انقسام عيد الفطر في اليمن بين إعلانين للحكومة والحوثيين.. نصوم أم لا؟

نشوان نيوز - خاص   

رؤية الهلال في شوال

انقسام موعد عيد الفطر المبارك في اليمن بين إعلانين للحكومة والحوثيين.. نصوم أم لا؟


للمرة الأولى، وعلى نحوٍ لاقى سخطاً واسعاً، انقسم موعد عيد الفطر المبارك في اليمن بين إعلانين للحكومة والحوثيين وسط تساؤلات محيرة فحواها نصوم الثلاثاء أم لا؟
وقال بيان منسوب لوزارة الأوقاف في الحكومة الشرعية إنه “بعد التواصل المستمر مع لجنة رؤية هلال شوال لهذا العام، ومتابعتهم للهلال في المناطق المتوقع ظهوره فيها في السواحل اليمنية، وتأكد مطلع الهلال”.
وأضافت أنه “ثبت لدى وزارة الأوقاف والإرشاد رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1440 هجرية،وبذلك يكون يوم غد ( الثلاثاء الموافق 04/ يونيو/ 2019 ميلادية هو أول أيام عيد الفطر المبارك )لقول النبي الأعظم ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوما )”.
من جانبها، أعلنت دار الإفتاء اليمنية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين أن الثلاثاء مكمل لشهر رمضان وأن الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.
وقال بيان دار الإفتاء “لجنة مراقبة الأهلة بمحافظة الحديدة قامت مساء اليوم الاثنين بمراقبة وتحري رؤية هلال شهر شوال أثناء الغروب وبعده وتعذر رؤية هلال شوال لهذا العام بعد غروب شمس اليوم 29 رمضان 1440هـ”.
وتابعت أنه “عملاً بقوله تعالى “يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج”, وقول الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم “صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته، فإن غُم عليكم فأكملوا العدة “، فإن يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 4 يونيو هو المتمم لشهر رمضان، وأن بعد غدٍ الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك”.
وتسبب الانقسام في موعد الفطر بأزمة كبيرة لدى المواطنين اليمنيين الحائرين بين الفطر وصيام غدٍ الثلاثاء ، ورصد نشوان نيوز تعليقات ساخطة على مواقع الاجتماعي تحذر من الشرخ الخطير الذي يتركه الانقسام في مناسبة هامة مرتبطة بحياة الناس كعيد الفطر المبارك.
وفي الوقت الذي يفضل فيه بعض اليمنيين الإفطار يوم الثلاثاء بمناطق سيطرة الحوثيين يبقى العيد ناقصاً إلى حد كبير، نتيجة للانقسام.

يشار إلى أن العديد من الدول العربية بما فيها المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول أعلنت الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.

في المقابل فإن العديد من الدول بما فيها مصر و السودان و الأردن أعلنت أن عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء.