بماذا نصح الجبواني السعودية لتنفيذ اتفاق الرياض وكيف ردت المطيري؟

نشوان نيوز - سيئون

صالح الجبواني

بماذا نصح صالح الجبواني السعودية لتنفيذ اتفاق الرياض بشأن اليمن وكيف ردت نورا المطيري؟


قدم وزير النقل في اليمن صالح الجبواني مقترحاً إلى السعودية يتصل بأوراق الضغط الممكنة لتنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي.
وكتب الجبواني بتغريدة تابعها نشوان نيوز إنه “أن أراد الأخوة السعوديون تنفيذ إتفاق الرياض فيما يتعلق بنزع سلاح المليشيات في عدن وأخراج وحداتها العسكرية من المدينة فما عليهم إلا قطع رواتب هذه المليشيات والإعاشة والمخصصات الأخرى”.
وأضاف أنه “سيتم تنفيذ هذه الفقرة في ظرف يومين، حل عملي وسهل وبيدهم عمله أن أخلصوا النية للتنفيذ.. فلماذا؟”.
وأثار تصريح الجبواني الذي عرف بمواقف المتشددة ضد الإمارات وضد المجلس الانتقالي جملة من التعليقات المتباينة.
وعلقت الصحفية والكاتبة السعودية المعروفة بتأييدها للانتقالي نورا المطيري بالتساؤل إذا كانت دعوته رسالة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد الزيارة التي قام الجبواني إلى تركيا مؤخراً.
وقالت المطيري “قل لأردوغان أن التحالف العربي بقيادة السعودية يعلم عن كل صغيرة وكبيرة ويعلم من ينفذ ومن يماطل ومن يهاجم الضالع ويطلق الصواريخ.. ويعلم من يعرقل ويتآمر ومن يعمل لحساب جهات خارجية..!”.
وتابعت أيضاً “قل لأردوغان أن اليمن محرمة على العثمانيين والملالي والإخوان الى يوم الدين.”.

واشتهرت المطيري بتصريحاتها وتغريداتها المؤيدة للانتقالي والتي لا تخلو أيضاً من انتقادات ضد الشرعية وحتى تأييد مطالب الانفصال في اليمن .

وكان الجبواني زار تركيا مؤخراً واجتمع مع نظيره التركي قائلا “وضعنا معالية في صورة وضع البنية للنقل في بلادنا وأتفقنا على تشكيل لجنة مشتركة من الوزارتين لوضع مسودة إتفاقية تنظم التعاون والدعم والإستثمار التركي في قطاع النقل في اليمن”.

اقرأ أيضاً: هذه خطوات تنفيذ اتفاق الرياض المزمنة سياسياً وعسكرياً وأمنياً
ووقع اتفاق الرياض برعاية السعودية في نوفمبر الماضي وتضمن ملحقات سياسية وعسكرية وأمنية لكن التنفيذ ما يزال يواجه صعوبات حتى اليوم.

Related Posts