وثيقة وصور.. الكشف عن قيام الحوثيين بهدم مسجد النهرين في صنعاء

وثيقة وصور.. الكشف عن قيام الحوثيين بهدم مسجد النهرين في صنعاء
الحوثيون يهدمون مسجد النهرين التاريخي في صنعاء القديمة (تويتر)

وثيقة وصور.. الكشف عن قيام الحوثيين بهدم مسجد النهرين في صنعاء القديمة بعد أكثر من ألف عام على بنائه


كشفت وثيقة رسمية، ونشطاء، عن قيام مليشيات الحوثيين في اليمن بهدم مسجد النهرين التاريخي في مدينة صنعاء القديمة، والمدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.
وأوضحت وثيقة صادرة عن الهيئة العامة للآثار والمتاحف الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أن مسؤولي مكتب الأوقاف وهيئة المدن التاريخية، قاموا بهدم مسجد النهرين الأثري بموجب اتفاقية بينهما قضت بإزالة مبنى المسجد الذي يعد أثراً هاماً” يستوجب حمايته والمحافظة عليه وليس تدميره وهدمه لبناء جامع جديد بدلاً عنه”.
وأشارت إلى أن مسجد النهرين يعدّ من الجوامع الأثرية، وقد بُني في القرن الأول الهجري من قبل أحد الصحابة الذي سكن في النهرين، وقبره بجانب المسجد، ولفتت إلى توسعة الجامع في القرن الحادي عشر والثالث عشر، ليصبح منذ ذلك التاريخ بموجب قانون الآثار “أثراً هاماً يستوجب حمايته والمحافظة عليه وليس تدميره وهدمه لبناء جامع جديد بدلاً عنه”.
وتاريخياً يعد مسجد النهرين بصنعاء منارة علمية درس فيه العديد من الأعلام في مجالات الفقه واللغة وأصول الدين منهم الشيخ المقرئ محمد حسين عامر، وجاء في كتاب (مساجد صنعاء عامرها وموفيها) للقاضي العلامه محمد الحجري، أن مسجد النهرين “من المساجد العامرة غربي السائلة أسفل صنعاء، وهو منسوب إلى الناحية التي عمر فيها إذ هي مشهورة بهذا الاسم من صدر الإسلام”.

صور من هدم الحوثيين مسجد النهرين في صنعاء
صور من هدم الحوثيين مسجد النهرين في صنعاء (نشطاء تويتر)

وأثار التطور، موجة من التحذيرات، التي ترى أن الخطوة، حلقة في مسلسل يهدف لطمس الآثار، بما في ذلك، ما يتعلق بالجانب الديني والثقافي، في مناطق سيطرة المليشيات.

وثيقة تكشف قيام الحوثيين بهدم مسجد تاريخي في صنعاء
وثيقة تكشف قيام الحوثيين بهدم مسجد تاريخي في صنعاء (تويتر)

عناوين ذات صلة:

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية