الصحة العالمية ترد على الحوثيين: محاليل اختبار كوفيد-19 مرسلة من ألمانيا

  

إمدادات الصحة العالمية لمواجهة كورونا في اليمن

الصحة العالمية ترد على الحوثيين: محاليل اختبار كوفيد-19 مرسلة من ألمانيا وصُدرت لأكثر من 120 دولة


ردت منظمة الصحة العالمية في اليمن على تصريحات الحوثيين بشأن عدم كفاءة محاليل اختبار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 وقالت إنها مرسلة من ألمانيا .
وأوضحت المنظمة في بيان الاثنين اطلع نشوان نيوز على نسخة منه إن بيانا صحفيا صدر مؤخراً عن السلطات الصحية المحلية في صنعاء خلال عطلة نهاية الأسبوع تحدث عن “عدم فاعلية وكفاءة” المحاليل والمسحات المخصصة لاختبار كوفيد-19 بي سي ار ((PCR المقدمة إلى اليمن.

ومضى البيان إلى القول أنه نتيجة لذلك ، تم الحصول على نتائج إيجابية خاطئة عندما تم اختبار “عينات غير بشرية وغير متوقعة” ، والتي سيتم الكشف عن نتائجها من قبل السلطات الصحية المحلية في مؤتمر صحفي في الأيام القادمة.

وعلقت المنظمة: للتوضيح، فإن الدفعة المكونة مما يقرب من 7,000 مجموعة محاليل اختبار كوفيد-19 المقدمة من منظمة الصحة العالمية لليمن، هي نفس محاليل اختبار بي سي ار المقدمة لأكثر من 120 دولة.
وأضافت أنها قدمت أكثر من 6 ملايين مجموعة اختبار بي سي ار إلى 120 دولة حول العالم، وقد تم تصنيع ما يقدر بنحو 2 مليون من هذه المجموعات من قبل شركة تي آي بي مولبايول ( (TIB Molbiol، وهي شركة مقرها ألمانيا.

وتابعت أنه وعليه فإن محاليل اختبارالـ بي سي ار التي تسلمتها اليمن مصنعة من قبل تي آي بي مولبايول الألمانية.كما يخضع استيراد جميع المستلزمات الطبية والمعدات الطبية والمواد الاستهلاكية لموافقة السلطات الصحية.

وأوضحت معايير الاستخدام والتوزيع الواسع لمحاليل اختبار الــ (بي سي ار) وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تتبع معايير صارمة عند اعتماد أي اختبار للاستخدام والتوزيع الواسع على الدول الأعضاء.

وفي الوقت الي تم فيه اتخاذ القرار للعمل مع تي آي بي مولبايول، تم التأكد من أن هذه الشركة ومنتجاتها تستوفي معايير الآيزو (ISO) العالمية.

حيث تٌستخدم معايير الآيزو من قبل الدول في جميع أنحاء العالم لضمان أن جودة وسلامة المنتجات والخدمات الموجهة للتجارة الدولية تستوفي بالمعايير العالمية.

وتلبي محاليل اختبار كوفيد19 ( بي سي ار) المصنعة من قبل تي أي بي مولبايول معايير الايزو (ISO: 13485) لجودة التصنيع. وتم اختبار المحاليل والتحقق منها من قبل ثلاث مختبرات خارجية، وقد تم نشر نتائج التحقق في مجلة مجازة علمياً.

يشار إلى أن الحوثيين يرفضون الكشف عن أعداد حالات الإصابة المؤكدة بوباء كورونا في مناطق سيطرتهم بما فيها صنعاء .

عناوين ذات صلة: