صنعاء: الحوثيون يختطفون الفنان يوسف البذجي والحكومة تندد

صنعاء: الحوثيون يختطفون الفنان يوسف البذجي والحكومة تندد
المطرب اليمني الفنان يوسف البذجي في إحدى الجلسات (أرشيف - تويتر)

صنعاء: الحوثيون يختطفون الفنان يوسف البذجي والحكومة تندد وتعتبره استهدافاً ممنهجاً للفن في اليمن


أقدمت ميلشيات الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء اليوم، على اختطاف الفنان المطرب يوسف البذجي من أمام منزله، بعد ظهوره في إحدى القنوات الفضائية المعارضة للجماعة، فيما اعتبرت وزارة الإعلام والثقافة في الحكومة الشرعية التطور، في إطار استهداف ممنهج للفن.
وأفادت مصادر إعلامية وحكومية متعددة، أن البذجي اختطف من أمام منزله، دون أن يصدر على الفور، تعليق من الحوثيين بشأن دوافع الاختطاف.
وفي أول تعليق له، اعتبر وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني أن “اختطاف مليشيا الحوثي المدعومة من ايران للفنان يوسف البدجي من امام منزله في العاصمة المختطفة صنعاء، امتداد لحملات الإستهداف الممنهج للفن وملاحقة الفنانين والاعتداء عليهم”.
واتهم الإرياني في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، الحوثيين، بدفع العشرات من الفنانين إلى الفرار خارج البلاد، إلى جانب الممارسات بـ”منع الغناء في الاعراس والمناسبات العامة وتصنيفه احد المحرمات”.
وأضاف “هذا العمل الجبان يعكس همجية مليشيا الحوثي، ومحاولاتها فرض افكارها الظلامية على المجتمع بالقوة، وتنصيب نفسها وصيا على سلوكيات الناس وخصوصياتهم، وتكريس الأحكام التي طبقتها التنظيمات الارهابية القاعدة، داعش في مناطق تواجدها، وأن مستقبل مظلم ينتظر اليمنيين فيما لو تمكنت من رقابهم”.
وجدد الوزير اليمني، مطالبته،المجتمع الدولي والامم المتحدة والمبعوثين الاممي والامريكي ومنظمات حقوق الانسان ومن وصفهم بـ”كل الشرفاء والأحرار في العالم بإدانة أعمال القمع والتنكيل الذي تمارسه مليشيا الحوثي بحق الفن والفنانين في مناطق سيطرتها، وقمع ومصادرة الحقوق والحريات، وفرض أفكارها المتخلفة على المجتمع”.
من جهتها، اعتبرت الناشطة الحقوقية هدى الصراري أن اعتقال البذجي يأتي في سياق الانتهاكات المتواصلة ضد الفن والفنانين.
وقالت الصراري بتعليق على صفحتها إن مليشيا الحوثي تعكف “على محاربة الفن والفنانيين باعتقالهم وترهيبهم والتضييق عليهم في مناطق سيطرتها سعيا منها لتجريف الموروث الثقافي واحلال موروثهم وثقافتهم الدخيلة على اليمنيين المتمثلة بزوامل العنف والحرب”.

عناوين ذات صلة:

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية