اليوم الوطني السعودي الـ88 لهذا العام إلى الاثنين 24 سبتمبر.


في اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية 23 سبتمبر 2018، شهدت المملكة رقماً قياسياً بفعاليات ومظاهر الاحتفالات لم تتوقف على المدن السعودية بل امتدت إلى فعاليات في الإمارات ومصر وبلدان أخرى.


وأفادت تقارير صحفية أن السعودية خصصت 990 ألف ومضة نارية في أكثر من 55 منصة بمختلف مناطق المملكة، لتحطيم رقمين قياسيين جديدين ضمن مجموعة “غينيس” من خلال أكبر كمية من الألعاب النارية، وأكبر علم يُرسم في مدينتي الرياض وجدة.
وأمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بتمديد إجازة اليوم الوطني السعودي لهذا العام إلى الاثنين 24 سبتمبر.
أقيمت في الرياض بمناسبة اليوم الوطني الـ88 بحسب وكالة الأنباء السعودية 9 فعاليات في عدد من مدن ومحافظات المنطقة، وتضمنت فعاليات متنوعة من برامج ترفيهية وتراثية وسياحية وثقافية واجتماعية ورياضية، إضافة إلى ترويج المنتجات الشعبية والزراعية، والحرف اليدوية، وتوجه لجميع فئات المجتمع لتناسب جميع الشرائح، خاصة الشباب والعائلات.

محطات بارزة في تاريخ السعودية
حسب تقرير لقناة السعودية، الـ 15 من يناير العام 1902، فجر ذلك اليوم، شهد بداية وضع النواة الأولى للدولة السعودية الثالثة. وريث الحكم السعودي عبدالعزيز بن عبدالرحمن يدخل الرياض لاستعادة حكم أجداده. مع منتصف ذلك النهار يُنادى باسمه حاكما للرياض.

30 عاما و10 أشهر، كانت كافية لبسط الملك عبدالعزيز نفوذه على مناطق واسعة من شبه الجزيرة العربية، لذا ففي الـ 23 من سبتمبر عام 1932 أُعلن عن ولادة كيان جديد تحت اسم المملكة العربية السعودية.

أقل من 6 سنوات، كانت المملكة الجديدة على موعد مع حدث غيّر وجهها. الرابع من مارس عام ثمانية وثلاثين بدأ أول إنتاج للنفط من الدمام شرق البلاد، بألف وخمس مئة برميل، ليصل اليوم إلى نحو عشرة ملايين برميل يوميا.

الصورة الشهيرة هذه التقطت في الرابع عشر من فبراير عام خمسة وأربعين، أرّخت لانعطافة جديدة في مسار الدولة الناشئة آنذاك.. على ظهر سفينة في خليج السويس، الملك عبدالعزيز يلتقي الرجل الأقوى في حينه الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، ويعلنان تحالفا تاريخيا بين البلدين.

التغييرات السياسية التي طرأت على البلاد سارت بالتوازي مع تغييرات اجتماعية في الداخل، ولعل الحدث الأبرز عام ستة وخمسين حين افتتحت أول مدرسة لتعليم الفتيات في البلاد، واليوم وبعد ستة عقود من ذلك الحدث لا تتجاوز نسبة الأمية بين النساء الستة في المئة.

أحداث عديدة صعبة مرت بها البلاد، لكن أصعبها احتلال الحرم المكي على يد مئتي مسلح يقودهم جهيمان العتيبي في العشرين من نوفمبر عام تسعة وسبعين.

أكثر من عشر سنوات بقليل، كانت المملكة على موعد مع تحدٍّ جديد.. صدام حسين يفاجئ المنطقة بغزوه للكويت صبيحة الثاني من أغسطس عام تسعين. حدثٌ هز المنطقة، ودعا القيادة السعودية إلى اتخاذ قرار جريء بتفعيل التحالف العسكري مع الولايات المتحدة.

وتضيف التقارير السعودية أنه على “نحو عقدين ظلت حدود البلاد من كل الجهات آمنة، غير أن التهديد طلّ من الجنوب في خريف 2009، الحوثيون في اليمن اعتدوا على مناطق حدودية.

في 26 مارس 2015، السعودية تقود تحالف من دول عربية وتبدأ عمليات عسكرية في اليمن تحت مسمى عاصفة الحزم ثم إعادة الأمل.

خلال العام 2017، الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع، يقود عملية تحديث وتغييرات واسعة طالت شرائح واسعة من مواقع القرار وكان أبرزها، تلك التي أوصلته إلى منصب ولي العهد وإعفاء سلفه الأمير محمد بن نايف ضمن سلسلة من القرارات، التي أحدثت تغييرات واسعة على صعيد مراكز القرار في السعودية.

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية