كتاب “الجمهورية الفانية”.. مذكرة محمد العلائي حول الانهيار والحرب فى اليمن

كتاب “الجمهورية الفانية”.. مذكرة محمد العلائي حول الانهيار والحرب فى اليمن
كتاب الجمهورية الفانية محمد العلائي (فيسبوك)

كتاب “الجمهورية الفانية”.. مذكرة الكاتب اليمني محمد العلائي حول الانهيار والحرب فى اليمن


صدر مؤخرًا عن دار الفارابي في بيروت، كتاب جديد بعنوان “الجمهورية الفانية.. مذكرة حول الانهيار والحرب في اليمن” للكاتب اليمني “محمد العلائي”.

وحسب المؤلف “العلائي” فإن الكتاب يضم “محاولات تفسيرية تتركَّز حول الأصول التاريخية (المتغيرة)، واللا تاريخية (الطبيعية، الثابتة منذ الأزل، التي لا يَطولها التغيُّر) للمسألة اليمنية الراهنة بمختلف عناصرها”.

وتحتوي فصول الكتاب على “أشكال تخطيطية، بأحجام متفاوتة، لتعليقات وملاحظات وأسئلة استكشافية – قد لا تكون عميقة كما ينبغي ولا مبرَّأة من الالتزام بالاعتبارات الوطنية كما يتصورها الكاتب- عن المنابع الداخلية للانهيار والحرب، بتعبيراتها السياسية ومقولاتها وأُطرها ومجمل علاقاتها المعرفية والنفسية، وهذا يشمل البنية الخام للانفعالات المسكوت عنها في الأغلب الأعم”، وفق الكاتب.
|
هذا الكتاب يضم محاولات تفسيرية تتركز حول الأصول التاريخية (المتغيرة) والتاريخية (الطبيعية، الثابتة منذ الأزل، التي لا يطولها التغير) للمسألة اليمنية الراهنة يختلف عناصرها.

أما الفصول، فهي عبارة عن أشكال تخطيطية، بأحجام متفاوتة، التعليقات وملاحظات وأسئلة استكشافية – قد لا تكون عميقة كما ينبغي ولا مبراة من الالتزام بالاعتبارات الوطنية كما يتصورها الكاتب عن المنابع الداخلية اللانهيار والحرب، يتعبيراتها السياسية ومقولاتها وأطرها ومجمل علاقاتها المعرفية والنفسية، وهذا يشمل البنية الخام للانفعالات المسكوت عنها في الأغلب الأعم”، وفق الكاتب.
ويتناوب منهج الكتاب بين التحليل التاريخي المقارن، والاستقرار المنطقي، والملاحظة الصحفية، إلى جانب التأمل الشخصي الذي يخالطه طيف خفيف من الغنائية السوداء في رثاء وطن مضاع الاهتمام هنا لا يتعدى اليمن.
محمد العلائي، صحفي وكاتب ومؤرخ يمني، من مواليد 1982 شارك في إدارة تحرير عدد من الصحف اليمنية، آخرها صحيفة الشارع اليومية التي عمل فيها مديرا للتحرير من العام 2012 إلى العام 2016.

عناوين ذات صلة:

 

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية