وبالتزامن مع هذا اليوم، طرح مشروع فيسبوك للصحافة “دليل سلامة الصحفيين 2021” باللغة العربية وهو مكوّن من 34 صفحة ويوضح بالتفصيل كيف يمكن للصحفيين تأمين المعلومات والحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديدًا على فيسبوك وواتسآب وإنستجرام.

وتضمّن الدليل إرشادات يُمكن للصحفيين أن يتبعوها لحماية كلمة السرّ، لتلقّي تنبيهات بشأن الأجهزة غير المعروفة، تشغيل المصادقة الثنائية، استخدام أدوات التحقق في فيسبوك، إدارة الحضور على الملفات الشخصية والصفحات،

التحكّم بالمنشورات، حماية المراسلات، حظر المضايقة، الإبلاغ عن محتوى مسيء وانتحال الشخصية، الحماية من الإساءة، كيفية التصرّف في حالة اختراق الحساب، معلومات عن ماسنجر، تسجيل الصحفيين، كيفية الحفاظ على الأمان في المجموعات، وغيرها من الأمور المهمّة.

أولًا، فيسبوك

حماية كلمة السرّ

بحسب الدليل، يجب أن تكون كلمة السر الخاصة بحساب فيسبوك فريدة وآمنة، وتتضمّن المعلومات الرئيسية التي يجب تجنبّ تضمينها في كلمة السر كلّ ما يحدد الشخصية مثل اسمكم ورقم هاتفكم وتاريخ ميلادكم ويمكن الاستعانة ببرنامج “مدير كلمات السر”.

تلقّي تنبيهات بشأن الأجهزة غير المعروفة

يوصي الدليل باستخدام تنبيهات تسجيل الدخول لتلقي إشعارات أو رسالة على البريد الإلكتروني عندما يحاول أي شخص الوصول إلى حسابكم من جهاز جديد أو جهاز غير معروف، وذلك من خلال زيارة قسم الأمان وتسجيل الدخول تحت “الإعدادات”.

تشغيل المصادقة الثنائية

تعتبر المصادقة الثنائية (مثل Google Authenticator أو Duo Mobile) خطوة إضافية لضمان أمان حسابكم، ويمكن إيجادها أيضًا في قسم الأمان وتسجيل الدخول.

أدوات التحقق في فيسبوك

أورد الدليل أنّه يُمكن للصحفيين استخدام فحص الأمان الخاص بفيسبوك، وفحص الخصوصية للتأكد من أنّ الأشخاص الذين تثقون فيهم فقط يستطيعون مشاهدة معلوماتكم ومنشوراتكم.

إدارة تواجدكم على فيسبوك

الملف الشخصي:

ا. استخدموا أداة تحديد الجمهور للتحكّم بمن يمكنه رؤية منشوراتكم.

ب‌. تحكّموا في من يشاهد ما ترسلونه عبر تحديث “الإعدادات” في شاشة “اليوميات” و”الإشارات”.

ت‌. استخدموا مراجعة “اليوميات” لتبيان ما إذا كانت المنشورات التي تمت الإشارة إليكم فيها تظهر على يومياتكم.

ث‌. تحكّموا في كيفية ظهور ملفكم الشخصي للآخرين باستخدام أداة “عرض كما يظهر للآخرين”.

صفحات فيسبوك:

ويوصي الدليل بضرورة التأكد من أنّ المسؤولين عن الصفحة على فيسبوك يستخدمون حسابات حقيقية وأنهم قاموا بتفعيل المصادقة الثنائية.

ويُمكن استخدام أدوات الفلترة والإشراف، والموجودة تحت إعدادات “الصفحة” من أجل الإشراف على التعليقات والمنشورات من قِبل الزوار. كذلك يتيح فيسبوك اختيار حظر الأشخاص الذين ينشرون محتوى احتياليًا على صفحتكم.

وإذا أردتم أن يقوم شخصٌ ما في موقع مُختلف ببث مباشر من صفحة فيسبوك الخاصة بكم، يجب منحهم دور “المساهم المباشر”، كي يُطلق بثًا مباشرًا، ولكن سيحدّ الدور من  وصوله إلى مزايا أخرى على صفحتكم.

حماية المراسلات

يوضح الدليل أنّه عند استخدام “ماسنجر” ومن أجل التمكّن من إجراء حوار سريّ، يُمكن بدء محادثة جديدة والضغط إما على مفتاح التبديل بقفل اللوحة على Android أو كلمة “سري” على iPhone. ويمكن أن يستخدم الصحفيون فيسبوك بمتصفح Tor الذي يساعدهم في إخفاء عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بهم.

