[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

عدن: نقابة الصرافين تعلن الإضراب الشامل احتجاجا على انهيار الريال

نقابة الصرافين اليمنيين تعلن الإضراب الشامل في عدن احتجاجا على انهيار الريال.


أعلنت نقابة الصرافين اليمنيين في عدن جنوبي اليمن عن تنظيم إضراب شامل بدءاً من غد الأربعاء إلى السبت المقبل، احتجاجا على الانهيار المتسارع ل الريال مقابل العملات الأجنبية.

وقالت النقابة في بيان أورده موقع صحيفة العربي الجديد، إنها دعت إلى إغلاق كافة محلات الصرافة، وإيقاف عمليات البيع والشراء للعملات، مضيفة أن "انهيار الريال أثر بشكل مباشر على قوت المواطنين في جميع المحافظات، حيث ارتفعت معدلات الفقر إلى أرقام مخيفة في ظل وضع مترد جداً دون استشعار المسؤولية من قبل الجهات المسؤولة".

ودعت إلى اجتماع مفتوح مع الجهات ذات الاختصاص لإيجاد حل للمشكلة، وإخلاء مسؤولية الصرافين أمام المواطنين حيال انهيار قيمة الريال وارتفاع الأسعار.

ويشهد الريال اليمني انخفاضاً حاداً وسريعاً في قيمته أمام الدولار وباقي العملات الأجنبية، منذ نهاية أغسطس/آب الماضي. وقال صرافون ومتعاملون إن سعر الدولار قفز خلال اليومين الماضيين، ليتجاوز 640 ريالاً في العاصمة المؤقتة عدن، التي تتخذ منها الحكومة الشرعية مقراً لها، فيما وصل سعر صرف الريال السعودي إلى نحو 170 ريالاً يمنياً.
وكان البنك المركزي قد أعلن في منتصف سبتمبر/أيلول الجاري، عن رفع سعر الفائدة على الإيداع إلى 27%، في محاولة لإنقاذ الريال المتهاوي، في البلد الذي تمزقه الحرب منذ نحو أربعة أعوام. وكانت أسعار الفائدة تتراوح في السابق بين 15% و20% حسب آجال شهادات الاستثمار.

زر الذهاب إلى الأعلى