فاطمة الشهارية.. اللقمة العيسة لبيت سيدي!
أحمد البتيت يكتب: فاطمة الشهارية.. اللقمة العيسة لبيت سيدي!
الشاعرة فاطمة الشهارية، طُلبت لتعمل معلمة ومربية لبنات وأهل وأسرة الإمام أحمد بن يحيى حميد الدين، وأُتي بها من شهارة العلم، ولما وصلت للقصر الإمامي تعدت مهمتها من قِبل أسرة الإمام! فجعلوها كالخادمة وأكثر!
فكتبت الأستاذة فاطمة الشهاري معاناتها تلك في قصيدة غاية في الجمال والروعة.
وهذه القصيدة كنتُ نشرتها أول مرة تُنشر في الشبكة الإلكترونية عام 2012م، نقلتها فيما أذكر من كتاب الأكوع. وأعيد اليوم نشرها وشرح بعض مفرداتها، لما فيها من تشبه مع واقعنا اليوم، وحال الناس مع الكهنوت الجديد!
قالت:
لو تبسروا يا ناس على ندَارِه
في وصلتي يوم جيْت من شهاره
ركبت فوق البغل والحماره
سبحان حافظ للعباد على طول
وصلت أنا قاصد لبيت خالي
وانِّي بمكتوب والرسول جا لي
أجاوب المولى لا قصر عالي
سبحان ربي المعتلي على طول
وصلت لا دار كلها غواني
باللبس والإيزاج والأناني "1"
واكثر أساميهم سِتَّي ام هاني
سبحان من هو سيدي على طول
بقيت أيام عندهم أعاني
أحفظ أسامي ستنا حميده
وكوكب البدري واختي وحيده
سبحان من اسمه رفيع على طول
مُقَوزِبه باب المكان رحيمه
أرحم من المفطوم واليتيمه "2"
ما بش لنا عند الملوك قيمه
سبحان مالكني وهم على طول "3"
هم يلبسوا وزنتي شليلة
ما بش معي ستره ولا فنيله "4"
ولا يخلونا ندفا قليله
سبحان ساتر للعباد على طول
جَي عَطِّفي قومي اكنسي مكاني
وصبني وغسلي الاواني "5"
لِتي تتن والماء للغواني
سبحان مروي للعباد على طول"6"
والاسم سموني باسم حالي
يا سيدتنا والكَنَنْ قُبالي "7"
مربية تسهر طول الليالي
سبحان من هو لا ينام على طول
هيا صبوح شَرق على المكالف
هيا ادعوا الستات والشرايف
وما بقي لُفُوه للعرائف
سبحان كافي للعباد على طول"8"
اللقمة العِيسه لبيت سِيدِي
واحنا حَثَاوِرْهْم في نُصَّ الايدي "9"
إن شي جِحِيْنْ حمراء فيوم عيدي
سبحان رازق للعباد على طول "10"
هيا قِرايه يا بناتْ ذا الحين
الصبح بدري والبنات شياطين
يقروا قليل ويهربوا البساتين
سبحان حافظ للعقول على طول
ملاحقة لا فوق كل شجنِي
ما يمكن الاستاذ يقول جني "11"
إلاّ كلامْ ليّن وصوت نِيني
سبحان مؤدب للعباد على طول "12"
ستي تقول جني على شَليْته
مِقَرِّيه خبلاء ساع البليده
لا تضربي بنتي هي الوحيده
سبحان حلمه بالعباد على طول
عادْ به عجوز هي ستنا الكبيره
تِدِّي كلام أحمى من الشزيره "13"
لا تقهريها ستك الصغيره
سبحان قاهر للعباد على طول
كم يربشوكم من أسد وشاجع
أما المكالف ما لهن مدافع
تهديدنا بالضرب والقيد رادع
سبحان حامي للعباد على طول
لا ما عَيقْرَوش عاوني البزية
وصبني القمصان في الحويه "14"
والاّ طلعتي خيطي شويه
سبحان والي للأمور على طول
بعد الغدا كن اطلعي اخدميني
وقطفي قاتي ولقميني "15"
ووضعي المتكى ورزحيني
سبحان مريِّح للعباد على طول "16"
صلاة مغرب لا تفلتيها
وعلمي بنتي ودلعيها "17"
كلام لين لا تُبَرْقِطِيْها
سبحان قابل للعباد على طول "18"
بعد العشا كافي دريس وداوي
جَيْ والهي الجهال بالحزاوي "19"
البنت طفله والوُلَيد غاوي
سبحان ملهم للعباد على طول "20"
هذا التعب كله وكم معاشي
ريال ونص واشهر اشقى بلا شي
وكيف أراجعهم وكم أراشي
سبحان مخارج للعباد على طول "21"
يا بنت سيدي ارجعي أمانه
قد المكان بالطالبات ملانه
ريال ونص هذي قدي هيانه
سبحان ربي ما ظلم على طول
قالوا اصبري عنعوضش جوائز
عنجمع الشبان والعجائز
ونُسبك الحفلة بفعل جائز
سبحان مزكي للعقول على طول
تدبروا الموضوع في قفايا
وحضروا للحفل بالهدايا "22"
وانا مراعي منتظر جزايا
سبحان فاهم للعباد على طول
قامت عجوز تدِّي يمين طارف
ما بش لزوم للطرح يا سلايف "23"
هذا الكرم دونه وهو مخالف
سبحان ربي ما اكرمه على طول
أما سمعتينه قرار سيدي
الزّنّه التَّمْخَه خياط الايدي "24"
دُكْمِه لباس وبَشْمَقَةْ يهودي
سبحان من عز البلاد على طول "25"
والنفس خضراء والشباب غرَّار
والعين تبكي تخلطه بِكِركار "26"
وبيت سيدي فوقنا ببهرار
سبحان ربي هو حليم على طول "27"
واحنا مساكين خادمين بإخلاص
لا به معانا بلزقي ولا اخراص "28"
ولا نذوق القات تحت الاضراس
سبحان كافي للعباد على طول
هذا الكلام يا شعبنا حقيقة
اسأل مجرب عنده الوثيقة
مَن قد يبس فمه وقبّ ريقه
سبحان ربي ما احلمه على طول "29"
وازكى صلاتي للنبي وآله
واصحابه الأخيار للهدى هلاله
والله عالم مَن شكى لحاله
سبحان غفار الذنوب على طول
"1" الإيزاج: هو الكبر، والأناني: الأنانية.
"2" مقوزبة: جالسة جلسة القرفصا.
"3" سبحان مالكني: أي الذي يملكني.
"4" شليلة: خرقة قديمة بالية.
"5" جي: فعل أمر بمعنى تعالي، عطفي: أي أصلحي الفراش والغطاء والملابس.
"6" لتي تتن: أي بللي التنباك بالماء واعجنيه حتى يصلح تعميرة " للمداعة ".
"7" تقول سموها اسم جميل "سيدتنا" وكانوا يطلقونه على المربي أو الاستاذ والمعلم، لكن هذا الاسم لم يمنحها الراحة بل "الكنن قبالها" أي التعب والهوان أمامها.
"8" العرائف: اسم لبعض الحرس الإمامي في ذلك الحين.
"9" العيسة: أي اللقمة الجيدة، والحثاور: الفتات من الخبز .
"10" الجحين: خبز من الذرة الحمراء، وهو قاسٍ وصعب المضع، إلاّ أن طعمه جنان!
"11" الشجني: الغصن.
"12" النيني: الطفل الرضيع.
"13" عادْ به: بمعنى، وأيضًا هناك، أي في قصر الإمام، أحمى من الشزيرة: أي أشد حرارة من وضع الشزيرة - وهي الإبرة الكبيرة - في الجسم.
"14" تقول العجوز - الست الكبيرة، والظاهر أنها زوجة الإمام أحمد أو أُمه - تقول للشهارية: إذا لم يقرأ الأطفال فقومي وصبني "القمصان" الملابس أي غسليها. والحوية: هي حوش المنزل، أو خيطي إذا لم يوجد غسيل، مع انها مدرسة ومربية!!
"15" تقطف القات وتنظفه وتضعه في فم السيدة الكبيرة!
"16" رزحيني: أي اسنديني بالوسائد.
"17" تأمرها أن لا تترك بنتها خاصة مع وقت صلاة المغرب، وهو وقت دخول الليل.
"18" البرقاط هو الكلام المؤلم، أي لا تجرحي بنتي بكلامكِ .
"19" الداوي هو الضجيج أو الكلام بدون فائدة. والحزاوي معروفة.
"20" غاوي: أي صغير لا يعقل.
"21" أراشي: الترجي والتذلل.
"22" قفايا: أي في خلفي من دون علمي.
"23" يمين طارف: يعني يمين مقطوعة أو قريبا من هذا، والسلايف تطلق على الأقارب من النساء وبالأخص زوجات الإخوة.
"24" الزنة: الثوب، التمخة: قماش رديء أسود
"25" دكمه: قماش رديء أسود كذلك، بشمق: حذاء من صنع اليهود يطلق عليها البشمق.
"26" الكركار: هو الضحك.
"27" البهرة هي النظرات بحدة تهديدًا.
"28" البلزقي: هو سوار الأيادي للمراة، و الأخراص معروفة.
"29" قب ريقه: اصبح ريقه مُرًا.
- صفحة الكاتب