حظر المضايقة

لحظر شخصٍ ما على جهاز كمبيوتر مكتبي:

•       اضغطوا على الجانب العلوي الأيسر من أي صفحة فيسبوك

•       اضغطوا على اختصارات الخصوصية

•       اضغطوا على “كيف أوُقف شخصًا ما عن مضايقتي”؟

•       أدخلوا اسم الشخص الذي تودون حظره واضغطوا على “حظر”

•       اختاروا الشخص المُحدد الذي تودون حظره من القائمة التي تظهر واضغطوا على “حظر” مرةً أخرى.

الإبلاغ عن محتوى مسيء وانتحال الشخصية

تتمثّل الطريقة الأفضل للإبلاغ عن محتوى مسيء أو مؤذٍ أو انتحالي على فيسبوك باستخدام رابط “الإبلاغ” الذي يظهر بجوار المُحتوى نفسه.

وللإبلاغ عن تعليق على فيسبوك:

ا. في الجانب العلوي الأيسر، اضغطوا على سهم “لأسفل”.

ب. اختاروا “الإبلاغ عن منشور”.

للإبلاغ عن رسالة على ماسنجر عبر كمبيوتر مكتبي:

ا. افتحوا الرسالة التي تودون الإبلاغ عنها.

ب‌.    اضغطوا على ترس الخيارات في الجانب العلوي الأيسر.

ت‌.اضغطوا على “إبلاغ” أو “حظر” واتبع التعليمات الظاهرة على الشاشة.

للإبلاغ عن انتحال:

ا. انتقلوا إلى الملف الشخصي الذي تم انتحاله.

ب. اضغطوا على “…” بجوار “الرسالة” على صورة الغلاف.

ت. اختاروا “إبلاغ”.

وبحال شعر أحد الصحفيين بالتهديد وأراد التواصل مع جهات تنفيذ القانون، يُمكن حينها تسجيل لقطات شاشة ونسخ روابط URL لأي اهتمام غير مرغوب فيه قبل حظر الشخص المسيء.

الحماية من الإساءة

يوفّر فيسبوك الأدوات التالية لمساعدتكم في التعامل مع الإساءة:

ا. إلغاء الصداقة مع الشخص.

ب‌.    حظر الشخص.

ت‌.    الإبلاغ عن الشخص أو عن أي أشياء مسيئة يرسلها.

إذا كان هناك شخصٌ ما يزعجكم في رسائل على فيسبوك، اطلعوا على ما يمكنكم فعله عبر الضغط هنا، وزوروا مركز منع الإساءة على فيسبوك.

كيف تتصرّفون في حالة اختراق حسابكم؟

يُساعد تفعيل المصادقة الثنائية في منع اختراق الحساب، وإذا تمكّنتم من الدخول إلى الحساب المُخترق، يوصي دليل فيسبوك بتغيير كلمة السر الخاصة بكم. وحينها لا بدّ من التحقق من معلومات الاتصال المخُزنة في حسابكم للتأكد من صحتها وأنه لم يتم تغييرها.

وبحال لم تتمكّنوا من الدخول إلى حسابكم، يمكن أن يساعدكم فيسبوك في تأمينه عبر طلب تغيير كلمة السر الخاصة بكم ومراجعة آخر نشاط لتسجيل الدخول. أو يمكنكم زيارة هذه الصفحة.

ماسنجر

يُمكن أن يبلغ الصحفيون  عن نشاط سيئ يتعارض مع معايير مُجتمع فيسبوك، وعن الحسابات التي تعمد إلى انتحال شخصيتكم أو شخصية أي شخص آخر، عبر الضغط على هذا الرابط.

ولهذا يمكن أن يتحكّم الصحفيون في خصوصيتهم في ماسنجر باختيار الأشخاص الذين يمكنهم مشاهدة حالتكم النشطة، واختيار جمهور القصة الخاصة بكم، واستخدام المحادثات السرية، وأكثر عبر الضغط هنا.

كما يتيح فيسبوك ميزة التحكّم بمن يستطيع الوصول إلى قائمة الدردشة الخاصة بكم، فإذا أرسل إليكم شخص ما لا تربطكم به علاقة صداقة على فيسبوك رسالة، فستتلقون طلب مراسلة.

كذلك يمكن حظر أو إخفاء أو منع الأشخاص الذين لا تودوّن التواصل معهم: تعرّفوا إلى كيفية القيام بالحظر هنا أو التجاهل أو المنع.

تسجيل الصحفيين:

يشجّع فيسبوك الصحفيين على التسجيل باستخدام حسابهم الشخصي، للحصول على مزايا أمان تحمي معلوماتهم وتواجدهم على فيسبوك.

استخدام دعم المسؤول

يمكن أن يساعدكم دعم المسؤول في حلّ مشكلة وتزوّدكم هذه الأداة بدعم مباشر مع استجابات في غضون 24 ساعة أو أقل. للوصول إلى الدعم، توجهوا إلى مجموعتكم ثم إلى قسم أدوات المسؤول. ستجدون خيار دعم أسفل قسم “رؤى المجموعة”، يُسمى “احصل على دعم فيسبوك”. من هناك، يمكنكم الإبلاغ عن مُشكلة أو طرح سؤال أو تقديم إفادة.

ثانيًا، واتسآب

بما أنّ الأمان والخصوصيّة من المعايير الأساسية، أورد دليل فيسبوك أنّه تمّ دمج التشفير التام بين الطرفين، ويُمكن تفعيل خاصية التحقق بخطوتين على واتسآب، وتتيح لكم ميزة طلب معلومات الحساب أن تقدموا طلبًا للحصول على تقرير بمعلومات وإعدادات حساب واتساب الخاص بكم ونقله. إشارةً إلى أنّ هذه الخاصية ليست مُتاحة على واتساب Web ولأجهزة سطح المكتب، ويُصبح تقريركم مُتاحًا بعد ثلاثة أيام من طلبه الذي يتمّ من داخل حساب واتساب، عبر الدخول إلى الإعدادات < الحساب < طلب معلومات الحساب. ثمّ الضغط على طلب التقرير.

ويوصي الدليل بالحذر من الرسائل التي تصل على واتسآب وتتضمّن أخطاء إملائية، ومن تلك التي يُطلّب منكم فيها الضغط على رابط معين، أو أن تُشاركوا معلومات شخصية عنكم (مثل رقم بطاقتكم الائتمانية، أو أرقام حساباتكم في البنك، أو تاريخ ميلادكم، أو كلمات المرور الخاصة بكم، إلخ)، كذلك يجب الإنتباه من الرسائل التي تطلب منكم إعادة توجيهها، والتي تطلب الضغط على رابط معين “لتفعيل” خاصية جديدة، أو تلك التي تدّعي أنه عليكم دفع مبلغ مالي لاستخدام واتساب.

يمكنكم الإطلاع فيما يلي على المزيد من الموارد المرتبطة بواتسآب:

التشفير التام بين الطرفين 

  إعدادات الخصوصية

حظر الأشخاص والحسابات

  المزيد عن السلامة

المزيد عن الأمن

ثالثًا، إنستجرام  

على غرار فيسبوك، يُمكن تفعيل المصادقة الثنائية كأبرز خصائص الأمان على إنستجرام، وتذكّروا أنّه يجب إدخال رقم هاتف مؤكد لحساب إنستجرام من أجل استخدام المُصادقة الثنائية للرسائل النصية (SMS).

يمكنكم استخدام تطبيق مُصادقة من جهات خارجية (مثل Duo Mobile أو Google Authenticator) لإنشاء رموز تسجيل دخول تُساعد في تأكيد أنكم قمت بتسجيل الدخول من جهاز جديد للمرة الأولى.

أمّا فيما يتعلّق بالخصوصيّة، فكلّ حساب على إنستجرام يكون مرئيًا لكامل المُجتمع، ويتيح التبديل إلى حساب خاص التحكّم في الأشخاص الذين يرون المحتوى الخاص بكم. ويمكّن الحساب الخاص من حذف المتابعين بدون حظرهم.

ومن أجل تحويل الحساب لكي يكون “خاصًا”، انتقلوا إلى ترس “الإعدادات” من صفحة الملف الشخصي الخاص بكم، ثم بَدِّلوا “الحساب الخاص” إلى وضع “تشغيل”. من هناك، ستحتاجون للموافقة على كل طلب تالي.

ويمكنكم فلترة التعليقات بناءً على الكلمات الأساسية المُختارة، عبر الضغط على صورة ملفكم الشخصي في الجزء السفلي الأيسر من التطبيق للذهاب إلى ملفكم الشخصي. ثمّ الضغط على زر القائمة في الركن العلوي الأيسر، ثم على “الإعدادات”. اضغطوا على “الخصوصية”، ثم على “التعليقات”، وبَدِّلوا المفتاح الموجود بجوار الفلتر اليدوي لتفعيله. ثمّ أدخلوا كلمات أو عبارات أو أرقام أو رموز تعبيرية مُحددة في صندوق النص لفلترة التعليقات.

وللإبلاغ عن تعليق، اسحبوا إلى اليمين واضغطوا على السهم. للإبلاغ عن تعليق أو حساب مُحدد، اضغطوا على قائمة “…” ثم “إبلاغ”، أو يمكنكم ملء هذه الاستمارة وسيحدّد فريق مراجعة إنستجرام ما إذا كان يتعين حذف المنشور أو الحساب.  وإذا كنتم تعتقدون أنّ أحد الأشخاص ينتحل شخصيتكم أو شخصية أخرى، يُمكنكم ملء هذه الإستمارة.

موارد إنستجرام:

نصائح للبقاء بأمان على إنستجرام

 المصادقة الثنائية

  الإبلاغ عن الإساءة

الإبلاغ عن الانتحال

عن شبكة الصحفيين الدوليين

عناوين ذات صلة: