اعتبرها الحوثيون إيجابية.. تعرف على تصريحات محمد بن سلمان حول اليمن

نشوان نيوز - خاص

محمد بن سلمان في مقابلة سي بي إس نيوز الأمريكية

اعتبرها الحوثيون إيجابية.. تعرف على تصريحات محمد بن سلمان حول اليمن والتصعيد مع إيران بعد استهداف أرامكو


وصفت قيادات في جماعة الحوثيين، التصريحات التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بشأن الحل السياسي في اليمن ووقف الحرب بأنها إيجابية.
واعتبر عضو ما يسمى “المجلس السياسي الأعلى” محمد علي الحوثي، في تصريح صحفي اليوم، أن تفاؤل محمد بن سلمان، بوقف الحرب إيجابي، لكنه اعتبر أن “تحويل المناقشة إلى تفاوض يحتاج إلى جديتهم والتعامل بواقعية بعيدا عن أي إملاءات”.
من جانبه قال نائب وزير الخارجية بحكومة الحوثيين حسين العزي بتغريدة اليوم “مبادرة الرئيس المشاط وتصريحات ولي العهد السعودي تمثل في مجملها بارقة أمل وخطوة شجاعة على طريق إستعادة السلام المنشود للجميع”.

ماذا قال محمد بن سلمان ؟
وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال في مقابلته مع قناة سي بي إس الأمريكية إنهم يفتحون كل المبادرات للحل السياسي داخل اليمن .
وفيما يلي نشوان نيوز يعيد نشر الأسئلة والإجابات بشأن اليمن:
القناة وصفت هذه الحرب بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم، هل حان الوقت لإنهاء حرب اليمن، ما هو الحل؟
محمد بن سلمان: أولا: إذا أوقفت إيران دعمها لميليشيات الحوثي فسوف يكون الحل السياسي أسهل بكثير. اليوم نفتح كل المبادرات للحل السياسي داخل اليمن، ونتمنى أن يحدث هذا اليوم قبل الغد.

* أنت تقول في هذه الليلة إنك تريد التفاوض لإنهاء الحرب في اليمن؟
-نحن نقوم بذلك كل يوم لكن نحاول أن ينعكس هذا النقاش على تطبيق داخل الأرض، وإعلان الحوثي من عدة أيام بوقف إطلاق النار من تجاهه نعتبرها بادرة إيجابية لاتخاذ خطوة جديدة للأمام للدفع بالنقاش السياسي إلى فعالية أكثر.

* لماذا بعد 5 سنوات أنت متفائل الليلة بأن وقف إطلاق النار من شأنه أن يستمر، وأن يؤدي إلى إنهاء الحرب في اليمن؟
* كقائد يجب أن أكون متفائلًا كل يوم، لا أستطيع أن أكون متشائمًا، إذا كنت متشائمًا يجب أن أترك الكرسي وأعمل في مكان آخر.

وبشأن إيران واستهداف أرامكو في بقيق وخريص:

* هجوم أرامكو ضرب قلب صناعة النفط في السعودية.. فهل تمت مهاجمتكم على حين غرة؟

– قد أختلف معك قليلا، هذه الضربة لم تضرب قلب قطاع الطاقة السعودي، بل ضربت قلب قطاع الطاقة العالمي. هذه الضربة عطلت ما يقارب 5.5% من احتياج العالم للطاقة، احتياج أميركا والصين والعالم بأسره.

* المملكة هي أكبر مستورد في العالم للأسلحة والمعدات العسكرية.. فمليارات الدولارات أنفقت على المعدات، إذاً كيف لا يمكنها منع هجوم مثل هذا؟
– المملكة العربية السعودية بحجم تقريبًا قارة، فهي أكبر من غرب أوروبا كلها. لدينا تهديدات موجودة من 360 درجة. يصعب تغطية كل هذه بشكل كامل.

* ما هو برأيك السبب الاستراتيجي الذي جعل إيران تضرب أرامكو؟
– أعتقد أنها حماقة، لا يوجد هدف استراتيجي، فقط الأحمق هو من يهاجم 5% من إمدادات العالم. الهدف الاستراتيجي فقط هو إثبات أنهم حمقى، وهذا ما فعلوه.

وزير الخارجية مايك بومبيو وصف ما قامت به إيران على حد تعبيره أنه “عمل حربي”؟ هل كان ذلك عملاً حربياً؟
– بلا شك نعم.

* ما هو تأثير وقوع حرب بين السعودية وإيران على المنطقة؟
– المنطقة تشكل تقريباً 30% من إمدادات الطاقة في العالم، وتشكل تقريبا 20% من المعابر التجارية العالمية، وتشكل تقريبا 4% من الناتج القومي العالمي، تخيلوا أن تقف هذه الأمور الثلاثة. هذا معناه انهيار الاقتصاد العالمي كله وليس فقط المملكة العربية السعودية أو دول الشرق الأوسط.

* إيران يبدو أنها مستعدة للمجازفة بحرب بهدف تحسين موقفها، بعد أن انسحبت إدارة الرئيس ترمب من الاتفاقية النووية الإيرانية، وفرض عقوبات قاسية. الرئيس الإيراني، حسن روحاني، لن يتفاوض حتى ترفع العقوبات. إنه مأزق. ولي العهد أخبرنا أن جميع الخيارات يجب أن تظل مطروحة على الطاولة؟
– بلا شك إذا لم يقم العالم باتخاذ موقف حازم ورادع لإيران فسوف نرى تصعيدا أكبر، وسوف تهدد مصالح العالم، وسوف تتعطل إمدادات الطاقة، وسوف تصل أسعار النفط إلى أرقام خيالية لم نرها في حياتنا.

* هل يجب أن يكون ردًا عسكريًا؟
– أرجو عدم حدوث ذلك

* لمَ لا؟
– لأن الحل السياسي والسلمي أفضل بكثير من الحل العسكري.

* هل تعتقد أنه ينبغي على الرئيس ترمب أن يجلس مع الرئيس روحاني، ويصيغان صفقة جديدة؟
– بلا شك هذا ما يطلبه الرئيس ترمب، وهذا ما نطلبه كلنا جميعًا، من لا يريد الجلوس على الطاولة هم الإيرانيون.

 

Related Posts

نشوان نيوز