ملتقى الفنانين اليمنيين يستنكر حرب الحوثي على التراث ومضايقاته

ملتقى الفنانين اليمنيين يستنكر حرب الحوثي على التراث ومضايقاته
شعار ملتقى الفنانين والأدباء اليمنيين (نشوان نيوز)

ملتقى الفنانين والأدباء اليمنيين يستنكر حرب الحوثي على التراث ومضايقاته الفن والفنانيين في البلاد


أدان ملتقى الفنانين والأدباء اليمنيين اليوم، ما تقوم به ميلشيات الحوثي مما قال إنه استهداف ممنهج للتراث اليمني الفني الأصيل الذي يمثّل جوهر الهوية اليمنية ومظهرها الجمالي الذي نفاخر به بين شعوب العالم.
وقال الملتقى في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إنه هذه الأعمال تصاعدت منذ انقلاب الحوثيين على الشرعية، وكان أحدث تلك الممارسات المليشاوية هو إصدارها أوامر لمشرفيها تقضي بالتضييق على الفنانين والمنشدين، ومنع مظاهر الفرح التي تعارف عليها اليمنيون وتوارثوها جيلاً بعد جيل.
وأشار إلى محاولة استبدالها بمظاهر طائفية إيرانية دخيلة على المجتمع اليمني ومحاولة فرضها بالقوّة تحت مسمّيات دينية ومذهبية لا تتوافق مع عادات اليمنيين وتقاليدهم.

وقال الملتقى إنه وهو يدين هذه الإجراءات، يؤّكد تضامنه الكامل مع الفنانين والمنشدين الذي تعرضوا وما يزالون للتعسفات الحوثية المشينة.. محييًا صمودهم وإصرارهم على إحياء تراثنا الأصيل وحراسة ثقافتنا وتاريخنا الفني الضارب في أعماق التاريخ.

كما أكد الملتقى أن مثل هذه المحاولات الحوثية البائسة لطمس ثقافتنا وهويّتنا الوطنية لن تزيد اليمنيين بمختلف شرائحهم وفئاتهم إلا تمسّكاً بثقافتهم وتراثهم الفني الفريد.

ودعا الملتقى جميع الفنانين والأدباء والمؤسسات الرسمية والشعبية والمبادرات المجتمعية ذات العلاقة وعموم أبناء الشعب لمقاومة مُدخلات المليشيا والاعتزاز بمظاهر الفرح اليمنية المعروفة ومواجهة المخططات الحوثية الممنهجة لاستبدال عاداتنا ومظاهر أفراحنا بثقافة الموت والبكائيات والخرافات التي تشكل جذورها الإرهابية الإيرانية وطابعها المتقاطع مع حضارتنا وتاريخنا المجيد.
وجاء البيان بالترافق، مع حملة لإحياء يوم الأغنية اليمنية في 1 يوليو المقبل.

عناوين ذات صلة:

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية