بيان غوتيريش ومبعوثه إلى اليمن حول إعلان التحالف وقف إطلاق النار

   نشوان نيوز - خاص

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش

بيان أمين الأمم المتحدة غوتيريش ومبعوثه إلى اليمن حول إعلان التحالف وقف إطلاق النار


رحب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومبعوثه إلى اليمن مارتن غريفيث الخميس، بإعلان التحالف العربي – تحالف دعم الشرعية في اليمن عن وقف إطلاق النار من جانب واحد استجابة للموقف الحكومي.
وقال غوتيريش في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه “أرحب بإعلان المملكة العربية السعودية، نيابةً عن تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن وقف إطلاق النار من جانب واحد في اليمن. إنّ ذلك سيساعد في تعزيز الجهود نحو السلام وكذلك في تعزيز الاستجابة نحو وباء كوفيد-19”.

اقرأ أيضاً: التحالف يعلن وقف إطلاق النار في اليمن اعتباراً من الخميس – النص
وأضاف “أدعو الآن الحكومة اليمنية وأنصار الله لمتابعة التزامهما بوقف الأعمال العدائية على الفور. كما أدعو الحكومة والحوثيين إلى الانخراط في مفاوضات يسيرها مبعوثي الخاص، مارتن غريفيث، بحسن نية ودون شروط مسبقة”.

وقال إن “الحوار هو الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها أن يتفق الطرفان على آلية للحفاظ على وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وعلى تدابير بناء الثقة الاقتصادية والإنسانية التي من شأتها التخفيف من معاناة الشعب اليمني، واستئناف عملية سياسية للتوصل إلى تسوية شاملة من أجل إنهاء النزاع”.
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أصدر بياناً يرحب بإعلان قيادة التحالف وقف الأعمال القتالية.
وقال غريفيث:يأتي إعلان وقف إطلاق النار لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، وبناءً على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في عموم البلاد لتجنب المخاطر الجسيمة للانتشار المحتمل لفيروس كوفيد-19 في اليمن.

وأضاف “أنا ممتن للمملكة العربية السعودية والتحالف العربي لتمييزهم لحساسية المرحلة التي تمر بها اليمن، وتجاوبهم مع الطبيعة الحرجة لهذه المرحلة”.
وتابع “يجب على الأطراف أن تستغل هذه الفرصة وتتوقف فورًا عن كل الأعمال العدائية بشكل عاجل وتمضي قدمًا نحو تحقيق سلام شامل ومستدام.”

وأوضح أنه ما يزال مستمرًا في وساطته بين الأطراف للوصول لاتفاقات حول وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، والبدء في تنفيذ إجراءات إنسانية واقتصادية من شأنها تخفيف معاناة اليمنيين بشكل ملموس، بالإضافة لاستئناف العملية السياسية لإنهاء الحرب بصورة شاملة.
وأعرب المبعوث عن أمله في أن يخلق إعلان وقف إطلاق النار من جانب التحالف بيئة مواتية لإبرام الأطراف لهذه الاتفاقات في المستقبل القريب.

عناوين ذات صلة: