إعمار اليمن السعودي يوقع اتفاقيات لرصف وتأهيل وإنارة طرق في عدن

   نشوان نيوز - عدن

برنامج إعمار اليمن السعودي يؤهل طرق عدن

برنامج إعمار اليمن السعودي يوقع اتفاقيات لرصف وتأهيل وإنارة طرق في عدن


شهدت مدينة عدن جنوبي اليمن الأربعاء، توقيع اتفاقيات تنفيذ حزمة مشاريع خدمية تمثلت في رصف وتأهيل وإنارة بعض الطرق والشوارع الرئيسية وسط المدينة.
وحسب بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، فإن المشاريع بدعم وتمويل من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وبكلفة إجمالية قدرت بـ”أربعة ملايين دولار”.

وحضر التوقيع عن السلطة المحلية محافظ محافظة عدن أحمد سالم ربيع علي ومن الجانب الحكومي وكيل وزارة التخطيط منصور زيد وعن برنامج إعمار اليمن السعودي ممثل البرنامج نجيب حميد .
فيما وقع عن الشركة المنفذة لمشروع الإنارة مندوب (المصنع السعودي الألماني لمنتجات الطاقة الشمسية) بشير الصليحي وعن الشركة المنفذة لمشروع رصف وتأهيل الطرق والشوارع مندوب (شركة ارم استار للتجارة والمقاولات العامة) المهندس عبدالغني الصهباني.
وفي تصريح صحفي له، اعتبر محافظ محافظة عدن احمد سالم ربيع على أهمية مشاريع رصف وتأهيل وإنارة عدد من الطرق الرئيسية التي تمثل شريان الحياة لربط مديريات العاصمة عدن ببعضها مع باقي المحافظات المجاورة سيما تلك التي تزايدت فيها الحوادث المرورية بسبب الازدحام الشديد الذي تشهده العاصمة عدن بسبب حركة التنقل التجارية للقاطرات والمركبات وما خلفته الأمطار والسيول من أضرار بالغة بالطرق الرئيسية.

وحث محافظ عدن الشركات المنفذة على الالتزام بالمواصفات الفنية والهندسية الدقيقة وشرعة الإنجاز في الفترة المحددة مثمنا في الوقت ذاته للبرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن دعمه واهتمامه المستمر بالعاصمة عدن من خلال تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية والتنموية.
وتمنى المحافظ ان تشهد الفترة القادمة تحقيق المزيد من تلك المشاريع بدعم الاشقاء في المملكة العربية السعودية والذين تربطهم علاقات اخوية ومصيرية مع بلادنا في ظل قيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامير محمد بن سلمان.

من جانبه اوضح المهندس وليد الصراري مدير عام الأشغال في العاصمة عدن أن المشاريع التي تم التوقيع عليها وتسليم مواقعها للمقاولين تعد من أبرز الاحتياجات الضرورية التي تمس حاجة المواطن اليمني بالدرجة الأساسية.
ولفت إلى أن المشاريع شملت تطوير وإعادة تأهيل (طريق ساحل أبين ابتداء من جولة العاقل وحتى جولة الرحاب) بطول خمسة كيلو متر وتطوير واعادة تأهيل (طريق كالتكس الحسوة) بطول اربعة كيلو متر ومشروع (تركيب 300 عمود كهرباء) بارتفاع 8 امتار و(تركيب انارة تعمل بالطاقة الشمسية من جولة كالتكس وحتى تقاطع محطة الحسوة)، إضافة إلى مشروع (تركيب 200 عمود إنارة مزدوج) بارتفاع ثمانية امتار و(تركيب إنارة تعمل بالطاقة الشمسية من تقاطع كابوتا خط التسعين الى جولة السفينة).

وبحسب مدير أشغال عدن فإن الإتفاقيات الموقعة تضمنت كذلك تنفيذ مشاريع رصف وتأهيل عدة طرق اخرى بدعم البرنامج السعودي بينها (مشروع طريق كالتكس جولة النسيج) و(مشروع طريق السجن المركزي) و(مشروع طريق جولة ريجيل حتى جولة العاقل).

وقال الصراري إنه سبق وأن قدم مكتب أشغال عدن خلال الفترة الماضية الدراسات لكل هذه المشاريع وتم مناقشتها مع البرنامج السعودي الذي أبدا استعداده لتمويلها وها نحن اليوم بصدد تسليم المواقع للمقاولين للبدء بأعمال التنفيذ لمشاريع الإنارة عبر الطاقة الشمسية التي تترافق مع تنفيذ مشاريع تأهيل لعدد من الطرقات الاستراتيجية الهامة”.

وأعقب مراسيم توقيع الاتفاقيات القيام بجولة تفقدية لمواقع المشاريع المقرر تنفيذها في كل من جولة كالتكس بمديرية المنصورة وجولة العاقل بمديرية خور مكسر والتي جرى تسليمها للشركات المنفذة بحضور عبدالحكيم الشعبي مستشار المحافظ لشؤون المديريات ومحمد عمر البري مدير عام مديرية المنصورة وماجد الشاجري مدير عام مديرية خور مكسر.

عناوين ذات صلة: