دماج بحفل جائزة الشعر العربي: المقالح شاعر اليمن وأستاذ الأجيال

دماج بحفل جائزة الشعر العربي: المقالح شاعر اليمن وأستاذ الأجيال
دماج بحفل جائزة الشعر العربي: المقالح شاعر اليمن وأستاذ الأجيال (وكالات)

وزير الثقافة مروان دماج بحفل جائزة الشعر العربي يقول إن الدكتور عبد العزيز المقالح شاعر اليمن وأستاذ الأجيال


أكد وزير الثقافة مروان دماج خلال حفل اتحاد كتاب مصر باعلان الفائزين بجائزة الشعر العربي أن الدكتور عبدالعزيز المقالح شاعر اليمن وأستاذ الأجيال.
وقال دماج في الكلمة التي ألقاها في الاحتفالية وحصل نشوان نيوز على نصها، أمس الأول إن المقالح يعد: شاعرا كبيرا رائدا ومجددا في الشعر اليمني والعربي ومثقفا وناقدا جعل على عاتقه الاخذ بيد اجيال واجيال من الشعراء والادباء اليمنيين وتشجيعهم والدفاع عنهم.
وبدأ كلمته بالقول “يسعدني ويشرفني ان اكون هنا في تكريم استاذنا الشاعر الكبير عبدالعزيز المقالح”.
وأضاف أن “من الصعب على مثلي من عاش منذ طفولته الباكرة على صوت وحضور المقالح والذي طوال اكثر من خمسين سنة طبع حياة اجيال من اليمنيين بحضوره الادبي وحتى السياسي.
وأكد مروان دماج أن المقالح كان دائما في صف عموم اليمنيين واحلامهم واشواقهم للعدل والحرية والتقدم، شاعرا كبيرا رائدا ومجددا في الشعر اليمني والعربي ومثقفا وناقدا جعل على عاتقه الاخذ بيد اجيال واجيال من الشعراء والادباء اليمنيين وتشجيعهم والدفاع عنهم ضد غول السلط المختلفة سياسية واجتماعية أو حتى ادبية.
وتابع أنه مناضل لعب دورا رائدا في تأسيس الحركة السياسية الوطنية الحديثة قبل ان يترك العمل السياسي المباشر بعد خيبة امل ومرارة باقيا عند انحيازاته الدائمة للشعب والحرية..
وقال: يدرج الاستاذ الدكتور المقالح في اعوامه الثمانين في عمره الجميل وانسانه المتحقق، ولقد كان دائما بالنسبة لنا نحن المحظوظين بمعرفته المباشرة واللصيقة تكريما يوميا ان نعيش في حضرته وهو المانح للصداقة العابرة للعمر والاجيال والاختلافات الفكرية والسياسية..
وواصل وزير الثقافة: عاش المقالح عمره الغني والثري من اجل اليمن وثقافته وتقدمه ولعب الدور الابرز في مد عُرى الصداقة والمعرفة بالمثقفين العرب من موقعه في رئاسة جامعة صنعاء ومركز الدراسات والابحاث ولاعبا الدور الابرز في التعريف باجيال من الادباء اليمنيين في الاواسط الثقافية العربية..
وقال: يبقى انجازه الشعري المدهش والذي لم ينقطع طوال اكثر من ستين عاما انجازه الاهم والذي يحفظ له مكانا بارزا بين كبار الشعراء العرب المعاصرين..
واليمن حتى في ايامه الحالكة هذه تحفظ لابنها وشاعرها المقالح الجميل وتبادله مشاعر الاعزاز والوفاء.

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية