[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اهتماماتدراسات وبحوث

القائد اليمني الذي جعل أوروبا ربع قرن لا تنام

عبدالله الضبي يكتب حول: القائد اليمني الذي جعل أوروبا ربع قرن لا تنام


من منكم أيها الأقيال سمع بالقائد المنصور محمد بن أبي عامر العامري المعافري الذي تولى حكم الأندلس لثلاثين سنة وخاض أكثر من خمسين معركة مع ملوك أوروبا لم يهزم في أي معركة وأنشأ اكبر أسطول بحري في زمانه وجعل أوروبا الغربية وكل ملوكها وقادتها لا ينامون ويرتعدون من ذكر اسمه حتى أن أشهر ملوك أوروبا ملك فرنسا فرانسوا الأول عندما عثر على قبره الذي دفن فيه أقام خيمة فوقه ونام عليه واحتفل لمدة شهر كامل.
ومن شدة تأثير سطوته على أوروبا أقاموا له تمثالاً يخلد معاركهم معه لا يزال إلى الآن منتصباً في مدينة تولوز بجنوب فرنسا.
ولا تزال سيرته ومعاركة وحنكته تدرس في مناهج التاريخ الأوروبي حتى الآن بينما في اليمن بلاده التي يعود إليها وهو من منطقة المعافر، تعز، لا يوجد له أي ذكر في المناهج الدراسية!!
يعتبره الأوروبيون مثالاً للإنسان المكافح الطامح العصامي ويلقبون تمثاله بنصب (الإرادة والشجاعة) و(العربي الشرس)، وقد أراد ملك فرنسا فرانسوا الأول أن ينبش قبره ويضع جثمانه في حفرة تحت عرشه بباريس فقالت له زوجته بسخرية أتريد أن يقول الناس هزمهم وأرعبهم حياً وميتاً وهنيئا له يرقد تحت عروش الملوك. وهو ما جعله يتراجع عن قراره.
ولا تزال صوره وآثار انتصاراته منقوشة في قصر الحمراء بقرطبة، وهنالك نصب تذكاري له بمدينة إشبيلية وآخر في لشبونه بالبرتغال.
عناوين قد تهمك:

زر الذهاب إلى الأعلى