السعودية تكشف عدد الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقها الحوثيون

نشوان نيوز - وكالات

وزير الخارجية السعودية عادل الجبير

السعودية تكشف عدد الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقها الحوثيون تجاه أراضيها السنوات الماضية


كشفت السعودية عن عدد الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة بدون طيار والتي أطلقها الحوثيون تجاه الجانب السعودي منذ تصاعد الحرب قبل سنوات.
وأعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير أن الحوثيين أطلقوا 300 صاروخ باليستي إلى جانب 100 طائرة مسيرة تجاه الأراضي السعودية منذ بدء الحرب.
ولم يشر الجبير الذي كان يتحدث أمام لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي في بروكسل أمس الثلاثاء، إلى مزيد من التفاصيل بشأن آثار الصواريخ والطائرات المسيرة.

اقرأ ايضاً: الجبير وغريفيث والاتحاد الأوروبي: هذه ردود فعل إعلان الحوثيين وقف استهداف السعودية
وكان الحوثيون نفذوا هجمات متكررة ضد أهداف داخل الأراضي السعودية استخدموا خلالها العديد من الصواريخ الباليستية منها بدر1 الباليستي قصير المدى وصواريخ بركان1 وبركان2، والذي وصل إلى العاصمة السعودية الرياض .
وارتفعت وتيرة الهجمات خلال العام 2018 ، مع تطور الطائرات بدون طيار لدى الجماعة وتنفيذ هجمات مزدوجة استهدفت منشآت نفطية بما فيها حقل الشيبة النفطي على الحدود مع الإمارات .
وأعلنت الجماعة في سبتمبر الماضي مسؤوليتها عن استهداف منشآت أرامكو في كلٍ من بقيق وخريص والتي أدت إلى توقف جزء من صادرات النفط السعودي إلا أن الرياض اتهمت طهران بالوقوف وراء الهجوم ونفت أن يكون من اليمن.
وأوقف الحوثيون هجماتهم تجاه السعودية منذ 20 سبتمبر عبر مبادرة قالوا إنها تهدف إلى للدفع بجهود السلام إلى الأمام.

في المقابل وصفت الرياض إعلان الحوثيين بانه خطوة إيجابية، وأعقبه تراجع العمليات العسكرية في الشهور الأخيرة وفقاً لما أعلنه المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث الخميس الماضي.

عناوين ذات صلة: