كيف وصل الحوثيون إلى صنعاء؟ حلقة مميزة من برنامج “بالمسند”.. فيديو

كيف وصل الحوثيون إلى صنعاء؟ حلقة مميزة من برنامج “بالمسند”.. فيديو
كيف وصل الحوثيون إلى صنعاء

كيف وصل الحوثيون إلى صنعاء؟ حلقة مميزة من برنامج “بالمسند”.. فيديو


عُرضت، مساء الجمعة الماضية، الحلقة الرابعة من البرنامج التنويري السبتمبري “بالمسند”، عن التهيئة الثقافية والسياسية طوال العقود الماضية لفتنة الحوثي في اليمن.
الحلقة مميزة وتوضح الأساليب التي اتبعها الحوثيون للوصول إلى صنعاء، وهي من أعداد الأستاذ عادل الأحمدي وتقديم الأستاذ عبدالله إسماعيل.
بدا إسماعيل برنامجه متسائلاً عن كيف استطاعت الإمامة العودة إلى المشهد عبر الحوثيين، وقال إن أزمة الحركة الحوثية أكدت بأن مشروع الإمامة مستمر. موضحا أن “الثورة اليمنية وأن كانت اسقطت نظاما اماميا حاكما في شمال اليمن فأنها على الإطلاق لم تقض على الإمامة كمشروع مستمر يحمل في طياته عوامل عودته من جديد”. “هذا المبدأ يأتي أساسا من أسطورة الألف عام التي حكم خلالها الأئمة أجزاء من اليمن في فترات متقطعة خلال 233 عاما هي مجموع ما حكم فيه الأئمة اليمن وأقاموا خلالها دولتين القاسمية والمتوكلية، ماعدا ذلك فإن هذه الفكرة ظلت تصارع على الحكم وتنتصب له”.
وأضاف: “أسطورة الألف عام تظل صحيحة من الجانب النظري ودليلاً دامغا على كون الإمامة مشروعاً مستمراً بغض النظر عن حقيقة تجسده على سدة الحكم في عاصمة وراية وشعار، إذ من الضرورة أن يكون هناك إمام منصوب ولو في قرية نائية في سفوح شهارة أو حيدان أو الاهنوم، بل قد يتنازع امامان قرويان، فيما الحكم بيد دولة قائمة لا علاقة لها بمشروع الأئمة بأية حال تجسد ذلك التنازع في ظل النظام الجمهوري ذاته، وكان الصراع حاميا أيام الحرب الجمهورية الملكية بين الحسن حميد الدين وأخيه البدر”.
وواصل: “في العام 1969 جمهرت محافظة صعدة ملتحقة بكافة محافظات شمال الوطن ولكن الإمامة ظلت حلما معرشا في ذهن الاماميين تمارس نفذوها على ما تستطيعه من الاتباع وتجعل من النظرية أمرا حيا تكافح به آلة الاعلام الجمهوري وكانت لدى تلك البيوتات وسائل عدة لإبقاء الإمامة واقعا مصغرا ولو بأقل قدر من ذلك أخذ الزكاة من الاتباع التي استمر حتى قبل تقوي الحركة الحوثية”. لا فتاً إلى أنه “مع كل مظاهر الفشل التي تكتنف مشروع الحكم الامامي، إلا أنه سرعان ما يعود مستوليا على الحكم كما هو الحال بيت حميد الدين والحوثي حالياً”.

شاهد تفاصيل الحلقة الرابعة من برنامج “بالمسند” كاملة على قناة الإعلامي عبدالله إسماعيل في موقع “يوتيوب”:

عناوين ذات صلة:

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية