غريفيث مع انطلاق اجتماع جنيف حول الأسرى والمعتقلين: استكمال للنقاشات

   نشوان نيوز - خاص

مشاورات اليمن في مقر الأمم المتحدة في جنيف

غريفيث مع انطلاق اجتماع جنيف حول الأسرى والمعتقلين: استكمال للنقاشات


انطلق اليوم في مدينة جنيف سويسرا اجتماع جديد لجنة تبادل الأسرى والمعتقلين في اليمن برعاية الأمم المتحدة وبمشاركة ممثلين عن الحكومة وآخرين عن الحوثيين.
وفي بيان مقتضب اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، قال المبعوث الأممي غلى اليمن مارتن غريفيث أن اجتماع لجنة أسرى ومعتقلي اليمن انطلق اليوم، وإنه يشكر “سويسرا للاستضافة واللجنة الدولية للصليب الاحمر للمشاركة في ترؤس الاجتماع.

وأضاف أن “رسالتي إلى الأطراف هي لإستكمال النقاشات ليتمّ إطلاق سراح المحتجزين بسلاسة و إدخال الراحة الى قلوب آلاف العائلات اليمنية”.

من جهتها، أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي تشارك في رئاسة الاجتماع في تغريدة على تويتر “يسعدنا أن نرى استئناف المحادثات بين أطراف النزاع. نرحب بشدة بأي مبادرة من شأنها إحداث تغيير إيجابي طويل الأمد في حياة اليمنيين”.

وأكدت اللجنة استعدادها “لتسهيل أي إفراج عن المحتجزين، بمجرد التوصل إلى اتفاق بين الأطراف وفقًا لدورنا كوسيط محايد، كي يعودوا إلى عائلاتهم”.

وجاء الاجتماع، بعد ساعات من بيان لثماني دول بينها الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي أعلن تأييد جهود الدولي.

ويشارك في المشاورات، وفقد من الجانب الحكومي وآخر عن الحوثيين غادر، ويعد الاجتماع امتداداً لاجتماعات سابقة استضافتها العاصمة الأردنية عمّان.

وكان غريفيث نفسه رعى اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين والمخفيين قسرياً خلال مشاورات استوكهولم في السويد ديسمبر 2018، إلا أن التنفيذ بقي حبراً على ورق.

وقال عضو الوفد الحكومي ماجد فضائل في تصريح صحفي إن “الإجتماع سيبحث ايجاد اليه لاطلاق سراح الجميع وفق مبدا تبادل الكل مقابل الكل وفي المقدمة من ذلك استكمال ما تم التوصل اليه في العاصمة الاردنية عمان وصولا الى إطلاق كافة المعتقلين والاسرى والمحتجزين”.

عناوين ذات صلة: