الأديبة والروائية أحلام مستغانمي تكتب عن رحيل خالد نشوان .. ماذا قالت؟

الأديبة والروائية أحلام مستغانمي تكتب عن رحيل خالد نشوان .. ماذا قالت؟
الأديبة والروائية العربية الجزائرية أحلام مستغانمي (فيسبوك)

الأديبة والروائية أحلام مستغانمي تكتب عن رحيل خالد نشوان جراء إصابته بفيروس كورونا في اليمن.. ماذا قالت؟


تقدمت الأديبة والروائية العربية الكبيرة أحلام مستغانمي ، بالتعازي بوفاة العالم والمخترع اليمني خالد نشوان، جراء تفشي فيروس كورونا في اليمن.
ووصفت مستغماني في منشور على صفحته الرسمية تابعه نشوان نيوز ، رحيل خالد نشوان بأنه خسارة للعالم العربين وسردت جانباً من سيرة الذاتية كطبيب ومخترع.
وقال مستغانمي “خسر العالم العربي اليوم أحد رجالته ، فقد توفي فجر اليوم الخميس، الطبيب اليمني الشهير خالد نشوان، متأثراً من اصابته بفيروس كورونا المستجد في العاصمة اليمنية صنعاء، في واحدة من اكبر خسائر للقطاع الصحي اليمني جراء الوباء الذي يجتاح انحاء البلاد”.
وأضافت “يعد الدكتور نشوان، واحد من أبرز العلماء اليمنيين، وأكثرهم شهرة على المستوى العربي والعالمي. من مواليد صنعاء عام 1970، وهو طبيب ومخترع عربي يمني مقيم في هنغاريا”.
وأوضحت أنه”‏تمكَّن من اختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة دون إجراء عملية أو تدخل جراحي يُعرَف باسم “نشوان باراسوند”، ويعمل على معالجة أمراض الشرايين من خلال إصدار الموجات فوق الصوتية”.
كما أشارت إلى خالد نشوان حصل على براءة اختراع للجهاز، ويحمل جهازه حماية الملكية الفكرية الدولية، وقد حاز اختراعه أكثر من ثلاثين جائزة دولية، وكان لذلك مخترع العام 2006 في هنغاريا.
كما ‏قلَّد الاتحاد العالمي للمخترعين الطبيب خالد نشوان بالعاصمة المجرية بودابست “وسام فارس المخترعين الدوليين” باسم الجمهورية اليمنية وكرئيس لاتحاد المخترعين اليمنيين، حيث يعتبر الأول والوحيد في العالم العربي حتى الآن الذي يحصل على هذا اللقب، وفقا لموسوعة ويكيبيديا .
يشار إلى أن أحلام مستغانمي، كاتبة وأديبة عربية شهيرة من الجزائر، وجاء تعليقها بعد يوم من إعلان وفاة خالد نشوان، الذي كان أيضاً أدبياً، وعضواً في الاتحادات الأدبية في المجر.

عناوين ذات صلة:

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية