[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

أربع منظمات دولية تدعو لدفع مرتبات المعلمين المنقطعة في اليمن -بيان

في اليوم العالمي للمعلمين: أربع منظمات دولية تدعو لدفع مرتبات المعلمين المنقطعة في اليمن -بيان


دعت أربع منظمات دولية بينها اليونيسف واليونسكو، إلى استئناف دفع مرتبات نحو 160 ألفاً من المعلمين المنقطعة رواتبهم في اليمن منذ سنوات، بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين.

جاء ذلك في بيان مشترك، حصل نشوان نيوز على نسخة منه، بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين، الذي يُحتفل به هذا العام تحت شعار"المعلمون: القيادة في أوقات الأزمات وإعادة تصوُّر المستقبل"، عن كل من صندوق "التعليم لا يمكن أن ينتظر" و"الشراكة العالمية من أجل التعليم" واليونسكو واليونيسف.

ودعت المنظمات الأربع إلى استئناف دفع رواتب ما يقرب من نصف المعلمين اليمنيين والموظفين في المدارس (الذين يقدّرعددهم بـ160000) الذين لم يقبضوا رواتبهم بشكل منتظم منذ عام 2016.

وقال البيان إنه مع تعليق دفع الرواتب وتعرض المدارس للهجوم باستمرار، اضطر العديد من المعلمين إلى إيجاد مصادر بديلة للدخل لإعالة أسرهم.

أدى الوضع المزري في اليمن -بما في ذلك الصراع المستمر والكوارث الطبيعية وتفشي الكوليرا والحصبة وشلل الأطفال والفقر- ​​إلى خروج أكثر من مليوني طفل من المدرسة، كما أن 5.8 مليون طفل كانوا مسجّلين في المدارس قبل جائحة COVID-19 هم الآن عرضة لخطر التسرب.

وأضاف البيان إن إن المعلمين والموظفين في المدرسة يلعبون دوراً بغاية الأهمية في تقديم خدمات التعليم والتعلم بشكل مستمر لكل طفل في اليمن. ومن المرجح أن يؤدي المزيد من التأخير في دفع رواتب المعلمين إلى الانهيار التام لقطاع التعليم والتأثير على ملايين الأطفال اليمنيين، وخاصة الفئات الأكثر تهميشاً، كما الفتيات.

وحذر المنظمات من أن ترك هؤلاء الأطفال خارج المدرسة يعرضهم لخطر كبير بسبب لجوئهم إلى خيارات مواجهة مسيئة، مثل عمالة الأطفال والتجنيد في الجماعات والقوات المسلحة وزواج القاصرات والاتجار وغير ذلك من أشكال الاستغلال والإساءة.

وأضاف: يجب على المجتمع الدولي أن يتّحد لإنهاء العنف ضد الأطفال في اليمن وحماية صحتهم وحقهم في التعليم. بدون التزام جماعي بالعمل، سوف نفشل في تحقيق خطة عام 2030 - عدم ترك أي طفل أو معلم خلف الركب. المطلوب تأمين ما لا يقل عن 70 مليون دولار أمريكي لدفع رواتب المعلمين خلال العام الدراسي 2020-21.

والتزم صندوق "التعليم لا يمكن أن ينتظر"، و"الشراكة العالمية من أجل التعليم" واليونسكو واليونيسف بمواصلة الدعم لتأمين التعليم العادل والشامل والجيد لجميع الأطفال في اليمن.

وقال البيان: إننا نضم أصواتنا لدعوة المجتمع الدولي والسلطات في اليمن لاستئناف دفع رواتب المعلمين في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف: قبل كل شيء، يجب على أطراف النزاع في اليمن العمل من أجل تحقيق السلام للسماح بالتعافي والعودة إلى الحياة الطبيعية خاصة للأطفال الذين عانوا من العواقب المأساوية لنزاع ليس من صنعهم.

عناوين ذات صلة:

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى