الجيش يرصد 1924 من خروقات الحوثي للهدنة في اليمن

الجيش يرصد 1924 من خروقات الحوثي للهدنة في اليمن
معارك بين قوات الجيش ومليشيات الحوثي في حجة شمالي غرب اليمن (إعلام القوات المسلحة - ارشيف)

الجيش يرصد 1924 من خروقات الحوثي للهدنة المعلنة من قبل الأمم المتحدة في اليمن خلال ثلاثة أسابيع


قالت قوات الجيش اليمني اليوم، إنها رصدت 1924 من خروقات الهدنة – وقف إطلاق النار، من قبل مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، خلال ثلاثة أسابيع.

وأشار الجيش في تقرير له أن الخروقات للهدنة الأممية في جبهات القتال بمحافظات الحديدة وتعز والضالع وحجة وصعدة والجوف ومارب وأبين ولحج، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وقدرت الحصيلة، الخروقات توزّعت بين 573 خرقاً في جبهات محور تعز و406 خرقاً في جبهات حجة و399 خرقاً في جبهات مارب، و330 خرقاً في الحديدة، و152 خرقاً في جبهات الجوف، و49 خرقاً في الضالع، و9 خروقات في صعدة، وأربعة في جبهات أبين وخرقان في لحج.

وتنوّعت خروقات الهدنة بين 967 عملية استهداف بالعيارات، و264 عملية استهداف مدفعي، و305 عملية دفع بتعزيزات، و59 عملية هجومية وتسللات، و178 تحليق بالطيران المسيّر والاستطلاعي، و105 عملية استحداث خنادق وتحصينات جديدة، و20 عملية زراعة ألغام، و19 عملية استحداث قناصة. إضافة إلى 7 عمليات استهداف أعيان مدنية ومناطق نزوح في الحديدة وغرب تعز ومدينة مارب.

كما اتهمت القوات الحكومية، المليشيا الحوثية بتعمد خرق الهدنة منذ لحظاتها الأولى، وما تزال مستمرة في اختراقها حتى الآن، في ظل التزام قواتنا بتوجيهات القيادة السياسية والعسكرية التي تقضي بالوقف التام لإطلاق النار.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: المبعوث الأممي أثناء مغادرة صنعاء: الهدنة صامدة وسط انتهاكات

يشار إلى أن المبعوث الأممي إلى اليمن أعلن دخول الهدنة التي وافق عليها الطرفان، حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الجاري، على أن تستمر لشهرين قابلة للتمديد، وقد وصفت الأمم المتحدة الهدنة بالهشة في ظل الخروقات، ورغم صمودها من حيث المبدأ على مستوى العمليات العسكرية الواسعة.