السيسي يستقبل المقدشي: مصر تدعم حلاً يلبي طموحات اليمنيين

السيسي يستقبل المقدشي: مصر تدعم حلاً يلبي طموحات اليمنيين
الرئيس المصري عبدالفتاح السياسي خلال لقاء وزير الدفاع اليمني محمد علي المقدشي (وكالات)

السيسي يستقبل المقدشي مصر تدعم حلاً يلبي طموحات اليمنيين .. ولقاء منفضل يجمع وزير دفاع البلدين


أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الإثنين، أن مصر تدعم كافة الجهود للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، بما يحقق استقرار اليمن ووحدة واستقلال أراضيه ويلبي طموحات اليمنيين .

وجاءت تصريحات السيسي خلال استقباله وزير الدفاع في الحكومة اليمنية، الفريق محمد المقدشي الذي يزور القاهرة حاليا.

وقال السيسي إن الحل السياسي يجب أن يلبي طموحات الشعب اليمني وانفاذ إرادته الحرة وينهي التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي اليمني، مشددا على أن تلك هي مبادئ وثوابت السياسة المصرية، مؤكدا أن مصر لن تدخر جهداً لمساعدة اليمن في بلوغ تلك الاهداف.

من جانبه، أكد المقدشي على علاقات التعاون بين مصر واليمن في كافة المجالات خاصة على الصعيدين العسكري والأمني، كما أعرب عن تطلع بلاده لاستمرار مصر في دعم الجهود السياسية الهادفة لاحتواء الوضع في اليمن وإنهاء الأزمة الإنسانية بها.

 

لقاء المقدشي ونظيره المصري
إلى ذلك، شهدت القاهرة لقاء اليوم جمع المقدشي مع القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والانتاج الحربي الفريق أول محمد زكي.

وفي اللقاء الذي حضره رئيس هيئة الاركان المصرية الفريق محمد حجازي، وسفير اليمن لدى القاهرة محمد مارم، تطرق الفريق المقدشي إلى العلاقات المتينة التي تجمع الجيشين والبلدين. وفقاً لوكالة سبأ.
كما نوه المقدشي بالدور التاريخي لمصر الداعم لليمن في مختلف المراحل والمنعطفات ووقوفها الفاعل في دعم الثورة اليمنية للتخلص من الاستعمار البريطاني في جنوب الوطن ومن نظام الامامة الرجعي في شمال الوطن خلال فترة الستينيات.

اقرأ أيضا: أمسية في الملتقى الثقافي اليمني بماليزيا حول مساندة مصر سبتمبر وأكتوبر

وأشار الى أن تلك المواقف الأخوية تعززت من خلال موقف مصر الداعم للشرعية في “مواجهة مليشيات الحوثي الايرانية ووقفتها الثابتة والمبدئية الى جانب الجمهورية اليمنية ومؤسساتها الدستورية ووحدة اليمن وسلامة اراضيها ومواجهة التحديات والاخطار الماثلة التي تواجه الامن القومي العربي والتصدي للمخططات والاطماع الايرانية الساعية للسيطرة على الممرات المائية وزعزعة الامن البحري والملاحة الدولية وخصوصا في منطقة البحر الأحمر وباب المندب”.

وثمّن الوزير المقدشي جهود ومواقف مصر وقواتها المسلحة في استيعاب البعثات العسكرية اليمنية في الكليات والمعاهد العسكرية وما يقدمونه من رعاية واهتمام للجرحى اليمنيين الذين يتلقون الرعاية الطبية في أرض الكنانة.

وأعرب عن التطلع لمزيد من التعاون والتنسيق مع مصر في المجالات العسكرية والأمنية والجوانب التقنية والتدريبية وتبادل الخبرات والمعلومات وتفعيل التنسيق المشترك لمكافحة الارهاب والامن البحري بما يحقق الاستقرار للأمن القومي المشترك ومواجهة التحركات الايرانية ووقف عبثها في المنطقة والاقليم.

كما قام وزير الدفاع بزيارة للنصب التذكاري للجندي المجهول بمدينة نصر ووضع اكليل من الزهور على الضريح، كما قام بزيارة لمجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة.

رافقه خلال الزيارة رئيس هيئة الاسناد اللوجيستي اللواء الركن عبدالعزيز الفقيه، ورئيس دائرة الدفاع والامن برئاسة الجمهورية العميد الركن حسين الهيال، والملحق العسكري بالسفارة اليمنية بالقاهرة العميد ركن ثابت عبدالمزاحمي.

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية