الجيش: 341 خرقاً حوثياً للهدنة بما فيها صواريخ خلال 5 أيام

الجيش: 341 خرقاً حوثياً للهدنة بما فيها صواريخ خلال 5 أيام
الحوثيون يقصفون إدارة أمن تعز بطائرة مسيرة وسقوط 10 مصابين (شبكات تواصل)

الجيش: 341 خرقاً حوثياً للهدنة بما فيها صواريخ خلال 5 أيام بمختلف الجبهات في اليمن


قالت قوات الجيش اليمني اليوم، إنها رصدت 341 خرقاً من قبل مليشيات الحوثي المدعومة من إيران للهدنة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة خلال الخمسة أيام الأخيرة.

وذكرت قوات الجيش الوطني في تقرير لها، أن حصيلة الخروقات خلال الفترة من 30 ابريل وحتى 4 مايو الجاري, منها 113 خرقاً حوثياً في الجبهات المحيطة بمحافظة مارب، و69 خرقاً في جبهات القتال غرب حجة، و65 خرقاً في جبهات محور تعز، و43 خرقاً في جبهات الجوف، و43 خرقاً في محوري البرح وحيس جنوب الحديدة (خلال يوم العيد فقط الأثنين 2 مايو)، و4 خروقات في محور الضالع، و3 خروقات شمال وغرب صعدة، وخرق واحد في محور أبين.

واشار التقرير، الى ان الخروقات تمثلت بقيام المليشيا الحوثية بتنفيذ عمليات هجومية ومحاولات تسلل إلى مواقع قوات الجيش في مختلف الجبهات منها عملية هجومية وأكثر من 10 محاولات تسلل في أوقات متفرقة.

كما أشار إلى إطلاق المليشيا الحوثية 8 صواريخ خلال يومين باتجاه مناطق يمنية وسعودية آهلة بالسكان وباتجاه مواقع عسكرية منها 4 صواريخ باليستية و4 صواريخ كاتيوشا في تصعيد غير مسبوق منذ انطلاق الهدنة.

ونوه التقرير، ان مليشيات الحوثي أطلقت يوم الاثنين الماضي مايو صاروخاً باليستياً من منطقة جنوب مدينة الحزم بمحافظة الجوف باتجاه مواقع قوات الجيش في الجبهات الشرقية بالمحافظة، وصاروخاً باليستياً من اتجاه المخدرة باتجاه مدينة مارب الساعة، وصاروخاً من شمال مديرية الجوبة على مواقع قوات في الردهة جنوب مارب.
كما قام الحوثيون، حسب المصدر في اليوم نفسه، باستهداف مواقع قوات الجيش في منطقة الفلج جنوب مارب بـ(4) صواريخ كاتيوشا، وصاروخاً باليستياً من مديرية مستبأ بمحافظة حجة باتجاه أراضي المملكة العربية السعودية.

وذكر التقرير، بتعرّض القرى الآهلة بالسكان طيلة الأيام الخمسة الماضية، في مقبنة غرب تعز وفي مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة لاستهداف ممنهج من قبل المليشيا الحوثية بالأسلحة الرشاشة المختلفة..

وأفاد أن الحوثيين استهدفوا الاربعاء 4 مايو مبنى إدارة أمن تعز المجاور لكلية الآداب وحديقة جاردن سيتي ومبنى النادي الأهلي بقذائف الهاون في عمليتين منفصلتين ما أدى إلى إصابة 10 أشخاص من رجال الأمن والمدنيين وألحق أضرارًا في السيارات والمنازل، وبثّت الرعب والهلع بين الأطفال والأسر التي كانت تحتفل بعيد الفطر في الحديقة المجاورة.

كما واصلت المليشيا استحداث مواقع وبناء تحصينات وحفر خنادق في مختلف الجبهات. وعلى مدى ثلاثة أيام (الأحد- الثلاثاء) ضاعفت المليشيا استحداث مواقع وخنادق وتنصيب مدافع وعيارات أمام مواقع قواتنا في حرض وفي بني حسن وجنوب شرق حيران غرب حجة.

بالإضافة إلى ذلك، ووفقاً للتقرير، ضاعفت المليشيا الحوثية نشاطها في بناء التحصينات وحفر الخنادق وشق الطرقات باستخدام “الشيول” في مواقع متفرقة شمال وغرب وجنوب مارب، واستحدثت مواقع جديدة شمال وغرب وجنوب مارب ونصبت في بعضها مدافع وأخرى نشرت فيها قناصة.

ودفع الحوثيون حسب المصدر، بتعزيزات بشرية وبأسلحة وعتاد إلى مختلف الجبهات شمال وغرب وجنوب مارب منها 3 عربات (بي تي آر) دفعت بها إلى جبهة صرواح- وكذا دفعت بتعزيزات كثيفة وغير مسبوقة إلى منطقة الأربعين بالجبهة الشمالية لمدينة تعز. ولم يتسن نشوان نيوز على الفور الحصول على تعليق من الحوثيين، بشأن الحصيلة.

الجدير بالذكر أن الهدنة دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل المنصرم، ورغم إعلان الأطراف المختلفة الترحيب، يجري تبادل الاتهامات بخروقات في أغلب الجبهات وهو ما يهدد بانهيار وقف إطلاق النار الهش، قبل أسابيع قليلة من موعد إكمال فترتها المحددة لشهرين.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: إحاطة غروندبرغ لمجلس الأمن بشأن اليمن: الهدنة هشة وتحتاج لدعم