وزير الاتصالات يوضح: لا تغيير بمفتاح اليمن وهذا ما سيتم

وزير الاتصالات يوضح: لا تغيير بمفتاح اليمن وهذا ما سيتم
وزير الاتصالات في اليمن نجيب العوج (الغد المشرق)

وزير الاتصالات نجيب العوج يحسم الجدل في تصريح جديد ويوضح: لا تغيير بمفتاح اليمن وهذا ما سيتم


أطلق وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في اليمن نجيب العوج تصريحات جديدة، توضح اللبس والجدل الذي أثاره تصريح سابق، تحدث فيه عن قضية تغيير مفتاح اليمن الدولي من عدنه.

ونقلت قناة الحدث العربية، اليوم، عن العوج، تأكيده أن “لا تغيير للمفتاح الدولي وطرحنا إضافة رقم 8 للاتصالات في المناطق المحررة”، من الحوثيين المدعومين من إيران.

وفيما يترقب اليمن انطلاق شبكات اتصالات جديدة في مناطق سيطرة الشرعية، قال العوج إن “شبكات الاتصالات الجديدة آمنة وبعيدة عن سيطرة واختراق الحوثيين”.

وكان الوزير نفسه، فجر موجة من التعليقات، بعد أن أشار إلى مفتاح دولي منفصل عن المفتاح الرسمي لليمن والخاصعة لسيطرة ميليشيات الحوثي في صنعاء وهو 00967.

وواجه التصريح موجة انتقادات رصدها نشوان نيوز في شبكات التواصل، إذ أنه لم يوضح بصورة صحيحة، وأجاب بنعم على أنه سيكون لليمن مفتاحان دوليان، قبل أن يؤكد في اللقاء نفسه أن المفتاح هو 009678، وهو ما يعني تخصيص الرقم 8 كمفتاح محلي متفرع من مفتاح اليمن الدولي، ولكنه غير خاضع للحوثيين.

ويتحكم الحوثيون بالاتصالات اليمنية منذ اجتياح صنعاء في 2014، وتدر الشركات ذات الصلة، الحكومية والأهلية، بما فيها شركات الهاتف النقال، أموالاً ضخمة على الجماعة، إلى جانب استخدامها الاتصالات كوسيلة للتجسس على المواطنين في مختلف مناطق البلاد.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز:الوزير العوج لمكتب المبعوث الأممي: يجب تحييد قطاع الاتصالات في اليمن

ووفقاً للجهود المعلنة من الحكومة اليمنية، فإن تحضيرات تجري لإطلاق شركات جديدة وأخرى تم فصلها عن صنعاء، لتنطلق من عدن، بعيداً عن سيطرة الجماعة.