وسط أزمة سعر الصرف.. البنك المركزي يعلن مصارفة مستوردي المشتقات

   نشوان نيوز - خاص

إضراب شامل للصرافين في عدن احتجاجا على انهيار الريال

وسط أزمة تراجع سعر الصرف في اليمن.. البنك المركزي يعلن مصارفة مستوردي المشتقات النفطية


أعلن البنك المركزي اليمني في عدن عن تنفيذ عملية مصارفة لمستوردي المشتقات النفطية بحسب الطلبات المقدمة، وفقاً للآلية الخاصة بذلك وبسعر صرف أقل من أسعار السوق.

وأوضح البنك في بيان نقلتها وكالة سبأ ان هذا الاجراء يأتي في إطار المهام المناطة بالبنك المركزي لتحقيق الاستقرار في أسعار صرف العملات الأجنبية، لضمان توفير المشتقات النفطية للسوق المحلية.

وأكد استمراره في تنفيذ أعماله ومهامه بشكل طبيعي بما يحقق الاستقرار في أسعار الصرف والاستقرار الاقتصادي.
وجاء إعلان البنك المركزي بالترافق مع التدهور الذي طرأ في الأيام الأخيرة بأسعار العملة المحلية الريال اليمني أمام العملات الأجنية كالريال السعودي والدولار الأمريكي.

اقرأ أيضاً: تقرير اقتصادي: تحسن في الريال اليمني وتصاعد في أسعار السلع
ووصل سعر الصرف الدولار مؤخراً إلى 600 ريال يمني، وكذلك ما يزيد عن 155 ريالاً للعملة السعودية بعد أن تحسن سعر الصرف الشهر الماضي.
ويربط محللون في حديث لنشوان نيوز الأزمة مع الأزمة السياسية سواء على صعيد تعثر تنفيذ اتفاق الرياض في عدن وتشكيل حكومة جديدة أو فيما يتعلق بالازمة بين الحكومة والحوثيين.

الجدير بالذكر أن أزمة أسعار الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية وصلت أوجها أواخر العام 2018 ببلوغ الدولار نحو 800 ريال يمني، قبل أن يعود للتحسن بين 400 و600 ريال، طوال الشهور الماضية.

ويشكو المواطنون من ارتفاع الأسعار نتيجة الأزمة في عدم استقرار العملة، في مقابل بقاء السلع بنفس الأسعار المرتفعة، رغم التحسن من حين لآخر.

Related Posts