[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

من هو نيكولاس هايسوم المبعوث الأممي الذي طُرد من الصومال؟ (سيرة ذاتية)

من هو نيكولاس هايسوم المبعوث الأممي الذي طُرد من الصومال اليوم الأريعاء.


اعتبرت الصومال أن المبعوث الأممي إلى البلاد نيكولاس هايسوم شخصا غير مرغوب فيه، ولا يمكنه العمل في البلاد بعد ذلك، بسبب ما وصفته ب"التدخل المتعمد في سلطاتها".

وقالت الخارجية الصومالية في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن "مبعوث الأمين العام للصومال نيكولاس هايسوم غير مرحب به في الصومال ولا يمكنه العمل في البلاد".

وأضاف البيان "هذا القرار بسبب خرق واضح من مكتب الأمم المتحدة لاستقلال البلاد وسلطاتها".

ويأتي هذا القرار عقب أيام من إعراب هايسوم عن مخاوفه من ممارسات قوات الأمن في البلاد عقب أحداث عنف أودت بحياة عشرات الأشخاص.

من هو نيكولاس هايسوم؟ السيرة الذاتية
نيكولاس هايسوم (من مواليد 1952) متزوج لديه خمسة أنء، وهو محام ودبلوماسي من جنوب أفريقيا، له سيرة طويلة بالعمل في البعثات الأممية في دول أفريقية بالغالب.

درس هايزوم في مايكل هاوس في ناتال، جنوب أفريقيا. وفي وقت لاحق، درس في جامعة ناتال و جامعة كيب تاون، وحصل على شهادة البكالوريوس في القانون. في عام 2012، حصل أيضًا على الدكتوراه الفخرية من جامعة كيب تاون.

المناصب التي تقلدها
تقلد هايسوم مناصب رفيعة المستوى في كل من الأمم المتحدة وحكومة جنوب أفريقيا، وتقلد في الأخيرة منصب المستشار القانوني والمستشار الدستوري في مكتب الرئيس من عام 1994 إلى عام 1999.
في الفترة من عام 1999 إلى عام 2002. شارك هايسوم في محادثات السلام في بوروندي، وشغل المنصب كرئيس للجنة التفاوض بشأن القضايا الدستورية، بتسيير اﻟﺮﺋﻴﺲ اﻟﺴﺎﺑﻖ، ﻧﻴﻠﺴﻮن ﻣﺎﻧﺪﻳﻼ.
في الأعوام 2002 وحتى 2005، وفقاً للتقارير التي راجعها نشوان نيوز، شغل هايسوم منصب المستشار الرئيسي للوسيط في عملية السلام السودانية.
في العام 2005 انضم للعمل مع الأمم المتحدة، في الفترة من عام 2005 إلى عام 2007، شغل هيسوم منصب رئيس مكتب الدعم الدستوري لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق.
وفي الفترة من 2007 إلى 2012، شغل منصب مدير الشؤون السياسية وحفظ السلام والشؤون الإنسانية في المكتب التنفيذي للأمين العام للأمم المتحدة.
في عام 2012، تم تعيين هايسوم من قبل الأمين العام بان كي مون في منصب نائب الممثل الخاص للأمين العام لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان (UNAMA) وفي عام 2014 تم تعيينه كممثل خاص للبعثة.
نجح هايلي مينكيريوس في تعيينه كمبعوث خاص للسودان وجنوب السودان في مارس من عام 2016.
وفي عام 2018، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس هايسوم ممثلا خاصا له في الصومال ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى