[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الأغذية العالمي يبحث تعلق المساعدات الإنسانية في مناطق الحوثيين

الأغذية العالمي يبحث تعلق المساعدات الإنسانية في مناطق الحوثيين جراء انعدام الأمن وسرقة المساعدات الإغاثية


أعلن برنامج الأغذية العالمي، الإثنين، أنه يبحث تعليق إرسال المساعدات في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن بسبب القتال وانعدام الأمن والتدخل في عمله.

وقال البرنامج التابع للأمم المتحدة في بيان ”لا يستطيع العاملون في المجال الإنساني في اليمن الوصول إلى الجياع ويتم منع قوافل المساعدات وتتدخل السلطات المحلية في توزيع الغذاء... يجب أن يتوقف ذلك“.

ويعكس تهديد برنامج الأغذية، الذي يوفر الطعام لأكثر من عشرة ملايين شخص في أنحاء اليمن، ما قال إنها ”عراقيل توضع في طريقنا“، بحسب وكالة رويترز.

وقال ”نواجه تحديات يومية نتيجة القتال‭‭‭ ‬‬‬المتواصل وانعدام الأمن في اليمن. ومع ذلك فإن التحدي الأكبر لنا ليس من المدافع التي لم تسكت حتى الآن في هذا القتال ولكن من الدور المعرقل وغير المتعاون من بعض قادة الحوثيين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم“.

وقال البيان إن تعليق المساعدات الذي سيتم على مراحل سيكون الملجأ الأخير وإن عمليات التغذية التي تستهدف مباشرة النساء والأطفال الذين يعانون من سوء تغذية سوف تتواصل.

وأوضح البرنامج أنه تفاوض في السابق مع زعماء لحل مشكلات منها عندما أعاق التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل الحوثيين في اليمن وصول رافعات إلى ميناء الحديدة الرئيسي وقطع إمدادات الغذاء من خلال محاصرة الميناء.

وقال البرنامج إن المفاوضات مع قادة الحوثيين لإتاحة الوصول إلى الجياع لم تسفر حتى الآن عن أي نتائج ملموسة رغم أن بعضهم قدم تعهدات إيجابية.

ومضى يقول ”للأسف فإنهم (بعض قادة الحوثيين) يتعرضون للخذلان من زعماء حوثيين آخرين تراجعوا عن الضمانات التي أعطوها لنا بشأن منع تحويل‭‭‭ ‬‬‬مسار المواد الغذائية والاتفاق في النهاية على‭‭‭ ‬‬‬تحديد المستفيدين وإجراء‭‭‭ ‬‬‬عملية تسجيل باستخدام الإحصاء الحيوي“.

 

زر الذهاب إلى الأعلى