صنعاء: الحوثيون يعتقلون 3 موظفين في السفارة الأمريكية وإدانة سعودية وأوروبية

صنعاء: الحوثيون يعتقلون 3 موظفين في السفارة الأمريكية وإدانة سعودية وأوروبية
السفارة الأمريكية في صنعاء (ارشيف)

صنعاء: الحوثيون يعتقلون 3 موظفين في السفارة الأمريكية في اليمن وإدانة سعودية وأوروبية للاقتحام والاعتقالات


تتواصل الإدانات الدولية، لقيام ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران باقتحام السفارة الأمريكية المغلقة في صنعاء منذ سنوات، بالترافق مع اعتقال الجماعة ثلاثة موظفين جدد.
وأفاد الصحافي فارس الحميري، أن الحوثيين اعتقلوا، أمس الاثنين، المستشار السياسي السابق في السفارة عبدالقادر السقاف، وموظف المشتريات محمد شماخ، إضافة إلى موظف وكالة التنمية الأميركية عبدالحميد العجمي.
وأضاف في تغريدات أن ميليشيا الحوثي لا تزال تعتقل منذ أسابيع كلا من، جميل إسماعيل موظف بالملحق التجاري الاقتصادي، وهشام الوزير موظف في الوكالة الأميركية، وشائف الهمدني موظف بالوكالة الأميركية، وبسام مردحي موظف في قسم التحقيقات، ومحمد خراشي موظف في قسم التحقيقات بالسفارة.

السعودية تدين اقتحام السفارة
يأتي ذلك، فيما أعربت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الثلاثاء، عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاقتحام ميليشيا الحوثي الإرهابية مقر سفارة الولايات المتحدة في صنعاء باليمن، واحتجازها عدداً من منسوبي السفارة والعاملين بها.

واعتبرت وزارة الخارجية، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية واس، أن ما وصفته بـ”هذا العمل الإجرامي الذي قامت به ميليشيا الحوثي الإرهابية يعد انتهاكاً صارخاً للأعراف والقوانين الدولية”، مطالبةً بسرعة الإفراج عن منسوبي السفارة الأميركية.

وشددت الوزارة على “أهمية وقوف المجتمع الدولي بشكل حازم أمام الانتهاكات التي تقوم بها ميليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن الشقيق، وأهمية تنفيذ القرارات الدولية بالوصول إلى حل سياسي شامل، يضمن الأمن والاستقرار لليمن وشعبه الشقيق”.

الاتحاد الأوروبي يدعو
من جانبه، دان الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، اقتحام مقاتلي جماعة الحوثي للمجمع الذي كان يستخدم كمقر لسفارة الولايات المتحدة الأميركية في صنعاء.
وقال بيان صادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إنه ينضم إلى مجلس الأمن الدولي في إدانة اقتحام مقاتلي حركة انصار الله الحوثيين للمجمع المستخدم سابقا كسفارة للولايات المتحدة في صنعاء.
كما أدان الاتحاد والحبس المتواصل لليمنيين الذين يعملون حاليا أو عملوا سابقا لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة هناك. ودعا من وصفهم “أنصار الله” إلى مغادرة المجمع ووقف الاعتقالات والاحتجازات وإطلاق جميع المعتقلين فورا.
وتابع البيان: يدين الاتحاد الأوروبي التهديدات والمضايقات التي تستهدف الموظفين السابقين والحاليين لدى البعثات الدبلوماسية والدولية في البلاد.
كما انضم الاتحاد الأوروبي إلى مجلس الأمن في التذكير بمبادئ معاهدة فيينا للعام 1961 للعلاقات الدبلوماسية ومعاهدة فيينا للعام 1963 للعلاقات القنصلية، وخاصة فيما يتعلق بحظر اقتحام الملكيات الدبلوماسية وحرمة مقار البعثات وحصانتها من التفتيش أو المصادرة أو الضم أو التصرف.

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية